بعد أربع سنوات من النزاع القضائي مع شركة وتري، أعلنت إليسا انتصارها إثر صدور حكم نهائي من القضاء الإماراتي ثبّت حقوقها الفنية والرقمية، في خطوة اعتبرتها انتصاراً للحق ولحقوق الفنانين في العالم الرقمي.
وفي رسالة صوتية خاصة شاركها المحامي مارك حبقة مع ET بالعربي، كشف تفاصيل الحكم وما يحمله من دلالات قانونية تتجاوز قضية إليسا نفسها.
مارك حبقة لـ ET بالعربي: القضاء الإماراتي أكد جميع حقوق إليسا الفنية والرقمية
واستهل حبقة حديثه قائلاً: "مساء الخير، أكيد مثل ما إنتِ قلتي، بعد أربع سنين نحن موجودين أمام القضاء الإماراتي بالموضوع اللي كلكم بتعرفوه، موضوع النزاع القانوني مع شركة وتري، فيما يخص عقد التوزيع الموقع مع هذه الشركة."
وأضاف: "أخيراً لفظ القضاء الإماراتي كلمته الأخيرة، وأكد على كافة الحقوق اللي كانت عم تدعي فيها إليسا من أول يوم، وثبّت كافة الحقوق الفنية والرقمية للفنانة إليسا، وأكد اليوم كل النقاط وكل أسباب الدفاع اللي تقدمنا فيها."
كما حرص حبقة على توجيه الشكر لكل من ساهم في هذه القضية، قائلاً: "أول شيء الشكر الأول لنزاهة القضاء الإماراتي، اللي نحن من أول يوم كنا مؤمنين فيه. الشكر الثاني لمكتب الدكتور عصام التميمي اللي بذل جهوداً جبارة بهذا الملف، وحكماً كمان الفريق القانوني من بيروت، اللي كنا عم نتابع بشكل يومي وأسبوعي متابعة وملاحقة كافة التفاصيل المتعلقة بهذه القضية."
"الحق انتصر".. والحكم مكسب لكل الفنانين
وفي ختام رسالته، شدد حبقة على أن أهمية القرار لا تقتصر على إليسا وحدها، بل تمتد إلى جميع الفنانين، وقال: "بالآخر الحق انتصر، ومثل ما بقولوا صاحب الحق سلطان، وإليسا صاحبة حق كبير بهذا الموضوع. وهيدا أهميته كمان للقرار، إنه اليوم مش بس يتعلق بإليسا، يتعلق بكافة الحقوق الفنية، وخاصة بعالم التوزيع الرقمي. هذا الحكم أكد على الحقوق الأساسية للفنان والحقوق اللصيقة بأي فنان، وهذا الشيء اليوم نعتبره نحن مكسب مش بس لإليسا، لكل الفنانين بالوطن العربي اللي ممكن يواجهوا مثل ما واجهت إليسا هذه المشاكل. شكراً."

"اسمي وصوتي وهويتي الرقمية ليست مباحة لأحد"
وبالتزامن مع صدور الحكم، نشر مارك حبقة عبر حسابه على منصة X، بياناً رحبت فيه إليسا بالقرار الصادر عن محكمة التمييز في دبي، معتبرةً أنه يشكل انتصاراً لمسيرتها الفنية ورسالة واضحة بأن استغلال أعمال الفنان أو حضوره الرقمي لا يمكن أن يتم خارج القانون أو خارج حدود الاتفاقيات.
وقالت في تعليق مقتضب: "انتصر الحق. هذا الحكم يؤكد أن اسمي وصوتي وأعمالي وهويتي الرقمية ليست مباحة لأحد. أشكر القضاء الإماراتي على عدالته، وأجدد ثقتي الكاملة بالقضاء اللبناني، وسأتابع حتى تثبيت كامل حقوقي."
كما توجهت بالشكر إلى فريقي الدفاع، مكتب عصام التميمي وشركاه، ومكتب مارك حبقة وشركاه، على جهودهما القانونية والمهنية في متابعة القضية، مؤكدة أن هذه المحطة تمثل خطوة جديدة في معركة حماية حقوق الفنانين في العالم الرقمي، وأنها ستواصل اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لصون أعمالها واسمها وتاريخها الفني.