جمال سنان يحسم جدل موضوع دانيلا رحمة

تفاعل مع صورة الأميرة رجوة الحسين بمناسبة عيد ميلادها الـ 30

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

مها الصغير ترد على إنفصالها عن أحمد السقا

الجمهور مشغول بطلاق أحمد السقا ومها الصغير..ومدير أعمال السقا يوضح لـ ET بالعربي

ياسمين عبد العزيز تُفسد مسابقة إسعاد يونس: أنا رخمة أوي

محامي الطرف الآخر في قضية "الفسق والفجور" يقدم دلائل ضد حليمة بولند

وتري ترد على إليسا "لا حدود لإفتراءها وكيديتها"

فيفي عبده لـ أنغام خلال غنائها "اتجاه واحد": " كلهم كدابين"

أمية ملص تعلق على هجوم ياسر العظمة على "باب الحارة"

ET بالعربي | 04 أكتوبر 2023
أمية ملص وياسر العظمة - صورة معدلة

أمية ملص وياسر العظمة - صورة معدلة

لا يزال تصريح ياسر العظمة وهجومه على صناع مسلسل باب الحارة قبل عدة أشهر، سؤال أساسي يوجه من قبل الوسائل الإعلامية لأي شخص شارك في بطولة المسلسل الشهير.

وآخر اللقاءات التي تناولت الموضوع من جديد، كان لقاء لـ أمية ملص عبر سكاي نيوز عربية، وأوضحت خلال اللقاء وجهة نظرها من تصريحات ياسر العظمة وأكدت أنها تحترم رأيه لكن العمل ليس توثيقي وبالتالي هو حدوتة درامية.

وقالت في البداية أنها تحترم الأستاذ ياسر العظمة، قائلةً: "هو أستاذ كبير جداً وأستاذنا كلنا وصنع بصمة مهمة في الدراما السورية، هو مدرسة كبيرة وأحترم رأيه أياً يكون وأتفهمه، ولكن أريد أن أقول مسلسل باب الحارة ليس عمل توثيقي كغيره من الأعمال الدرامية السورية التي وثقت حقبة زمنية معينة مثل حمام القيشاني، الذي تحدث عن حقبات تاريخية كانت في سورية بتواريخ دقيقة وأسماء شخصيات معروفة، إنما هو حدوتة".

وأضافت، "دائماً هناك إمرأة خانعة وقوية موجودة في كل التواريخ والمجتمعات، وباب الحارة فيه تنوع بالنساء وهناك نساء قادرات، وعندما تكون المرأة تحترم زوجها وتوافقه الرأي في بعض الأحيان عندما يكون على حق ضمن البيئة المعينة فهذا ليس خضوع وخنوع، وهي كانت تفرض احترامها على الرجل إلى حد ما".

أمية ملص: ياسر العظمة أستاذنا لكن باب الحارة حتوتة وليس عمل توثيقي


ياسر العظمة: باب الحارة فانتازيا وتاريخ مزوّر

وكان ياسر العظمة قد تصدر محركات البحث على غوغل قبل أشهر، بعد تصريحاته تجاه صناع الدراما السورية بشكل عام وباب الحارة بشكل خاص.

جاءت تصريحات العظمة، من خلال برنامج أسبوعي يطل فيه على قناته الخاصة على اليوتيوب، ويتناول قضية معينة في كل مرة.

وتناول في تلك الحلقة واقع الدراما السورية، وشن هجوماً على صناعها، وقال إن من يقف ورائها، إما جاهل، أو أمياً أو تاجراً أو غبياً، وكان لمسلسل باب الحارة النصيب الأكبر من كلامه، قائلاً: "هذا اللي اسمه باب الحارة، عم يحاولوا يعملوا منه إمام المسلسلات السورية بما فيه من تاريخ مزور".

وأضاف متسائلاً، "هل الزعران والخناجر والنسوان والعنتريات وابن عمي، وقصص بتقطع النفس، هي الشام القديمة"، وأوضح أنه عاش في الحقبة القديمة في دمشق وكان يستمع إلى قصص دمشق والحياة فيها من أبيه وجده وكل ما يحكى في هذا العمل لا يشبه دمشق والحياة فيها.

وتابع قائلاً: "باب الحارة ينقص من مكانة المرأة بسبب تصويرها ضعيفة وخانعة، ومكانة الرجل السوري أيضاً في مجالات الحياة كافة وخاصة السياسية، لأن سوريا كانت تمتلك رجال وصلوا إلى العالمية بسبب ذكائهم وقدرتهم".

أمية ملص: ياسر العظمة أستاذنا لكن باب الحارة حتوتة وليس عمل توثيقي