وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80

حضور فني كبير لنجوم مصر في جنازة صلاح السعدني

باسم سمرة يعتذر لـ نيللي كريم على الهواء ونيللي تعلق

تفاعل كبير مع دموع أحمد السعدني في جنازة والده.. ورسائل من النجوم

نجوم الوطن العربي ينعون صلاح السعدني بكلمات مؤثرة

نجوم عرب عاشوا تجارب قاسية بسبب حضانة الأبناء

من يحارب ليالي دهراب؟

تفاعل النجوم مع نتائج إستفتاء ET بالعربي الخاص برمضان 2024

ريم العلي نجمة الشرار تحتفل بزفافها والجمهور يعلق بطرافة

رسالة كريستيانو رونالدو لإبنته بيلا في عيد ميلادها الثاني

راغب علامة مُهدد بسبب "طار البلد"... وحملة تضامن معه!

ET بالعربي | 11 ديسمبر 2018
راغب علامة مهدد بسبب "طار البلد"

راغب علامة مهدد بسبب "طار البلد"

من المعروف أنه راغب علامة هو من الفنانين الذين ينتقدون دائماً الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي في لبنان، لدرجة انه البعض فكر انه  ممكن يترشح للانتخابات النيابية اللبنانية أو  ممكن يوم بالايام نشوفه وزير  . ولأنه دايما بيعبر عن رأيه بالقضايا اللي بيعيشها المواطن اللبناني قرر أنه يصدر أغنية   طار البلد  و تعاون فيها مع نزار فرنسيس وجان ماري رياشي. و في الأغنية  بيطلب راغب الناس أنهم يرفعوا أصواتهم بعد تدهور الاوضاع في لبنان حسب ما قال ,  الأغنية التي تتحدث عن وجع الناس أزعجت أحد النواب اللبنانيين، حكمت ديب، وخلال مقابلة تلفزيونية له كان عم يعترض على الأجواء السلبية التي ينشرها بعض السياسيين غير المسؤولين وحتى الفنانين والأغاني والمسرحيات، فقاطعه المذيع مستوضحاً ان كان يقصد راغب علامة.. فرد ديب: "طار البلد؟... هيدا لازم يطير رأسه، شو يعني طار البلد، شو هاللامسؤولية؟". 

الهجوم الذي شنّه ديب على علامة مطالباً بقطع رأسه، أشعل موقع "تويتر" ولاقى علامة حملة تضامن واسعة من فنانين وسياسيين وإعلاميين وبالتأكيد من الشعب الذي تحدث باسمه. 

وتضامن جمال فيّاض مع راغب ووجه رسالة لديب عبر تويتر وكتب:

"حابب قول لسعادة النائب، مش بالكلام بترفع معنويات الناس، مش بالكلام تملك قلوب الناس! اشتغلوا وخفّفوا الدين أمّنوا الخدمات من ماء وكهرباء، ضعوا المسؤول المناسب في المكان المناسب، عاقبوا الفاسد! ساعتها بيطير البلد من الرفاهية وبيصير باللوج! نحنا بدنا مسؤول يرفع راسنا مش يطيّر راسنا!"

ورفض راغب أن يطاول كلامه الحزب السياسي الذي ينتمي إليه النائب، وقال تعليقاً على تغريدة جمال فياض: "يا صديقي ما قاله هذا النائب يمثل أخلاقه.. ثم أنني أعلم بأن فخامة الرئيس لا يقبل ان يكون عنده نواب يطلبون قطع رأسي لأنني غنيت وجع الناس وجرح الوطن خوفاً على وطني.!!! لكن كلام أهل الحق جرح أهل الباطل. وتحية الى أصدقائي الشرفاء من التيار الوطني الحر".

