وزارة الآثار المصرية تكشف حقيقة إغلاق أبو الهول عينيه

جنون الشهرة والمشاهدات تدفع المشاهير لتعمد إثارة الجدل

سوشانت راجبوت يثير الجدل بعد عامين على وفاته

أهدأ إنفصال بالوسط الفني

طارق العريان يتجرأ برفقة نيكول سعفان

أنغام تطمئن جمهورها على حالتها الصحية

بريتني سبيرز تُعلن عن تعرضها للإجهاض

على طريقة الكبير ، أحمد الفيشاوي لشيرين رضا " هنا سأسكت كثيرًا "

أنغام تجري عملية جراحية عاجلة

أين تتواجد هيفاء وياسمين ونسرين في هذه الفترة؟

محمد عبده يكتشف أن أولاده 10 لا 9 ويتحدث عن بداياته في "معيدين معاكم"

ET بالعربي | 27 مايو 2020

محمد عبده

على الرغم من أن ابن محمد عبده، عبدالرحمن عبده قد غرّد منذ أيام على حسابه بتويتر وأشار إلى ان والده يعيش حالة اكتئاب قبل حفله في "معيدين معاكم"، وكتب: "اللي يسأل عن بابا محمد.. هذي أطول فترة ف حياته يقعد فيها في بلد وعنده اكتئاب خفيف... عشان كذا بكرا عاللايف أرسلوا رسايل تفرحه". إلا أن محمد عبده أسعد جمهوره في حفل مباشر  تحت عنوان "معيدين معاكم" حصرياً على منصة شاهد وأطرب جمهوره في حلقة امتدت لأكثر من ساعتين تخللها تقارير تتناول مسيرته الفنية. 

 و خلال الحفل قابله علي العلياني، و بدا مرتاحاً وتطرق إلى بداياته ونجاحاته و وباء كورونا وبرزت خفة دمه عندما تحدث عن عدد أولاده، فقال انه اكتشف خلال الحجر المنزلي انه أولاده عشرة و ليس 9 .

وفي حديثه مع علي العلياني، ورداً على سؤال حول الخلطة السحرية التي ساهمت بنجاح مسيرته، أشار محمد عبده إلى انه بدأ في عمر الـ13 سنة في الإذاعة، وبدأ مراحل تدريجية بالتلحين وبرزت ألحانه في الستينات، ثم أصبح مطرب وملحن، وقال: "بدأنا نشكل إطار محدد للأغنية الخليجية بعدما استكملت تكوين الهوية السعودية".

سمح محمد عبده للأغنية السعودية بأن تكون سهلة ومفهومة اللهجة لكل من يسمعه في أنحاء المملكة العربية السعودية، وأكد أنه استطاع أن يوحد اللهجة جغرافياً، لأنه ركّز على هذا الموضوع بشكل كبير جداً.

عن طلال مداح قال محمد عبده: "عندما نتكلم عن الفن في المملكة العربية السعودية ننطلق من حاجتين، الحاجة الأولى عندما نؤرخ للموسيقى في المملكة العربية السعودية نبدأ من طارق عبد الحكيم، وعندما نؤرخ للغناء الحقيقي الشجي في المملكة نبدأ من عند طلال مداح. نحن جئنا نكمل هذه المسيرة وكان علينا فرض أن نكمل ونربط ألواننا في المملكة بشكل واضح زي ما وحدها الملك عبد العزيز جغرافياً، نحن يجب أن نوحدها عاطفياً وثقافياً هذه مهمتنا وثقافتنا كفنانين وشعراء وأدباء بأن نكمل هذه المسيرة الجغرافية".

 
لم يقدم محمد عبده أغنيات جديدة في حفله لأنه ذلك يتطلب بروفات وهو ما لا يستطيع أن يقوم به في ظل الحجر المنزلي، إذ ان الأغاني جديدة تحتاج جهد وتمارين ولكنه قدم مجموعة من الأغنيات لم يسبق له أن أداها في حفله السابق على يويتوب، وقد دخلت أغنية "الأماكن" الترند على محرك البحث غوغل بعدما قدمها في حفل "معيدين معاكم" ولاسيما بعدما بكى محمد عبده خلال تأديته لأغنيته الشهيرة.

 عن التحدي في حفلاته إن كان يختلف بين بلد وآخر، قال محمد عبده: "الحفلات في كل مكان تعتبر بنفس الأهمية، ولكن ما يربطني بالحفل نفسه هو التفاعل الأول مع أول أغنية ومنه أستلهم منه مزاج الناس وأقرأ في وجوههم وما الذي يريدونه".

 
عن الشعراء الذين كان التعاون معهم ورشة عمل، أشار إلى طاهر زمخشري وابراهيم الخفاجي كانا على رأس الشعراء الذين شكلوا له مدرسة حقيقية في كيفية القراءة والانتقال بين الكلمات، لافتاً إلى ان لديهما اهتمامات موسيقية. وأكد أن ابراهيم خفاجي هو السبب الرئيسي في اهتمامه بأن أكون ملحن ووقف إلى جانبه في الجمل اللحنية، وكان أحياناً يأتي بكلمات للحن ألفه، وأحياناً يأتي باللحن والكلمات وأنا أطوره، وأضاف:  "إبراهيم خفاجي هو الشخص الرئيسي في تكوين ذائقتي الفنية". 

عن أول بلد سيسافر إليه عندما تفتح المطارات، قال: "أولادي وحشوني في باريس، سأذهب إليهم لأسبوع أو عشرة أيام ثم أعود".
وعن مرحلة الحجر المنزلي، قال محمد عبده ممازحاً: "أقول رب ضارة نافعة، أولادنا فرحوا بنا والعائلة فرحت بنا أكثر وأكثر ولم يبقى بيجاما لم نلبسها ولا توب لم نلبسه، أولادي طلعوا عشرة حاسبهم 9 وكل يوم أعدّ فيهم"، وتابع: "الحمدالله عموماً ونحمد الله كثير، أننا محاصرين في بيوتنا بين أولادنا وأهلنا ونأكل كويس ونلبس كويس".