جمال سنان يحسم جدل موضوع دانيلا رحمة

تفاعل مع صورة الأميرة رجوة الحسين بمناسبة عيد ميلادها الـ 30

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

مها الصغير ترد على إنفصالها عن أحمد السقا

الجمهور مشغول بطلاق أحمد السقا ومها الصغير..ومدير أعمال السقا يوضح لـ ET بالعربي

ياسمين عبد العزيز تُفسد مسابقة إسعاد يونس: أنا رخمة أوي

محامي الطرف الآخر في قضية "الفسق والفجور" يقدم دلائل ضد حليمة بولند

وتري ترد على إليسا "لا حدود لإفتراءها وكيديتها"

فيفي عبده لـ أنغام خلال غنائها "اتجاه واحد": " كلهم كدابين"

مهرجان القاهرة للدراما يكرم اسم مصطفى درويش وجعفر العمدة وتحت الوصاية يحصدان أغلب الجوائز

ET بالعربي | 24 أغسطس 2023
جانب من حفل مهرجان القاهرة للدراما

جانب من حفل مهرجان القاهرة للدراما

انتهت فعاليات حفل توزيع جوائز الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما، الذي يترأسه الفنان يحيى الفخراني، حيث تم تكريم عددًا من نجوم الفن، الذين حققوا نجاحات تلفزيونية لعام 2023، وكذلك بعض الفنانين القدامى الذين أثروا الساحة الفنية بالعديد من الأعمال، فضلًا عن تكريم أسماء بعض من رحلوا عن عالمنا في السنوات الأخيرة.

يحيى الفخرانى يفتتح الجوائز

وافتتح يحيى الفخراني، فعاليات حفل توزيع الجوائز، حيث أشار إلى الاحتفاء بمرور 60 عامًا على الدراما المصرية، قائلًا إنّ: "الدراما المصرية أثرت في الوجدان والتنوير والثقافة، منذ ستينيات القرن الماضي، حيث كانت البداية مع مسلسل (هارب من الأيام) مرورًا بالمسلسلات التي التف حولها الجمهور العربي".

وبدأ الحفل، التي قدّمته الإعلامية جاسمين طه زكي، بعروض نارية مُبهرة، لـ أحمد عصام، والتي أضاءت سماء مدينة العلمين.
وأعلنت "جاسمين" عن تكريم مجموعة من الفنانين، ضمن فئة "”Starscrapers Awards، حيث تم تكريم كريم عبد العزيز، وتسلمه من يحيى الفخراني، حيث قال: "فرحان فرحة خاصة إن الرئيس الشرفي للمهرجان يحيى الفخراني، هو الذي يُسلمني التكريم، خصوصًا ونحن نتاج هذا الجيل العظيم من الفنانين، ولي الشرف أنني أقف بجانبه الآن، وفخور أنه يتم تكريمي من مهرجان بلدي".
كما تم تكريم المخرجة كاملة أبو ذكري، والتي قالت فور صعودها على المسرح: "سعيدة بالتكريم جداً، خصوصًا أنه من أستاذ يحيى الفخرانى ومن بلدى وسط أصدقائى، ودائما متجمعين على الفن.. بشكر كل زملائي وكل العاملين بالوسط الفني".

وكُرم ماجد الكدواني، خلال الحفل، وتسلمه من كريم عبد العزيز، حيث يُعد أقرب صديق له في الوسط الفني، فيما أعرب ماجد عن فخره واعتزازه لتكريمه من مهرجان القاهرة للدراما، الذي يُقام في مدينة العلمين الجديدة، "لي عظيم الشرف أنّ يتم تكريمي من بيتي نقابة المهن التمثيلية، وشكرًا على التنظيم الرائع، ودائمًا في نجاح".
وتضمنت قائمة المُكرمين، منى زكي، التي قالت: "عاجزة عن الشكر لأنى وسط زملائى والتجمع الكبير ده، وإقامة المهرجان فى العلمين والمجهود العظيم، وشكرًا لدكتور يحيى الفخرانى وأشرف زكى، وشكرًا لكل واحد صوت لى، وتاريخنا فى كل المجلات كبير ومشرف".

