جمال سنان يحسم جدل موضوع دانيلا رحمة

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

سامر المصري وإيتزيار إيتونو يرقصان في مهرجان عنابة السينمائي

مسلسل لعبة حب ينهي تصوير آخر مشاهده في السعودية

بدرية طلبة تتأثر بزفاف إبنتها سلمى

تقارير: زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في ستوك بارك بـ لندن

وتري ترد على إليسا "لا حدود لإفتراءها وكيديتها"

نجوم عرب سبق وقدموا شخصيات الحشاشين في الدراما

نجوم عرب سبق وقدموا شخصيات الحشاشين في الدراما

ET بالعربي | 15 مارس 2024
نجوم عرب سبق وقدموا شخصيات الحشاشين في الدراما

يمكن القول أن مسلسل "الحشاشين" من أكثر الأعمال جدلاً في رمضان، بسبب الكلام الذي يكتب بعد كل حلقة، ويثير انقسام في الآراء، آخرها كان مقارنة مشهد كريم عبد العزيز في القارب في البحر، المتطابق مع مشهد فيلم The Jesus الذي تم إنتاجه 1979. 
والواضح أن استخدام اللهجة العامية المصرية بدلاً من الفصحى، كان محط جدل كبير، وهذا ما علق عليه الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات في تصريح لـET بالعربي. 

عموماً، حكاية جماعة الحشاشين هي في الأساس محط جدل، كونهم فرقة دموية أرعبت العالم في القرن الحادي عشر الميلادي، وهذا المسلسل أعاد اهتمام الناس بالحكاية التاريخية، والبحث في تفاصيل شخصياتها، ومنهم شخصية عمر الخيام التي يجسدها نيقولا معوض في مسلسل الحشاشين.

عمر الخيام

وأصبح من المعروف أن عمر ورث اسم الخيام من والده الذي كان يصنع الخيام،  وعرف بحبه لعلم الفلك والرياضيات والفلسفة، وهو واحد من أهم الشعراء وقتها بسبب جرأته، واشتهر برباعيات الخيام المكونة من أربعة أشطر الأول والثاني والرابع على قافية واحدة، والشطر الثالث من قافية مختلفة، فضلاً عن وسامته ويميزها اللون الأشقر.

ولأنها شخصية درامية كبيرة، تقدمت أكثر من مرة في الدراما العربية، في عام 2016 جسدها يوسف الخال في مسلسل "سمرقند" وقدمها بطريقة مختلفة كانت أكثر شاعرية.

ولعب جهاد سعد هذه الشخصية، بمسلسل "عمر الخيام" الذي أخرجه الراحل شوقي المجاري قبل أكثر من 20 سنة.

والاهتمام بهذه الشخصية لم يكن في العالم العربي فقط، أيضاً السينما العالمية تناولت قصته بفيلم Omar Khayyam، وقدم دوره كورنيليوس وايلد.

وعمر الخيام ليس الوحيد الذي كان مادة دسمة لصناع الدراما، أيضاً حسن الصّباح مؤسس جماعة الحشاشين الذي يلعب دوره حالياً كريم عبدالعزيز، قدمها عابد فهد في مسلسل سمرقند، وفايز قزق هو جسدها في مسلسل "عمر الخيام". 

وهذا ما ينطبق على شخصية صديقهم الثالث "نظام الملك"، في مسلسل الحشاشين قدمها فتحي عبد الوهاب، أما في سمرقند عاكف نجم هو من لعب هذا الدور. 
والراحل خالد تاجا أبدع بتجسيدها في مسلسل "عمر الخيام" سنة 2002.