فرق التوقيت يمنع لقاء ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي

شباب البومب 12 الحلقة 17 مع الشيخ راكان و كانتي

نهايات مسلسلات رمضان الـ 15 حلقة ما بين الناجحة و المخيبة

فرح الهادي عن حملها بطفلها الثاني: أنا مو حامل

نجوى كرم في أمسية روحية تحدثت فيها عن رؤيتها السيد المسيح

رامز جاب من الآخر الحلقة 17: مواجهة مها أحمد و فادي خفاجة

إيلين ابنة المتصرف في حماية عبدو العربجي بـ الحلقة 16

مسلسل 2024: تأثر بمشهد وداع سما لوالدها بالمشرحة

إعدام صبحي خلال عملية تبادل الأسرى في الحلقة 17 من مسلسل تاج

قصة "السيكي" الحزينة حديث السوشيال ميديا في ولاد بديعة

"حظر تجول" لأمير رمسيس في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي  

ET بالعربي | 20 سبتمبر 2020
فيلم حظر تجول

فيلم حظر تجول

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن إختيار الفيلم الروائي المصري "حظر تجول" للمخرج أمير رمسيس، للمشاركة في المسابقة الدولية بالدورة 42، وذلك في عرضه العالمي الأول.
الفيلم تدور أحداثه في خريف 2013 خلال فترة حظر التّجول في مصر، حول شخصية "فاتن" التي تغادر السجن بعد 20 عاما لتجد إبنتها "ليلى" غير قادرة على تجاوز الماضي والعفو عنها، بسبب قتل والدها، وسط رفض "فاتن" للإفصاح عن سبب الجريمة، مما يضع "ليلى" في موقف صراع بين عقلها الرافض للأم و قلبها الذي يميل لها تدريجيا. 

امير رمسيس

إلهام شاهين

وأكّد رئيس المهرجان محمد حفظي، على إهتمام جمهور "القاهرة السينمائي" بمشاركة الفيلم المصري في المسابقة الدولية، وهو تحدي يخوضه فريق البرمجة كل عام للحصول على أفلام تليق بتمثيل السينما المصرية دوليا، وقادرة على المنافسة وسط مجموعة مختارة بعناية من أهم الأفلام في العالم، وهو ما يتحقق في الدورة 42 بالعرض العالمي الأول للفيلم الروائي "حظر تجول" للمخرج أمير رمسيس، والعرض الأول في العالم العربي وأفريقيا للفيلم الوثائقي "عاش يا كابتن" للمخرجة مي زايد، وذلك بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان "تورنتو" العريق.
وأوضح "حفظي"، أنه إلى جانب سعادته بمشاركة فيلمين من أفضل إنتاج عام 2020 في مصر، على مستوى السينما الوثائقية والروائية، يفخر أيضا بصناعة السينما المصرية التي تجاوزت هذا الإختبار الصعب، ولم تستسلم للظروف التي فرضتها جائحة الكورونا، وقررت بإصرار مواصلة العمل، وتقديم إنتاجًات متميزًة لتمثيلها دوليا، وهي شهادة نجاح جديدة تضاف لتاريخها الكبير.

أمينة خليل

"مهرجان القاهرة هو أحسن بداية لرحلة الفيلم"، بهذه الكلمات علَق المخرج أمير رمسيس على إختيار فيلمه للمشاركة في المسابقة الدولية، مؤكدا على أن فريق العمل لم يتردّد لحظة في تأجيل عرضه العالمي الأول ليكون في الدورة 42 نوفمبر القادم.
وقال "رمسيس"، إنه بشكل شخصي سعيد بعودته للمشاركة الرسمية في مهرجان القاهرة بعد 15 سنة من عرض فيلمه الروائي الأول "آخر الدنيا" بالمسابقة العربية عام 2005، موضحا أن "حظر تجول" صنع من أجل الجمهور المصري، وبالتالي العرض في مهرجان القاهرة العريق هو الإنطلاقة المناسبة للفيلم قبل طرحه رسميا في دور العرض نهاية العام الجاري.
فيلم "حظر تجول" تأليف وإخراج أمير رمسيس، بطولة كلا من الفنانين إلهام شاهين، وأمينة خليل، وأحمد مجدي، وعارفة عبد الرسول، ومحمود الليثي، بمشاركة الفنان الفلسطيني كامل الباشا، كما يشهد الفيلم ظهورا خاصا للمخرج خيري بشارة، والفنان أحمد حاتم، من إنتاج؛ صفي الدين محمود، باهو بخش، وسالي والي، ومعتز عبد الوهاب، وشريف فتحي.

أمينة خليل