بكاء هاندا أرتشيل بسبب ابنة أختها الوحيدة

محمد إمام يُرزق بمولوده الثالث

باريش أردوتش يتحدث عن زوجته: "أنا مع أجمل إمرأة في العالم"

نجوى كرم تكشف حقيقة خضوعها لعملية تجميل

أحمد عبد العزيز يستضيف الشاب الذي انفعل عليه

زغاريد ودموع في حفل زفاف "سلمى" إبنة بدرية طلبة

كاريس زيتا دوغلاس بفستان من خزانة والدتها بعيدها الـ 21

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

زينة مكي مفاجأة كليب أغنية "التّقيل.. تِقيل" لـ راغب علامة

نيكي ميناج أحدث ضحية يتم رشقها من قبل الجمهور على المسرح

"ليل خارجي" أفضل فيلم في مهرجان مالمو للسينما العربية

ET بالعربي | 09 أكتوبر 2019
درة والمخرج أيمن مكرم خلال حضورهما مهرجان مالمو للسينما العربية -انستغرام @maffswe

درة والمخرج أيمن مكرم خلال حضورهما مهرجان مالمو للسينما العربية -انستغرام @maffswe

إختتم مهرجان مالمو للسينما العربية دورته التاسعة في 8 أكتوبر الحالي بحفل توزيع الجوائز، وتنافس على الجائزة ثمانية أفلام وهم: "امباركة"، "فتوى"، "الضيف"، "طفح الكيل"، ليل خارجي"، "صباح الخير"، "زيانة" و"مفك" وشهدت ليلة الختام العرض الأول لفيلم "يوم وليلة"، وهو من بطولة خالد النبوي، أحمد الفيشاوي، حنان مطاوع ودرة التي حضرت مع المخرج أيمن مكرم والمؤلف يحيي فكري والمنتج ريمون رمسيس ليقدموا الفيلم للجمهور الذي ملأ القاعة.  

درة
درة خلال مشاركتها في مهرجان مالمو للسينما العربية- انستغرام @maffswe

واستطاع الفيلم المصري ليل خارجي للمخرج أحمد عبدالله الفوز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان مالمو للسينما العربية المقام في السويد.
وتدور أحداث الفيلم حول مخرج شاب يتعثر بصناعة فيلم سينمائي، وتجمعه الصدفة بفتاة ليل وسائق سيارة أجرة حيث يكتشف هؤلاء الأشخاص في ليلة كاملة القاهرة بطابعها الشعبي، والأشخاص الثلاثة هم من طبقات اجتماعية مختلفة، وبالتالي يحاول الفيلم تسليط الضوء على التعايش بينهم داخل سيارة أجرة صغيرة في مدينة مزدحمة. الفيلم من بطولة منى هلا، كريم قاسم، شريف الدسوقي، أحمد مالك وبسمة.

يوم وليلة
ليلى علوي خلال مشاهدتها فيلم "يوم وليلة" ضمن فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية -انستغرام @maffswe

أما جائزة أفضل ممثل عن فيلم روائي طويل، فذهبت للتونسي أحمد الحفيان عن دوره في فيلم "فتوى"، وحصدت المغربية فاطمة عاطف جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "امباركة"

جائزة أفضل مخرج كانت من نصيب اللبناني بهيج حجيج عن فيلم "صباح الخير"، أما جائزة أفضل سيناريو فحصدها الفلسطيني بسام جرباوي عن فيلم "مفك".

فيلم مفك
صورة من فيلم "مفك" -انستغرام @maffswe

جوائز فئة الافلام الوثائقية كانت من نصيب الأعمال اللبنانية، فحصد فيلم "طرس.. رحلة الصعود إلى السماء" للمخرج غسان حلواني جائزة أفضل فيلم وثائقي، وخطفت اللبنانية سارة قصص جائزة أفضل مخرجة عن فيلمها "تحت التحت".

جوائز فئة الافلام القصيرة كانت من نصيب تونس، ففاز فيلم "اخوان" للمخرجة التونسية مريم جابر بجائزة أفضل فيلم، وذهبت جائزة أفضل إخراج للتونسية كوثر بن هنية عن فيلم "بطيخ الشيخ".

أما فيلم "الضيف" للمخرج هادي الباجوري، فنال جائزة تصويت الجمهور، وهو من بطولة خالد الصاوي، أحمد مالك، جميلة عوض وشيرين رضا.

وكان قد تنافس في الدورة التاسعة لمهرجان مالمو للسينما العربية 47 فيلماً، منها 25 فيلماً طويلاً و23 فيلم قصير. وضمت لجنة التحكيم هذا العام ليلى علوي، والمخرج التونسي رضا الباهي والناقد العراقي قيس قاسم. ويعتبر المهرجان الذي انطلق في العام 2011 أكبر منصة لعرض الأفلام العربية خارج العالم العربي.