بكاء هاندا أرتشيل بسبب ابنة أختها الوحيدة

باريش أردوتش يتحدث عن زوجته: "أنا مع أجمل إمرأة في العالم"

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

نجوى كرم تكشف حقيقة خضوعها لعملية تجميل

أحمد عبد العزيز يستضيف الشاب الذي انفعل عليه

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

زغاريد ودموع في حفل زفاف "سلمى" إبنة بدرية طلبة

كاريس زيتا دوغلاس بفستان من خزانة والدتها بعيدها الـ 21

تقارير: زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في ستوك بارك بـ لندن

مسلسل لعبة حب ينهي تصوير آخر مشاهده في السعودية

رحيل المصور الأشهر عالمياً

ET بالعربي | 05 سبتمبر 2019
Peter Lindbergh يترك عالم الصورة ويرحل - انستغرام @_nitch

Peter Lindbergh يترك عالم الصورة ويرحل - انستغرام @_nitch

هو واحد من أكثر المصورين المؤثرين في عالم الموضة على مدى أربعين عاماً، وتم اختياره كأفضل مصور في صناعة الصورة عدة مرات، هو المصور الألماني بيتر ليندبرغ الذي رحل يوم أمس تاركاً وراءه بصمة في عالم الصورة من خلال آلاف الصور برؤيته التي تميز بها.
في الثالث من سبتمبر 2019 استيقظ عالم الموضة على خبر وفاة مصور أشهر عارضات الأزياء بيتر ليندبرغ في باريس عن عمر ناهز الـ74 عاماً.
اشتهرت أعماله باللونين الأبيض والأسود وكان من المعروف عنه أنه يرفض الفوتوشوب لصوره بل يحافظ على جماليتها الطبيعية. تعاون ليندبرغ مع أهم المجلات العالمية منها "فوغ" وHarper’s Bazaar وNew Yorker. 

قام ليندبرغ مؤخراً بتصوير نساء من أجل قضية بعنوان "قوى من أجل التغيير" لمجلة فوغ البريطانية  والتي قامت بتحريرها دوقة ساكس ميغان ماركل، فتصدرت صور الحملة 15 إمرأة منهن جاين فوندا ورئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن وسلمى حايك. وعلى حساب الدوقة ودوق ساكس الرسمي نشرت ميغان صورة تجمعها بليندبرغ وعلقت عليها بما معناه: "يجب تبجيل عمله العالمي الذي لطالما حرص على التقاط جوهر الموضوع وعزز المثل الصحية للجمال، تجنب الفوتوشوب وأبرز الجمال الطبيعي وبأقل قدر ممكن من الماكياج".

و من بعد اعلان خبر وفاته عدد كبير من النجمات وعارضات الأزياء عبرن عن حزنهن الكبير  ومنهن فيكتوريا بيكهام وريهانا وتشارليز ثيرون وايمي واتسون وغيرهن...

من هو بيتر ليندبرغ؟
ولد بيتر ليندبرغ في 23 نوفمبر 1944 في Leszno في بولندا التي كانت تحتلها ألمانيا. وبعد الحرب تم طرده وعائلته إلى ألمانيا حيث عاش في مدينة دويسبورغ في شمال الراين –وستفاليا.
بعمر الـ18 سنة، انتقل بيتر إلى سويسرا ثم إلى برلين حيث درس في أكاديمية الفنون الجميلة، لكنه لم يتقيد بالبرنامج الدراسي، بل انتقل إلى آرليس في فرنسا لإكتشاف المنطقة التي ألهمت قدوته فينسنت فان غوغ، وبعد مرور أشهر انتقل في جولة إلى المغرب واسبانيا. 
بعد عامين عاد إلى ألمانيا ودرس الفن التجريدي في كريفيلد، وكانت أعماله مميزة ثم تمت دعوته لعرض صوره في معرض الطليعية. 
في بداية السبعينات قرر التركيز على التصوير الفوتوغرافي وعمل في البداية كمساعد مصور ثم افتتح الاستوديو الخاص به في دوسلدروف في العام 1973.
وبعد خمس سنوات انضم إلى مجموعة من المصورين للعمل في سلسلة مجلة Stern

بيتر ليندبرغ
صورة لعارضات أزياء على شاطئ ماليبو بعدسة "بيتر ليندبرغ" -انستغرام @therealpeterlindbergh

في العام 1988 ابتكر ليندبرغ أسلوب جديد من الصور، إذ قام بالتقاط صور لعدد من عارضات الأزياء على شاطئ ماليبو وهن يرتدين قمصاناً بيضاء في صورة عفوية وطبيعية، وكانت جلسة التصوير مخصصة لمجلة فوغ البريطانية إلا أن المحرر حينها لم تعجبه الصور فألقاها جانباً. 
بعد أن أصبحت آنا وينتور رئيسة لتحرير فوغ اكتشفت الصور وقامت بإسناد أول غلاف لليندبرغ في عدد يناير 1990، ثم صوّر عدداً من عارضات الأزياء اللواتي أصبحن فيما بعد من الاشهر  عالمياً، وهن سيندي كروفرد، نعومي كامبل، تاتيانا باتيتز، ليندا ايفانغليستا وكريستي تورلينغتون وهي المرة الأولى التي يجتمع فيها العارضات بصورة واحدة. أُعحب بوب مارلي بالغلاف ثم استعان بالعارضات الخمس في الفيديو الموسيقي لأغنيته Freedom! 90، وفي الفترة نفسها استعان Gianni Versace بالعارضات أيضاً ليقدمن مجموعته الجديدة.

Penelope Cruz
Penelope Cruz بعدسة بيتر ليندبرغ -انستغرام @therealpeterlindbergh

لم تقتصر عدسة ليندبرغ على التقاط الصور بل أيضاً قام بتصوير عدد من الأفلام والوثائقيات منها في العام 1999 Inner Voices والذي فاز بجائزة أفضل وثائقي في مهرجان تورونتو الدولي للسينما في العام 2000.
كما انه كان المصور الذي وقف خلف عدسة الكاميرا لالتقاط أغلفة ألبومات كل من تينا ترتر وليونيل ريتشي وبيونسيه. التقط بيتر صوراً لـ Mick Jagger الذي تصدر غلاف مجلة Rolling Stone  في العام 1995. ومن صوره الملونة النادرة قام بالتقاط صور غلاف كايث ريتشارد لمجلة Rolling Stone في العام 2010.

لم يتراجع نشاط ليندبرغ حتى آخر أيامه، إذ تعاون مع ماركل لعدد سبتمبر 2019 من مجلة فوغ البريطانية والتي كانت رئيسة تحريره و تناول قضية "قوى من أجل التغيير" وظهر في العدد 15 إمرأة تجسد عنوان الحملة أو القضية بعدسة بيتر، وكانت هذه الصور هي العمل الأخير لأحد أشهر المؤثرين في صناعة الصورة.