وفاة الإنفلوينسر فرح القاضي بأزمة قلبية في إيطاليا

حقيقة زواج بطلي الطائر الرفراف وقضاء شهر العسل في إسبانيا

مسلسل لعبة حب يفتح أمام نور علي باب النجومية

شيرين عبد الوهاب تلغي حفلها في دبي بسبب رحلة استشفائية

عمرو دياب يحضر العرض الخاص لـ "ولاد رزق 3" ورسالة إلى جمهوره

بسمة بوسيل تطرح أغنيتها الثانية "قال في حقي"

عمرو دياب و نانسي عجرم يجتمعان في فيلم سينما إستعراضى غنائي

دوا ليبا مستعدة للمخاطرة برد فعل عنيف بعد انتقادها الحرب على غزة

جويل ماردينيان و بسام فتوح بتعاون جديد في الصحراء

مهرجان خاص بالرياض من أجل أولاد رزق

فيلم "هجان " السعودي يفتتح دورة مهرجان روتردام الـ 24

ET بالعربي | 18 مايو 2024
صورة من من كواليس فيلم هجان

صورة من من كواليس فيلم هجان

يعود مهرجان الفيلم العربي السنوي إلى لانتارينفينستر روتردام في نهاية شهر مايو لمدة أربعة أيام مخصصة لـ سينما العالم العربي.

و سيعرض المهرجان ARAB FILM FESTIVAL ROTTERDAM مجموعة متنوعة من الأفلام التي أنتجها صانعو الأفلام العرب ، بما في ذلك أفلام من شمال إفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة الخليج.

مهرجان الفيلم العربي

عرض فيلم هجان السعودي في دورة المهرجان الـ 24

وكانت إدارة المهرجان اختارت فيلم "هجان" السعودي ليكون عرضه في أول يوم، وهو من إنتاج مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وإخراج أبو بكر شوقي.

شاهد تقرير سابق:  لحظات عفوية على السجادة الحمراء بمهرجان أفلام السعودية في إثراء

لحظات عفوية للنجوم على Redcarpet مهرجان أفلام السعودية

وقال روش عبد الفتاح مدير المهرجان في بيان صحفي أن " تصميم بوستر مهرجان روتردام للفيلم العربي يحمل في طياته رمزية عميقة، متمثلة في المثلث الأحمر الذي اختير كعنصر رئيسي، فهذا الشكل الهندسي، الذي استخدم بكثافة في الفترة الأخيرة، لم يعد مجرد عنصر بصري، بل تحول إلى رمز من الرموز الفلسطيني".

روش عبد الفتاح
روش عبد الفتاح

ويتابع أن "البوستر يعكس التزام المهرجان بطرح وتسليط الضوء على القضايا الفلسطينية بشكل بارز، فالمهرجان كمنصة فنية حرة تُتيح للمخرجين العرب من الوطن والمهجر فرصة لعرض قصصهم ورؤاهم المتنوعة، سواء كانت اجتماعية، إنسانية، دينية، اقتصادية أو حتى سياسية، وندعو الجمهور للمشاركة في هذا الحدث الفريد، الذي يجمع بين العمق الفني والاحتفاء بالثقافة العربية في بيئة تعبر عن الحرية الفنية بلا قيود".


أحمد حلمي ضيف مميز في المهرجان

وذكر حساب المهرجان أن أحمد حلمي ضيف شرف المهرجان، وسيتواجد في هولندا خلال فعالياته لتأثيره في صناعة السينما.

وكان المهرجان قام في دورته السابقة بتكريم ليلى علوي، جمال سليمان، تقديرًا لما قدماه طوال مسيرتهما الفنية، وأحيا المهرجان كذلك ذكرى مرور 100 عام على وفاة الموسيقار المصري سيد درويش بحفل موسيقي خاص، وكذلك تكريم مارتن فوندس الملحن الأول في هولندا، وتم تقديم برنامج أسبوعي عنه لمدة شهرين على الراديو الهولندي.


قصة فيلم هجان

تدور أحداث الفيلم حول مطر وأخيه غانم اللذين يعيشان في صحراء داخل المملكة العربية السعودية، ويؤدي وقوع حادث مؤسف إلى اتجاه مطر لرياضة سباقات الهجن ومن أجل أن يحافظ على ناقته “حفيرة” يضطر إلى العمل لدى مالك الإبل القاسي جاسر، حيث يتعين على الصبي مطر بذل أقصى ما لديه لإنقاذ حياة حفيرة، في دراما مؤثرة عن بلوغ سن الرشد.