وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80

حضور فني كبير لنجوم مصر في جنازة صلاح السعدني

باسم سمرة يعتذر لـ نيللي كريم على الهواء ونيللي تعلق

تفاعل كبير مع دموع أحمد السعدني في جنازة والده.. ورسائل من النجوم

نجوم الوطن العربي ينعون صلاح السعدني بكلمات مؤثرة

نجوم عرب عاشوا تجارب قاسية بسبب حضانة الأبناء

من يحارب ليالي دهراب؟

تفاعل النجوم مع نتائج إستفتاء ET بالعربي الخاص برمضان 2024

ريم العلي نجمة الشرار تحتفل بزفافها والجمهور يعلق بطرافة

رسالة كريستيانو رونالدو لإبنته بيلا في عيد ميلادها الثاني

ريهانا في مرمى نيران نجوم بوليوود

ET بالعربي | 04 فبراير 2021
صور ريهانا، أكشاي كومار وأجاي ديفجن من حساباتهم على انستغرام

صور ريهانا، أكشاي كومار وأجاي ديفجن من حساباتهم على انستغرام

على الرغم من المديح الذي تلقته من بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلا أن خطوة ريهانا في الدعم والإشارة إلى احتجاجات المزارعين في الهند، أثارت استغراب البعض بل ودفعت بالبعض إلى مهاجمتها والطلب منها الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للهند.

في التفاصيل، شاركت ريهانا خبراً مفاده بأن "الشرطة الهندية قطعت الانترنت في محيط نيو دلهي بعد مواجهات بين المزارعين المحتجين والشرطة"، وعلقت ريهانا على الخبر بتغريدة سألت فيها: "لماذا لم نتحدث عن هذا الموضوع؟"، وأرفقت التغريدة بهاشتاغ #FarmerProtest.

ريهانا

وتعود احتجاجات المزارعين إلى أشهر وتحديداً إلى شهر نوفمبر 2020 حيث خرج آلاف المزارعين لاسيما من بنجاب وهاريانا إلى عدة نقاط حدودية في دلهي، مطالبين بإلغاء قوانين الزراعة الثلاثة والحصول على ضمان قانوني لأسعار دعم المحاصيل الزراعية.

هذه الاحتجاجات لم تجد لها أصداءً إلا بعدما شاركت ريهانا الخبر، إذ ان أياً من مشاهير بوليوود لم يتطرقوا إلى هذه الاحتجاجات، ولكن تغريدة ريهانا حركت أصوات بوليوود التي لم تصب في الإطار نفسه الذي تحدثت عنه ريهانا.

وحققت تغريدة ريهانا نحو 310 آلاف إعادة تغريد وأكثر من 729 ألف إعجاب، ودعمت هذا الموقف ناشطة المناخ السويدية غريتا ثونبرغ وكتبت بما معناه: "نقف إلى جانب احتجاجات المزارعين في الهند". ابنة أخت كامالا هاريس، مينا عبّرت عن دعمها للمحتجين وكتبت: "علينا جميعاً أن نعبّر عن غضبنا جرّاء قطع الانترنت في الهند والعنف الذي تمارسه القوات العسكرية ضد المحتجين".

وردت وزارة الشؤون الخارجية في الهند ببيان على تعليق المشاهير ولاسيما الأجانب منهم، منتقدة التسرع في التعليق على الاحتجاجات واتخاذ موقف من دون فهم واقع الأمر، وتم إرفاق التغريدة بهاشتاغ IndiaAgainstPropaganda و#IndiaTogether.

هذه الهاشتاغات كانت النافذة التي انطلق منها نجوم بوليوود في ردودهم على ريهانا، فشارك أجاي ديفجان تغريدة جاء فيها بما معناه: "لا تقعوا في فخ الدعاية الكاذبة ضد الهند أو السياسات الهندية، ومن المهم أن نقف متحدين في الوقت الحالي من دون أي قتال داخلي".

أجاي ديفجان

دعت تغريدة كاران جوهار إلى إيجاد حلول تناسب الجميع، وكتب بما معناه: "نعيش في أوقات مضطربة ونحتاج إلى الحكمة والصبر في كل منعطف. دعونا معاً نبذل قصارى جهدنا لإيجاد حلول تناسب الجميع، فمزارعونا هم العمود الفقري للهند، دعونا لا نسمح لأحد بأن يفرقنا".

كاران جوهار

أكشاي كومار شارك جزء من بيان وزارة الخارجية الهندية، وكتب بما معناه: "يشّكل المزارعون جزءاً مهماً من بلادنا، والجهود تُبذل لإيجاد حلول لقضاياهم. دعونا نجد حلولاً ودية بدلاً من التنبه إلى أي شخص يخلق اختلافات بيننا". ولكن حتى تغريدات نجوم بوليوود لم تسلم من النقد، بل وذهب أحد المغردين إلى الطلب من أكشاي بعدم التدخل بشؤون الهند الداخلية بما أنه مواطن كندي.

أكشاي كومار

وانتقد لاعب كرة القدم الهندي دارين كالديرا في تغريدة من يتهم المزارعين بأنهم تقاضوا أجراً مقابل تلك الاحتجاجات وكتب: "يتم الدفع للطلاب، يتم الدفع للمحتجين، يتم الدفع للمزارعين. ويبدو أنه تم الدفع لريهانا أيضاً"، مشيراً إلى أن ريهانا تحتاج إلى ميزانية كاملة إذ ان ثروتها تبلغ نحو 600 مليون دولار وفق ما ذكرت فوربس.

 

وفي الإطار نفسه علق حساب Cow Momma، وجاء في التغريدة بما معناه: "تم الدفع لريهانا لكي تغرّد، ولكن أكشاي كومار، سونيل شيتي وأفجاي ديفجان وبقية ضعفاء بوليوود استيقظوا فجأة واطلعوا على تفاصيل قانون الزراعة وقرروا التغريد بإرادتهم على هاشتاغ تبنته الحكومة".

نجوم بوليوود

الفنان ديجليت دوسانجي الذي دعم موقف ريهانا، طرح أغنية أهداها لها وحققت الأغنية انتشاراً واسعاً، إلا أن حرباً كلامية اشتعلت بينه وبين كانجانا رانوت التي اتهمته باستغلال الموقف لجني الأموال.