ياسمين عبد العزيز تبكي: أنا بعشق أحمد العوضي...وسبب طلاقنا مش خيانة

أصالة تهنئ فائق حسن بالسلامة : "الله يديمك عزّي وسيّدي"

أبرز الإطلالات في أكبر ليلة للأزياء والموضة ميت غالا 2024

النجمات بـ فساتين ضخمة في حفل ميت غالا 2024

الملكة رانيا في صورة جديدة مع الأميرة سلمى

حنين وذكريات في عزاء والدة قيس الشيخ نجيب في دبي

ناصيف زيتون على غير طبيعته من أجل جمهوره

إطلالات ساحرة من نجمات بوليوود في حفل Met Gala لعام 2024

التجميل يجمع ماغي بو غصن ونور الغندور ونهى نبيل ولجين عمران في أبوظبي

إطلالات جذبت الجمهور من حفل ميت غالا 2024

عالم مصريات يحسم الجدل حول الحديث بالعامية في مسلسل الحشاشين

ET بالعربي | 13 مارس 2024
صورة لكريم عبدالعزيز من الحشاشين

صورة لكريم عبدالعزيز من الحشاشين

حالة من الجدل تابعناها حول اللغة الفصحى والعامية في مسلسل الحشاشين والذي ينافس في موسم دراما رمضان 2024، حيث انتقد البعض الاعتماد على اللهجة العامية رغم أنه مسلسل تاريخي تعود أحداثه إلى القرن الـ11، فيما أشاد البعض الآخر بفكرة تجنب الحديث باللغة العربية الفصحى، لضمان وصول العمل إلى الجمهور بسهولة.
 

VO- الدكتور وسيم السيسي عالم المصريات

الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، كشف عن رأيه في تلك القضية الخاصة بمسلسل الحشاشين، حيث قال لـ"ET بالعربي"، إنّ: "استخدام اللهجة العامية أفضل من الفصحى بالطبع، لأن العامية يتحدث بها عموم الناس من الوزير إلى الغفير، كما أن الهدف من تقديم هذا المسلسل هو إبراز الاغتيالات السياسية وكيف بدأت في القرن الـ11، مع حسن الصباح، لنفور الناس من هذه الاتجاهات الموجودة في العالم".

تعليق دكتور وسيم السيسي علي مسلسل "الحشاشين" رمضان 2024

وأضاف "حتى تصل إلى الناس، فلا يجب أن نتحدث بالفصحى، إنما العامية والتي أعتبرها اللهجة الأم، التي اكتسبناها من أمهاتنا، إذن اللهجة العامية تضمن وصول المسلسل إلى أكبر قدر ممكن من الناس، وستُحقق نتائج أفضل من استخدام الفصحى".

تعليق دكتور وسيم السيسي علي مسلسل "الحشاشين" رمضان 2024

وتابع "الدراما لا يُشترط فيها أن تنقل الوقائع الأحداث كما هي، الأهم أن الفكرة تصل إلى الجمهور في النهاية، وحتى يتحقق ذلك، يكون من خلال الوضوح والتبسيط في تقديم، وبلغة سهولة ومفهومة"، مضيفاً "إذا كانت رغبة لإيصال المسلسل إلى العالم كله، فيُترجم إلى اللغة الإنجليزية أفضل، فيكفي أن كلمة الاغتيال السياسي بالإنجليزية مقتبسة من كلمة الحشاشين لحسن الصباح".

واستكمل وسيم السيسي، قائلاً: "يهمني عمل عظيم مثل مسلسل الحشاشين، أن يُترجم للغات العالم كلها، وهذا أولى دبلجته إلى الفصحى، خاصة وأننا جميعاً نتحدث بالعامية.. خيراً تقديم المسلسل بالعامية هو أكثر إفادة ومتعة وأكثر وصولاً إلى قطاعات كبيرة جداً من الناس".

مسلسل الحشاشين

يذكر أن الحشاشين، مسلسل تاريخي، تدور أحداثه في القرن الـ11، بشمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ "الفدائيين"، رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا.

تعليق دكتور وسيم السيسي علي مسلسل "الحشاشين" رمضان 2024

أبطال مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر وآخرين، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

مواعيد عرض مسلسل الحشاشين

ويُعرض مسلسل الحشاشين، يوميًا طوال شهر رمضان 2024، في تمام الساعة التاسعة والربع مساءً عبر قناة دي إم سي، بجانب عرضه عبر منصة واتش إت أيضًا.