باريش أردوتش يتحدث عن زوجته: "أنا مع أجمل إمرأة في العالم"

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

زغاريد ودموع في حفل زفاف "سلمى" إبنة بدرية طلبة

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

تقارير: زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في ستوك بارك بـ لندن

مسلسل لعبة حب ينهي تصوير آخر مشاهده في السعودية

سامر المصري وإيتزيار إيتونو يرقصان في مهرجان عنابة السينمائي

بدرية طلبة تتأثر بزفاف إبنتها سلمى

كيت ميدلتون تنال لقب "رفيقة ملكية لوسام أصحاب الشرف" من تشارلز

‎14 عاماً على رحيل منصور الرحباني

ET بالعربي | 13 يناير 2023
منصور الرحباني - غوغل

منصور الرحباني - غوغل

حلّت يوم أمس الخميس الذكرى 14 لرحيل منصور الرحباني، أحد أعمدة الشعر والموسيقى والمسرح في لبنان والعالم العربي.

يعد منصور الرحباني من كبار رواد الموسيقى العربية في العصر الحديث، حيث شكل مع شقيقه الأكبر عاصي ما عرف بتاريخ الموسيقى العربية، بإسم الأخوين الرحباني.

منصور وعاصي الرحباني مع فيروز - غوغل
منصور وعاصي الرحباني مع فيروز - غوغل

بدايات منصور الرحباني

ولد منصور الرحباني عام 1925 بمنطقة أنطلياس في لبنان، لمنصور الرحباني 5 دواوين شعرية، منها القصور المائية وأسافر وحدي ملكاً.

دواوين منصور الرحباني
دواوين منصور الرحباني

كان منصور الرحباني قد عمل في بداية حياته المهنية في الشرطة اللبنانية، ثم استقال منها وانتقل لدراسة الموسيقى، واجتمع مع شقيقه عاصي وقررا معاً الدخول للإذاعة اللبنانية في عام 1945. وقد ألّف الأخوين الرحباني في بداية حياتهما الفنية الكثير من الأعمال منها "السكتشات" التي عرفت باسم "سبع ومخول"، وعندما اقترن عاصي الرحباني بالسيدة نهاد حداد، التي عُرفت لاحقاً باسم فيروز في عام 1955، شكّل الثلاثة معاً ثلاثي الرحباني الجديد، وقدمّوا الكثير من المسرحيات الغنائية والأغنيات في تلك الفترة، حيث كانت فيروز هي الوجه الأول والنجمة البارزة في جميع مسرحياتهم. وقد استوحى الرحبانيان موسيقاهما من التراث العربي الإسلامي، والماروني، ومن الفولكلور اللبناني خاصة.

وقد نشر حساب "Rahbani Production" على تويتر يوم أمس صورة لمنصور الرحباني مع مقطع فيديو قصير بصوته لإحدى قصائده الشعرية وكتب ما معناه : " 13 يناير 2023، 14 عاماً مضت حتى الآن ".


أعمال الأخوين الرحباني

واصل منصور إنتاجه الفني، فقدم عدداً من المسرحيات منها "الوصية" و "ملوك الطوائف" ومسرحية "المتنبي" ومسرحية "حكم الرعيان" ومسرحيتيّ "سقراط" و "عودة طائر الفينيق" .
بعد وفاة عاصي، زوج فيروز، ظهر إسم منفردا منصور الرحباني لأول مرة في مسرحية “صيف 840”، بطولة غسان صليبا وهدى شقيقة فيروز، كما قدم عاصي تحت إسم الأخوين رحباني العديد من المسرحيات الغنائية، حيث كانت فيروز هي البطلة المطلقة في جميع مسرحياته.

أُدخل منصور الرحباني إلى مستشفى "أوتيل ديو" بعد إصابته بأنفلونزا حادة أثرت على رئتيه، مما استدعى نقله إلى غرفة العناية الفائقة، ومكث بها ثلاثة أيام، ثم أخرج منها وبقى تحت المتابعة، حيث رفض الأطباء السماح له بالعودة لمنزله، إلى أن توفى في 13 يناير 2009 عن عمر يناهز 83 عاماً.

منصور الرحباني خلال أحد اللقاءات الإذاعية
منصور الرحباني خلال أحد اللقاءات الإذاعية