وكُرم المخرج بيتر ميمي، والذي اعتبر أنه مصافحة يحيى الفخراني، هي جائزة في حد ذاته، قائلًا: "كفاية إني سلمت على الدكتور يحيى، ويارب نكون قد التطور اللي بيحصل في الدراما".
كما تم تكريم منة شلبي، والتي أعربت عن سعادتها، لتكريمها مع زملاءها كريم عبد العزيز، ومنى زكي، كاملة أبو ذكري، قائلة: "ممتنة إني بتكرم جنب اساتذة ونجوم كبار، ويحيى الفخراني هو استثناء وتاريخ كبير وبعتبره عائلتي التانية، وميرسي أني بتكرم في دراما بلدي، شكرًا للقائمين على الحفل، وشكرًا على التنظيم الرائع". 
وكُرم محمد هنيدي، ولبني عبد العزيز، التي ظهرت في حالة توتر نوعًا ما، ويبدو أنّ ذلك يعود لإقامة الحفل في مكان مفتوح، حيث قالت: "شكرًا للمهرجان على تكريمي.. وشكرًا على مدينة العلمين الرائعة.. شكرًا بلدي مصر".

وكرم مهرجان القاهرة للدراما، مجموعة من الراحلين، الذين أسهموا في الدراما التليفزيونية على مدار الـ60 عامًا الماضية، منهم اسم محمود عبد العزيز، وتسلمه أبناءه محمد وكريم، حيث قال محمد: "وصية أبويا لي.. حبوا مصر"، فيما قال كريم: "60 سنة دراما، أبويا له منهم معظم السنين دي، وكنت سعيد وأنا شايف أبويا وأعماله بتتعرض عل الشاشة".
كما تم تكريم اسم الشيخ صالح كامل، وتسلمت ابنته التكريم من عمرو الفقي، والذي أوضح أنه تكريمه جاء بمناسبة مرور 60 عامًا على الدراما التليفزيونية، فقد كانت له إسهاماته الكبيرة فى مجال الدراما والفن المصرى بشكلٍ عام، قائلًا: "الشيخ صالح له ‘سهامات عديدة، وأحب أشكر السعودية لأنها من أكبر الداعمين للفن المصري، خصوصًا موسم الرياض".
وفاجئ عمرو الفقي، يحيى الفخراني، بمنحه تكريماً خاصاً، ليُعرب يحيى عن سعادته الكبيرة بهذا التكريم، حيث قال: "أحلى ما في الدراما، إنّ مفيش عمل بيطلع إلا لما يكون فيه حالة حب بين عناصره.. من أكبر واحد لأصغر واحد في اللوكيشن، بالحب نقدر نعمل أعمال عظيمة".

كما قدم مدحت صالح أغنية "60 سنة دراما"، والتي رصدت أهم الأعمال الدرامية المصرية، وبعدها سيد رجب قدم فيلم "عباقرة الدراما"، وشهد الفيلم عدد من رواد الدراما المصرية من مؤلفين ومخرجين وفنانين.

وبعدها قدمت سوسن بدر جائزة الرواد، والتي شهدت تكريم عدد كبير من رموز الدراما ومن بينها محمد فاضل، هالة فاخر، مهندس الديكور سيد أنور، خالد زكي، لطفي لبيب، أسامة عباس وتسلم التكريم عنه حفيدته نانيس، رشوان توفيق.

وكرم يحيى الفخراني عادل إمام، كما تلى التكريم فقرة تكريمات بعنوان "شكرا أسعدتمونا" وقدمها رياض الخولي، ومن ضمن التكريمات أحمد نبيل، الماكيير أحمد عفيفي، سيد صادق، عثمان محمد علي.

