رسمياً .. انتهاء مسلسل المتوحش ولم يتجدد لـ موسم آخر

زواج صابرين من عامر الصباح

صور وفيديوهات من خطوبة بيسان إسماعيل و محمود ماهر

القلق مستمر .. وهذا جديد علاج كيت ميدلتون من السرطان

مصادر ET بالعربي: نانسي عجرم غنت "أنا وإنت وبس" بعد الحصول على التنازلات كاملة

سرقة فيلا غادة عبد الرازق في مصر

أول ظهور رسمي لـ سلمى أبو ضيف مع خطيبها في مهرجان كان السينمائي

غياب أحمد عدوية عن عزاء زوجته و نجوم الفن يقدمون العزاء

النجوم في النزال التاريخي في الرياض بين أوسيك وفيوري

زوجة جلال الزكي تكشف تطورات حالته الصحية

فرقة بيتلز تطلق أغنية “Now And Then” بمساعدة الذكاء الإصطناعي

ET بالعربي | 04 نوفمبر 2023
فرقة بيتلز - تويتر

فرقة بيتلز - تويتر

بعد انتشار تقنية الذكاء الإصطناعي، التي سمحت بإحياء أصوات كبار نجوم الموسيقى الذبن رحلوا عن العالم، فاجأت فرقة بيتلز متابعيها بإطلاق أغنية جديدة بعنوان "Now and Then"، حيث تمّ تعديلها من خلال برامج الذكاء الإصطناعي، لتَسمح بمشاركة أصوات أعضاء الفرقة الأسطورية الأربعة بعد أكثر من 53 عاماً على انفصالهم.

فرقة بيتلز

فرقة بيتلز تعود بأغنية جديدة بعد 53 عاماً

وأطلقت بيتلز أغنية “Now And Then” يوم أمس الجمعة، لتُصبح متوفرة للجمهور في متجر الفرقة الإلكتروني، كما نفذَت بعض نسخها التي طُلبت مسبقاً من أسطوانات وأشرطة الكاسيت، حسب ما نقلت وكالة "الصحافة الفرنسية".

حساب فرقة "The Beatles" شارك اليوم عبر إكس مقطعاً يُظهر جماهير بيتلز في حالة هستيرية بعد إصدار الأغنية، كما بيّن الفيديو التأثير الكبير للفرقة على محبّي موسيقى الروك بعد مرور كل تلك السنوات.

كما أطلقت الفرقة، يوم أمس 3 نوفمبر، الفيديو الرسمي للأغنية على يوتيوب، ليحصد أكثر من 12 مليون مشاهدة في يوم واحد فقط، وهو ما يدل على قوّة الفرقة وتأثيرها الكبير حتى اليوم،

يُذكر أن الأغنية هي آخر عمل لـ بيتلز معاً، كتبها وغنّاها عضو الفرقة الراحل جون لينون عام 1978، ليقوم بعدها صديقه بول مكارتني بتطويرها والعمل عليها بمساعدة رفاقه جورج هاريسون ورينغو ستار، حتى أكملها أخيراً بول ورينغو بعد أكثر من أربعة عقود.

و تصدرت الأغنية الترند على ITUNES بعد ساعات قليلة على إطلاقها، لتدخل المنافسة في المرتبة الثانية مباشرة بعد أغنية "Standing Next To You" لـ جونغكوك.


عودة فرقة بيتلز : قصة أغنية “Now And Then” وتطويرها

وتم إنتاج الأغنية الجديدة استناداً إلى نسخة أوليّة سجّلها جون لينون في سبعينات القرن العشرين داخل شقته في نيويورك.

لكن بعد وفاته عام 1980، قدّمتها أرملته يوكو أونو لأعضاء الفرقة الثلاثة الآخرين عام 1994، ولم تكن التقنيات الموجودة وقتها قادرة على استخراج صوت جون لينون بنوعية جيدة، لتبقى الأغنية منسيّة في الأدراج.

وأبصر مشروع الأغنية الجديدة النور من خلال مسلسل وثائقي حمل عنوان "The Beatles Get Back"، أخرجه بيتر جاكسون عام 2021، ليقوم مخرج "Lord Of The Rings" باستخراج صوت لينون من أحد الأشرطة بعد أن فصله عن موسيقى البيانو بمساعدة تقنية الذكاء الإصطناعي.

the beatles
وأُضيفت إلى النسخة الأولية الأساسية موسيقى عزفها جورج هاريسون، الذي توفي عام 2001، على غيتار كهربائي وصوتي سنة 1995.

كما تم إنجاز الأغنية خلال العام الماضي في أحد استوديوهات لوس أنجلوس، من خلال مزج إيقاعات رينغو ستار على الدرامز وبول مكارتني على البيانو، بالإضافة إلى غنائهما معاً، ليقول رينغو ما معناه : "إن الأغنية مؤثرة جداً لنا، كأنّ جون لينون لا يزال معنا"، كما قال مكارتني : "بتنا أمام صوت لجون واضح بصورة كبيرة".

بول مكارتني

وفي أبريل من عام 1970، أي بعد ستة أشهر من صدور ألبوم "Abbey Road" الشهير، وقبل شهر من طرح "Let It Be"، أعلنت بيتلز إنفصال أعضائها الأربعة، وأصدرت الفرقة خلال السنوات العشر قبل انتهاء عقدها، 14 ألبوماً تصدرت المبيعات، حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من أسطواناتها.