ET بالعربي يصدر نتائج الإستفتاء الخاص بموسم رمضان 2024

وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80

مدير أعمال شيرين سيف النصر يكشف عن لحظاتها الأخيرة

باسم سمرة يعتذر لـ نيللي كريم على الهواء ونيللي تعلق

نادين نجيم وسلافة معمار تحتفلان بـ نجاح "سكر وسما"

الأمير ويليام يواجه ضغوطات هائلة وسط مرض زوجته ووالده

نجوم الوطن العربي ينعون صلاح السعدني بكلمات مؤثرة

رسائل حب ودعم بعد العاصفة القوية التي ضربت الإمارات

في بودكاست ع أمل: عمار شلق يكشف عن مشهد لا ينساه بالعمل

ناصيف زيتون يصف ابنة رحمة رياض بـ القمر

فيلم محمد رمضان يثير أزمة بين المخرجين بعد تصوير 54ساعة

ET بالعربي | 09 أبريل 2023
محمد رمضان من كواليس فيلم هارلي

محمد رمضان من كواليس فيلم هارلي

بعد 54 ساعة تصوير متواصلة.. فركش فيلم هارلي"، كانت هذه كلمات مصمم المعارك عصام الوريث الذي أعلن بها عن انتهاء تصوير فيلم محمد رمضان الجديد، صباح اليوم السبت، تمهيداً لطرحه في موسم أفلام عيد الفطر المقبل، "هتشوفوا عظمة في العيد إن شاء الله"، لتثار بعدها موجة واسعة من الجدل بين صُناع الأفلام والمسلسلات، بسبب التصوير لوقت طويل ومتواصل، معتبرين أن ذلك "غير آدمي". 

محمد رمضان

مصدر من الشركة المنتجة للفيلم، أعرب عن استيائه الشديد من تلك الانتقادات ووصفها بـ"غير الآدمي"، حيث قال لـ"ET بالعربي"، "هل تعتقد أن المنتج يمكن أن تكون له سلطة على أي شخص ليجبره على العمل كل هذه الساعات رغمًا عنه؟.. بالتأكيد مستحيل، نحن نعرف طاقات الناس وقدراتهم.. ولدينا خطة عمل موضوعة سابقًا.. وهناك أكثر من فريق عمل.. مجموعة تعمل وأخرى تحصل على راحة.. وهكذا". 

وتابع "فريق العمل بلا استثناء بذل جهوداً ضخمة ومضاعفة دون أن يطلب منهم أحد، وذلك لإيمانهم الشديد بقيمة المشروع نفسه، والدليل على ذلك ملامحهم في الصور باليوم الأخير، حيث تظهر عليهم ملامح الحب والسعادة"، متابعاً: "لما كنت بلاقي حد تعبان مثلاً في الكواليس، كنت أطلب منه بالتوقف عن العمل لحين الحصول على فترة من الراحة، فكنا نقدر جهودهم".

وأكد أن الجمهور سيشعر بحجم ومدى حب فريق العمل لبعضهم البعض وللمشروع أيضاً، عند مشاهدتهم للفيلم في عيد الفطر.

وكان المخرج كريم العدل، قد كتب عبر حسابه على "فيسبوك": "أنا ومخرجين كتير غيري بنحارب طول الوقت على فكرة إننا مش هنصور أكتر من 14 ساعة في اليوم - اللي هو أصلاً كتير على فكرة - غير في الضرورة القصوى، وفجأة نتفاجأ بأوردر تصوير بيبدأ الساعة ٤ فجر الجمعة.. وبيخلص الساعة 10 صباحًا يوم الحد؟!.. 54 ساعة؟؟!".

وأضاف: "المفاجأة بقى أنه فيلم كمان مش مسلسل مثلاً، فمضغوطين علشان يسلموا الحلقات في رمضان ولا أى حاجة  - رغم إن برضه المبدأ مرفوض تمامًا بس يجوز تفهمه - فيعني إيه؟ وإزاي؟ وليه الناس موافقة؟ و مين اللي إدى الحق للمنتج أو المخرج أنهم يعملوا أوردر 54 ساعة؟ ويعني إيه ممثل يقف قدام الكاميرا وهو بقاله فوق الـ48 ساعة مابينامش؟.. يعني إيه كرو إضاءة وپانثر يبقوا بيشيلوا معدات ويحطوا وينزلوا و يطلعوا لمدة تفوق الـ48 ساعة؟؟ طيب فين النقابة؟؟ وهل السوق ده بقى ماشي بالسُخرة؟؟ هل الكرو تحول إلى عبيد بالنسبة لكم؟!  طيب هل المنتج هيدفع أجر الناس يومين ونص ولا 3 أيام ولا هيدفع بزيادة علشان يعوضهم؟؟!". 

وتابع "طيب لو حد بعد الشر جرى له حاجة ولا مات - وشوفناها وحصلت قبل كده - مين اللي هيتحمل المسؤولية؟؟؟!!.. طيب لو المخرج مش خايف على نفسه ولا على شغله ولا على صحته، إحنا ذنبنا إيه؟ هو مش فاهم أنه بيضر السوق كله؟؟ وأن غالباً بعد شوية ده بيتحول للعادي".

المخرجة مريم أبو عوف، تفاعلت مع رسالة رسالة كريم العدل، بالتزامن مع تصويرها مسلسل "تغيير جو" لـ منة شلبي، والذي يعرض حالياً، حيث قالت: "أنا إمبارح صورت 20 ساعة وطبعاً ده بس عشان بنعرض.. والله فاكرة آخر شوط صورته بالعافية.. مش قادرة حتى أتخيل يعني إيه 54 ساعة وليه؟.. إحنا مش بس محتاجين قانون إحنا محتاجين حقوق الإنسان".

محمد رمضان

أما مدير التصوير حسين عسر، فقال: "لما بنسافر نصور برة مصر ونحب نتناصح ونصور أكثر من 12 ساعة - وبالمناسبة ممكن الناس في الكرو الأجنبي يوفقوا على فكرة - بس اللي بيتقال أن النقابة ممكن توقفهم وتمنعنا من التصوير ونروح.. الخلاصة يعني الحل في الأمر ده عند النقابة.. هي الجهة الوحيدة الي عندها السلطة على الأعضاء بتوعها والمنتج".

محمد رمضان

وكان محمد رمضان قد انتهى من تصوير فيلم "هارلي" وذلك تحت شعار جديد "السرعة أشد من القوة"، وتم تصوير هذه المشاهد في العديد من الأماكن، استعدادًا لعرضه في عيد الفطر المبارك .

ووجه المنتج سامر المحضر، في تصريحات صحفية الشكر لكل العاملين على العمل، مؤكداً أن صناعه يراهنون على نجاح الفيلم، وخاصة أنه يحمل قضية مهمة، وأن هذا ما جعله يطلق شعار "هارلي أسطورة الأسفلت.. جاهز للعرض في العيد.. خليك أنت جاهز". 

وأضاف المحضر أن الجهة المنتجة تستعد لطرح العديد من البوسترات الخاصة بالفيلم، إلى جانب الانتهاء من كافة عمليات المونتاج والمكساج ووضع الموسيقى التصويرية، ليكون الفيلم جاهزاً للعرض.

أبطال فيلم هارلي

الفيلم من إخراج محمد سمير، وتأليف محمد سامي ومحمد سمير مبروك، وبطولة محمد رمضان، مي عمر، محمود حميده، أحمد داش، مي كساب، إسماعيل فرغلي، حسني شتا وآخرون.