بكاء هاندا أرتشيل بسبب ابنة أختها الوحيدة

محمد إمام يُرزق بمولوده الثالث

باريش أردوتش يتحدث عن زوجته: "أنا مع أجمل إمرأة في العالم"

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

نجوى كرم تكشف حقيقة خضوعها لعملية تجميل

أحمد عبد العزيز يستضيف الشاب الذي انفعل عليه

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

زغاريد ودموع في حفل زفاف "سلمى" إبنة بدرية طلبة

كاريس زيتا دوغلاس بفستان من خزانة والدتها بعيدها الـ 21

تقارير: زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في ستوك بارك بـ لندن

محسن جابر يُحذر عمرو مصطفى بسبب أم كلثوم: هلجأ للقضاء

ET بالعربي | 18 مايو 2023
عمرو مصطفى- انستغرام

عمرو مصطفى- انستغرام

حذر المنتج محسن جابر، مالك شركة "عالم الفن للإنتاج الغنائي" والمالكة لأغاني أم كلثوم، عمرو مصطفى، بعد إعلانه عن طرحه أغنية جديدة من ألحانه، وبصوت أم كلثوم عن طريق الذكاء الاصطناعي، وذلك دون امتلاكه حقوق الملكية الفكرية.

وقال محسن جابر، في بيانٍ صحفي، "لا يجرؤ أحد بما فيهم عمرو مصطفى، أن يستخدم الذكاء الاصطناعى، لاستحضار أم كلثوم، أو استعمال اسمها وصورتها، فهناك حقوق أدبية أبدية غير قابلة للتقاد"، مضيفاً "لا يجوز تشويه التراث الخاص بأم كلثوم، فى مهاترات الكترونية".

وأشار إلى تجربة غنائية مُسبقة، جرى فيها استنساخ أصوات المغنيين العالميين دريك وذا ويكند، في أغنية تُحاكي Heart On My Sleev، قائلاً إنّ "الأغنية أحدثت جدلاً واسعاً عبر منصات التواصل الاجتماعي، وعلى الفور أرسلت مجموعة يونيفرسال الموسيقية، باعتبارها المُمثل الوحيد للمُطربين، إنذارًا إلى منصات بث الموسيقى، وطلبت منهم إزالة الأغنية فورًا وكذلك تعويض مالي كبير، حيث أثيرت قضية حقوق الملكية الفكرية، على ضوء تطور الذكاء الاصطناعى".

وأكد محسن جابر، أنه  بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية، لـ"إيقاف أى مهزلة أو عبث فى صوت أم كلثوم، كونها رمز كبير لا يجوز لأحد أن يقوم بنسخه أو تشويهه، أو العبث به". 

كما تواصل "ET بالعربي" مع عمرو مصطفى، لمعرفة مصير مشروع إحياء صوت أم كلثوم، خصوصاً بعد إعلان محسن جابر، أنه بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية، حيث قال إنّ: "مشروع إحياء التراث قائم، ولكن بدون استخدام صورة أو اسم أي شخص".

وكان عمرو مصطفى، قد أعلن عن إحياء صوت أم كلثوم، وطرح أغنية جديدة لها من ألحانه، مستخدما الذكاء الاصطناعي، وذلك خلال الفترة المقبلة، حيث كتب عبر صفحته على "فيسبوك": "على مدار 24 سنة، قدمت عديد من الألحان لنجوم الوطن العربي.. ومؤخرًا مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.. حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنت من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج.. تعالو نسمع سوا صوت كوكب الشرق أم كلثوم من ألحان عمرو مصطفى وقريبًا هتسمعوا الأغنية كاملة".