إلهام الفضالة ترد على هيا الشعيبي وتكشف محادثة واتساب

هنا الزاهد عن فتى أحلامها "راجل وسند"

وفاة السيناريست شريف بدر الدين مؤلف مسلسل "مفترق طرق"

عفراء أوغلو و مارت ديمير يلغيان متابعة بعضهما من إنستقرام

محمد هنيدي يحتفل بخطوبة إبنته فريدة

ماجد المصري وعلي الطيب ينعون شريف بدر الدين: "ما لحقش يفرح بنجاح مفترق طرق"

حفلة ما بعد الزفاف لـ أنانت أمباني و راديكا ميرشانت في لندن

نورا فتحي تحتفل مع ET بالعربي

نورة وخالد الهريني يعلنان جنس مولودهم 

أحمد صلاح السعدني يتذكر والده برسالة مؤثرة

خبر وفاة حسن المرواني شاعر قصيدة "أنا وليلى" يثير الجدل

ET بالعربي | 14 يونيو 2024
حسن المرواني - شاعر قصيدة أنا وليلي

حسن المرواني - شاعر قصيدة أنا وليلي

خبر انتشر على السوشيال ميديا بشكل كبير حول وفاة حسن المرواني شاعر  قصيدة "أنا وليلى" التي غناها كاظم الساهر ولحنّها، وهي تعتبر أيقونة أغانيه على مدى العقود الأربعة من عمره الفني رغم أنه لحن وغنى المئات غيرها.

حيدر النعيمي ينفي خبر وفاة شاعر قصيدة "انا وليلى"

وبعد انتشار الخبر الذي أثار الكثير من الجدل والتساؤلات خاصة مع تضارب المعلومات التي نشرها المقربون منه ، نفى ابنه حيدر صحة ما تم تداوله وأن والده بخير.

ونفى الإعلامي العراقي حيدر النعيمي خبر وفاة الشاعر في إتصال مع ET بالعربي، مؤكدًا أن الإشاعة التي انتشرت اليوم تحديدا بالصفحات الساهرية غير صحيحة".

VO- حيدر النعيمي

وأشار إلى أنه تمّ الإتصال بنجل الشاعر حسن والذي قام بتكذيب الخبر.

وقال حيدر لنا "صحيح أن المرواني يعيش في وضع صحي غير جيد للأسف، ولكنه مازال على قيد الحياة ولله الحمد ونتمنى الشفاء العاجل له".

الإعلامي حيدر النعيمي
الإعلامي حيدر النعيمي

وأضاف: "نرجو من الصفحات خصوصا مثل هكذا أخبار توخي الدقة والبحث عن المصدر لنقل مثل هكذا أمور".

شاهد تقرير سابق: كاظم الساهر يكشف تفاصيل Hold your Fire حصرياً لـ ETبالعربي

كاظم الساهر يكشف تفاصيل Hold your fire حصريا ل Etبالعربي

وذكرت رابطة عشاق كاظم الساهر في العالم العربي وفاة الراحل مع تعليق: صاحب ملحمة انا وليلى في ذمة الله الشاعر حسن المرواني. شاعر القصيدة الخالدة أنا وليلى اللهم ارحمه و تجاوز عنده و جعله مأواه الجنة يارب العالمين. خالص العزاء لأسرته ومحبيه". وبعدها قامت بحذف التغريدة التي كان قد تمّ نشرها.

شاعر قصيدة أنا وليلى

صديق الراحل ناصر الموزني Nasser Almuzani  شارك خبر وفاته، معلقا "الشاعر الكبير صديقي الغالي حسن المرواني في ذمة الله، صاحب القصيدة الشهيرة(انا وليلى) التي غناها المطرب العربي الكبير كاظم الساهر، الفاتحة على روح الفقيد".

من جهته، عضو اتحاد الصحفيين والكتاب العرب في اوروبا كتب "انباء عن وفاة الشاعر حسن المرواني صاحب قصيدة انا وليلى التي لحنها وغناها القيصر كاظم الساهر . اتمنى ان يكون الخبر غير صحيح".

وكانت بطلة أغنية "أنا وليلى" كشفت عن حقيقة قصتها مع زميلها حسن المرواني الذي كان يحبها من طرف واحد أيام دراستهما معا في معهد المعلمين العالي في بغداد، وقالت إنها لم تتركه بسبب فقره واختارت الزواج من شاب غني آخر.

بطلة اغنية "أنا وليلى" تعلق على سماع القصيدة بصوت كاظم الساهر

وأوضحت ليلى المقيمة حالياً في إسطنبول مع إحدى بناتها في حوار صحفي نشرته صحيفة عراقية عام 2019 أن "عشق المرواني كان من طرف واحد، ولم يسع للتواصل معي بشكل مباشر، رغم كوننا في المرحلة نفسها، كان شابا مهذبا خجولا، لم يتقرب مني، ولم يتجرأ على الحديث معي، لا أدري لماذا تضمنت قصيدته، أفكارا غير واقعية تصورنا وكأننا كنا على علاقة، وهذا ما جعلني أتألم كثيرا، ولم ألتق به بعد التخرج، لأني تزوجت من طالب ماجستير في السنة الأخيرة".

ولدى سماعها القصيدة مغناة بصوت كاظم قالت انها كانت مع ابنتها وزوجها في السيارة في أحد شوارع إسطنبول، فقلت لهما إن هذه القصيدة كتبت لي، مشيرة إلى أن القصيدة بالفعل للمرواني وليس لشعراء آخرين، وقد ظهر على التلفاز ليؤكد ذلك واعتذر لأنه اتهمها بأنها فضلت زوجها الغني عليه.

كاظم الساهر

وأضافت "لم أكن راضية عن الأبيات الأخيرة التي تحدث فيها عن فقر الحال، لكن الأبيات الأولى أبهرتني، وقد ألقاها في مهرجان الكلية مع شعراء آخرين، مشيرة إلى أنها أخبرت زوجها بما حدث في الكلية، خاصة أنه كان أيضا طالبا معنا".

يذكر أن الأغنية احتلت المرتبة 6 في قائمة الأغاني العشر التي دخلت لائحة أفضل أغنيات العالم عام 2022، وذلك من خلال استطلاع رأي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC). وكانت الأغنية العربية الوحيدة في القائمة التي شملت أغنيات من مختلف دول العالم.