ديب لم يكتفي بالتهديد بل غرّد على حسابه على "تويتر": "راغب علامة: خللي أغانيك عن الحب والغرام شو بدك بالبلد!". فرد عليه راغب بتغريدة وكتب: "هيدا بلدي قبل ما يكون بلدك...أنا كل الشعب اللبناني رسخني فنان على قلوبهم وبيبقى اسمي مرفوع مئات السنين.. بينما انت بإشارة من أصبع الصغير لرئيس تيارك بتصير بخبر كان.. وبنصحك تقدم طلب عند داعش للانتساب.. يا عيب الشوم على هيك نواب ما بيستحوا".

ولفت علامة من خلال حديث له لـ"النهار" إلى أن وجه إخباراً إلى النائب العام التمييزي للطلب من رئيس مجلس النواب نبيه بري  رفع الحصانة عن حكمت ديب، ولكن هل سيرضى برّي برفع الحصانة عنه؟"، مضيفاً "إذا استجاب الرئيس لطلبي، سأقاضي ديب بتهمة التحريض على القتل".

كاتب الأغنية نزار فرنسيس علق بدوره على كلام النائب وكتب: " حكمت ديب بدّو يطيِّر راسنا المفاجأة أننا في عهد فخامة الرئيس عون نعلّق آمالاً كبيرة لناحية حريّة التعبير والإصلاح ولم ننتظر من نائب محسوب على العهد وينتمي لتيار يعلن حرباً على الفساد الذي يهدد البلد بالانهيار ان يهددنا لنا بسبب أغنية شكراً راغب علامة، طار البلد تحقق أهدافها."

عاصي الحلاني تضامن مع راغب وغرّد: "لن تنبعث شرارة الإصلاح في هذا الظلام الحالك إلا إذا تعلمت الشعوب وحافظت على حقوقها ودافعت عنها بالثورة القائمة على العلم والعقل وتقبل الآخر وليس يا سعادة النائب من خلال تقطيع الرؤوس نحنا بلد ديموقراطي ولنا الحق في التعبير والتغيير.. وما منوطي راسنا الا للي خلقنا".

و في برنامج "طوني خليفة" وخلال مداخلة له عبر الهاتف رأى ديب أن الأغنية غير مقبولة بهذا الظرف، وطلب من علامة أن يهاجم السياسيين لا البلد لأن الأغنية بتدمر بلد. وتوقيتها له أهداف ثانية"، وأكد انه استخدم عبارة تطيير الرؤوس لأن راغب استخدم عبارة طار ولكن ليس من ثقافته التهديد.

بالمقابل رد راغب عبر برنامج "منا وجر" ولفت إلى انه تلقى اتصال من النائب الياس بو صعب وأعرب عن تضامنه معه ، و صرح كمان انه صار بينه و بين  ابنة رئيس الجمهورية اتصال و قال انها أخجلته بتضامنها، وفق ما قال. وكذلك أطل راغب عبر راديو "هوا الحرية" وأكد أنه لن يغير اسم الأغنية والآتي أعظم.

نقابة الفنانين المحترفين في لبنان أصدرت بياناً استنكرت فيه الاعتداء على راغب علامة وتوجهت برسالة أكدت فيها أنّ رأس علامة سيبقى مرفوعاً للعُلى للعلم.
و تضامن مع راغب , النائب فادي سعد عبر حسابه على "تويتر"  و قال : "كل التضامن مع الصديق راغب علامة لبنان من دون فن ومن دون حريات. ما بيعود لبنان".

أما وزير الإعلام اللبناني ملحم الرياشي فأكد عبر حسابه على "تويتر" أن: "راغب علامة، نزار فرنسيس وجان ماري الرياشي يغنون وجع الناس، و"طار البلد" خوفاً على البلد ما يطير… البلد معكون، وجعنا وجعكون، وبدنا البلد يبقى".

نيشان أيضاً تضامن مع علامة وكتب:

"من نوائب الدهر أن يتفوه نائب مسؤول بكلام غير مسؤول يسيء إلى فنان ترفع الرؤوس بمسيرته، أكاد أجزم أن الأستاذ حكمت ديب نادم على تعبيره، راغب علامة لك وفير الاحترام والتقدير ونزار فرنسيس وجان ماري رياشي".

طار البلد