أما عن جوائز أعضاء لجنة التحكيم، فذهبت جائزة أفضل مونتاج للمونتير أحمد حافظ عن مسلسل "تحت الوصاية"، أفضل تصوير ذهبت لمسلسل "تحت الوصاية"، وعن جائزة أفضل تتر ذهب للشيخ ياسين التهامي عن مسلسل "ستهم".

وعن جائزة أفضل ديكور فذهبت لسامر الجمال عن مسلسل "جت سليمة"، أفضل أزياء لسامية عبد العزيز عن مسلسل "رسالة الإمام"، وحصل على جائزة أفضل موسيقى تصويرية تامر كروان عن مسلسل "رسالة الإمام"، وعن جائزة أفضل ممثل صاعد حصل عليها عصام عمر عن مسلسل "بالطو"، طه دسوقي عن مسلسل "موضوع عائلي"، عمر شريف عن مسلسل "تحت الوصاية"، وأفضل ممثلة صاعدة حصل عليها نانسي صلاح عن "ستهم"، سلمى أبو ضيف عن "رسالة الإمام"، رنا رئيس عن مسلسل "موضوع عائللي".

وحصل على جائزة أفضل سيناريو وحوار مناصفة مريم نعوم عن مسلسل "الهرشة السابعة"، وأحمد عاطف فياض عن مسلسل "بالطو"، وحصل على جائزة أفضل مخرج محمد شاكر خضير عن مسلسل "تحت الوصاية"، وحصلت هالة صدقي على جائزة "لجنة التحكيم الخاصة"، وأهدت الجائزة لنور الدمرداش ومحمد سامي.

وحصل على جائزة أفضل ممثل ماجد الكدواني عن مسلسل "موضوع عائلي"، وقال ماجد الكدواني: "في واجب شكر عليا لازم أشكره وأنا بوجه شكر خاص للأستاذ جمال عبد الحميد لأنه أول المخرجين الذين شجعوني من مشهد في أرابيسك لـ3 مشاهد في زيزينيا إلا أن وصلنا لمسلسل جسر الخطر".

وجائزة ممثلة دور ثاني ذهبت مناصفة بين أسما إبراهيم عن مسلسل "موضوع عائلي" وأسماء جلال عن "الهرشة السابعة"، أما عن جائزة ممثلة فحصلت عليها منى زكي عن مسلسل "تحت الوصاية"، أما عن أفضل مسلسل "تحت الوصاية".

جوائز الجمهور كان قد قدمها هاني رمزي، وحصل على جائزة أفضل وجه صاعد وذهبت لأمير عيد عن مسلسل "ريفو"، وجائزة أفضل ممثل دور ثاني ذهبت لعصام السقا وأهداها لمصطفى درويش، وتم إهداء جائزة لمصطفى درويش عن مجمل مسيرته الفنية وإبداعه، وتسلمها إسلام إبراهيم رغبة من شقيق الراحل هاني درويش.

وجائزة أفضل ممثلة دور ثاني وذهبت لإيمان العاصي عن جعفر العمدة، وجائزة أفضل مؤلف ذهبت لمحمد سامي ومهاب طارق عن جعفر العمدة، وجائزة أفضل مخرج ذهبت لمحمد سامي عن مسلسل "جعفر العمدة"، وجائزة أفضل ممثلة ذهبت لمنى زكي عن مسلسل تحت الوصاية وقالت: "حاسة إني هعيط ويبوظ المكياج وحبكم واصلي وخفت أوي من اللي جاى بسبب اللي حاصل ده"، أما عن جائزة أفضل ممثل وحصل عليها محمد رمضان عن مسلسل "جعفر العمدة"، وقال: "سعيد بجائزة الجمهور لأننا شغالين علشان الجمهور فأنا بشكر الجمهور جدا"، أما أفضل مسلسل فحصل عليه مسلسل "جعفر العمدة".