لماذا لم تتواجد إيبرو شاهين في جنازة والدة اكين اكينوزو

أول تعليق لـ مارت رمضان حول شائعة إنفصاله عن عفراء أوغلو

مسلسل "عائلة سيمبسون" مستمر في إبهار الجمهور بتنبؤاته الدقيقة

تقارير: كيليان مبابي يواعد عارضة الأزياء داني جريس ألميدا

مستر بيست يطرد كريس تايسون "أفا" بعد اتهامات الـ بيدوفيليا

الكشف عن راتب الأمير ويليام الملكي

رغم إصابته بالعصب السابع.. محمد فؤاد يستعد لحفله بالعلمين

دعوى بـ 50 مليون دولار على كريس براون بسبب "الإعتداء الوحشي"

زواج نادين تحسين بيك و إياد عيسى .. فيديوهات وصور جديدة

الأمير هاري يدافع عن والدته ديانا ويهاجم صحف التابلويد

تفاصيل جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً في السعودية

ET بالعربي | 25 يوليو 2024
الهيئة العامة للترفيه - صورة من السوشيال ميديا

الهيئة العامة للترفيه - صورة من السوشيال ميديا

بهدف إثراء صناعة السينما بالمنطقة، ودعم المواهب الإبداعية في كتابة الرواية من جميع الجنسيات والأعمار، كشف معالي  المستشار تركي آل الشيخ، عن أعضاء لجنة جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً".

وفي التفاصيل، وحسب ما جاء في بيان الهيئة العامة للترفيه أصدّر معالي المستشار قرارات بتعيين 19 عضوًا في اللجنة المقسمة على 4 فئات للجائزة تشمل فئة الرواية، فئة السيناريست، فئة المنتجين، وفئة المخرجين.

عبدالله بن بخيت نائب رئيس الجائزة

وتشكلت اللجنة برئاسة الأديب والروائي السعودي الدكتور سعد البازعي، والروائي والمترجم والسيناريست السعودي عبد الله بن بخيت نائباً له.


أعضاء جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا

وتضم اللجنة في عضويتها كل من الكاتب والروائي السعودي عبده خال، الروائي الكويتي سعود السنعوسي، الروائي المصري أحمد مراد، الروائية السعودية الدكتورة بدرية البشر، الكاتب والسيناريست السعودي مفرج المجفل، الكاتب والسيناريست المصري صلاح الجهيني، الناقد السينمائي المصري طارق الشناوي، السيناريست المصري شريف نجيب، الخبير عدنان كيال مستشار مجلس إدارة هيئة الترفيه، كاتبة السيناريو المصرية مريم نعوم، المخرج المصري محمد خضير، والمنتج السينمائي المصري أحمد بدوي، المخرج المصري خيري بشارة، المنتج اللبناني صادق الصباح، المخرج السينمائي المصري مروان حامد، المخرج والمنتج السينمائي السعودي عبد الإله القرشي، الكاتب والسيناريست المسرحي السعودي ياسر مدخلي، والكاتب والروائي المصري تامر إبراهيم.

تُقدَّر جوائزها بـ 740 ألف دولار

يذكر أن الجائزة تركز على الأعمال الروائية الأكثر جماهيرية والأكثر قابلية للتحويل إلى أعمال سينمائية، وهي مقسمة على عدة مسارات، أبرزها مسار “الجوائز الكبرى”، حيث ستحول الروايتان الفائزتان بالمركزين الأول والثاني إلى أفلام سينمائية، بالإضافة إلى مبلغ 100 ألف دولار للمركز الأول، و50 ألف دولار للمركز الثاني، و30 ألف دولار للرواية في المركز الثالث.

وتشمل الجائزة أيضًا مسار الرواية بعدة فئات، وهي: أفضل رواية للتشويق والإثارة، وأفضل رواية كوميدية، وأفضل رواية غموض وجريمة، وأفضل رواية فانتازيا، وأفضل رواية رعب، وأفضل رواية تاريخية، وأفضل رواية رومانسية، وأفضل رواية واقعية. سيحصل الفائز بالمركز الأول في كل فئة على مبلغ 25 ألف دولار، بإجمالي 200 ألف دولار عن كل الفئات.

كما تشمل الجائزة مسار "أفضل سيناريو مقدم من عمل أدبي"، حيث سيحول السيناريو الحاصل على المركزين الأول والثاني إلى أفلام سينمائية، بالإضافة إلى مبلغ 100 ألف دولار للمركز الأول، و50 ألف دولار للمركز الثاني، و30 ألف دولار للسيناريو في المركز الثالث.

جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا

وتتضمن المسابقة عدة جوائز إضافية، حيث سيحصل أفضل عمل روائي مترجم على جائزة قدرها 100 ألف دولار، وسيحصل أفضل ناشر عربي على جائزة مقدارها 50 ألف دولار، بالإضافة إلى جائزة بمبلغ 30 ألف دولار تحت مسمى "جائزة الجمهور"، والتي ستمنح بناءً على تصويت الجمهور من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة للجائزة.