جمال سنان يحسم جدل موضوع دانيلا رحمة

باريش أردوتش يتحدث عن زوجته: "أنا مع أجمل إمرأة في العالم"

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

زغاريد ودموع في حفل زفاف "سلمى" إبنة بدرية طلبة

سامر المصري وإيتزيار إيتونو يرقصان في مهرجان عنابة السينمائي

بدرية طلبة تتأثر بزفاف إبنتها سلمى

تقارير: زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في ستوك بارك بـ لندن

إليسا وبديع أبو شقرا وكلوديا مارشيليان يستنكرون بيان نقابة الفنانين المحترفين

ET بالعربي | 15 أبريل 2021
بديع أبو شقرا وإليسا يستنكران بيان نقابة الفنانين المحترفين

بديع أبو شقرا وإليسا يستنكران بيان نقابة الفنانين المحترفين

بين ليلة وضحاها، استيقظ الفنانون اللبنانيون على بيان يمنعهم من التعبير عن آرائهم والإلتزام بعملهم الفني حصراً. وجاء في البيان الذي صدر عن نقابة الفنانين المحترفين ما يلي: "إنّ نقابة الفنانين المحترفين في لبنان تأسف للأوضاع التي وصلنا إليها، الوطن يمر بظروف إقتصادية، وصحية صعبة، ومجتمعنا تتجاذبه الإنقسامات السياسية والحزبية والطائفية.

وبالنسبة لنا كفنانين، فدورنا إنطلاقاً من خشبة المسرح والشاشة، والكلمة واللحن والنغم، فاعل في إرساء الثقافة، وتدعيم الانتماء إلى الوطن.

وبناء عليه، فإنّ مجلس نقابة الفنانين المحترفين في لبنان وإستناداً للنظام الداخلي يطلب من الزميلات والزملاء عدم التعرض والتجريح بالأحزاب، والتيارات، والحركات والمذاهب ورموزها، مع تأكيدنا على أنّ حرية التعبير واحترام الرأي الآخر يصونهما الدستور والأعراف".

بيان

هذا البيان لم يمر مرور الكرام عند الفنانين الذين اعتبروا أن البيان يحمل بصمة بوليسية.

وعلق بديع أبو شقرا على حسابه على فيسبوك ببيان شاركه عدد من الفنانين جاء فيه: " تفاجأنا اليوم ببيانٍ يحمل بصماتٍ بوليسية ويسعى لتجريد الفنّان من دوره الأساسيّ وهو قيادة الرأي في المجتمع. يبدو أنّ مجالس النقابات التي وقّعت على هذا البيان لا تعلم أنّ الفنّ يتجاوز الحدود ولا يأبه بالمحظورات، والفنان لا يقف عند الرموز، بل هو الذي يبتكرها وينسِّقها ويمنحها كلّ المعاني السامية. يبدو أنّ هذه المجالس قد نسيَت أيضاً أنّ الفنّ هو لصيق الحريّة، وأنّ دور الفنان الأساسي هو التمرّد على كل ما يعيق الفكر الحر والرأي الحر وحق الفرد في التعبير  وذلك بهدف بناء عالم أجمل".

تفاجأنا اليوم ببيانٍ يحمل بصماتٍ بوليسية ويسعى لتجريد الفنّان من دوره الأساسيّ وهو قيادة الرأي في المجتمع. يبدو أنّ...

Posted by Badih Abou Chakra on Monday, April 12, 2021

وأضاف في بيان شاركه أكثر من فنان: "هذا البيان "السقطة" لا يمثلنا، ولا يمثل اي فنان حقيقيّ بغض النظر عن الاعتبارات السياسية والطائفية التي لا تدخل في قاموسه على الإطلاق. هذا البيان منحاز لقوى الأمر الواقع ويتنافى حتى الصميم مع مبدأ ومفهوم النقابات التي يجب عليها ان تنحاز للفنانين وتطالب بحقوقهم المهنيّة والمعنوية.

وبناءً عليه، نطالب مجالس النقابات الموقِّعة على بيان "العار" هذا بالاستقالة الفورية وتحديد مواعيد سريعة للانتخابات النقابية تبعاً للقوانين والأنظمة الداخلية. فمجالس النقابات تتقاعس عن واجباتها في تنظيم الانتخابات التي استحقت منذ فترة طويلة. لن نقبل بأية تبريرات واهية لأية كلمة صيغَت في هذا البيان، ولن نستمع الى أية حجج عن ضغط تعرضت له مجالس النقابات الفنيّة لإصدار هكذا بيان مهين للفن والثقافة. كما أننا لن نقبل بأي تراجع او سحب لهذا البيان".

وشدد على ضرورة "الاستقالة الفورية هي الحل الوحيد الممكن لتخطي هذه السقطة التي لا يمكن إصلاحها، وفي حال عدم التجاوب سيكون لنا تحركات تصعيديّة على كل المستويات  من اجل استرجاع النقابات الى صفوف الفنانين"، وأرفق بيانه بهاشتاغ #فنانون_من_الشعب.

عن جد هيدا البيان موجّه للفنانين من نقابة الفنانين بلبنان ؟؟؟ أكيد بلبنان بلد الحريّات ؟؟؟ مش عم صدّق ... طيب يا ريت...

Posted by Marchalian Claudia on Wednesday, April 14, 2021

وشارك البيان الذي نشره بديع على صفحته عدد من الفنانين منهم المخرج المسرحي كريم دكروب، الممثلة فرح بيطار، المخرج ايلي حبيب الذي شتم النقابة ووصفها بنقابة السلطة، وتم إطلاق هاشتاغ #بيان_العار على البيان الصادر عن النقابة.

وانتقدت كلوديا مارشيليان البيان وسألت: "عن جد هيدا البيان موجّه للفنانين من نقابة الفنانين بلبنان ؟؟؟ أكيد بلبنان بلد الحريّات ؟؟؟ مش عم صدّق .. طيب يا ريت يطلع بيان تاني بس يخبرونا شو منقدر نقول .. بلكي قلنا شي ما كان لازم نقولو .. بس مشان القصاص يعني ".

وعلقت إليسا على البيان وكتبت: "النقابات بالها تسكت الفنانين بدل ما تشوف الفنانين اللي عم يتبهدلو من بعد ما عملو للبنان قيمة ووج حضاري! معقول غابريال يمين بدها مرتو تناشد تا ياخد لقاح وهوي مريض سرطان؟ لوين وصلنا بهالفوضى؟".

وعلقت عايدة صبرا على البيان وكذلك على الاعتداء الذي تعرض له منزل الممثل أسعد رشدان وكتبت: " أكيد بستنكر اللي صار مع الإستاذ أسعد رشدان بس كمان يا ريت منشوف هيك بيان لما منلجأ للنقابات بسبب الإنتهاكات اللي عم نتعرضلها من قبل منتجين ونجوم وما بيعملوا شي. ولبعض الفنانين ما فيه فساد بسمنة وفساد بزيت وبتطلبوا من الناس تنزل عالشارع والإنتهاكات من فج وغميق بالوسط الفني".

أكيد بستنكر اللي صار مع الإستاذ أسعد رشدان بس كمان يا ريت منشوف هيك بيان لما منلجأ للنقابات بسبب الإنتهاكات اللي عم...

Posted by Aida Sabra on Monday, April 12, 2021

بدوره برر النقيب جهاد الأطرش ظروف إصدار البيان وقال خلال اجتماع عُقد في نقابة الفنانين المحترفين، بأن البيان "أتى نتيجة الاتصالات التي تنهال منذ مدة من بعض الزميلات والزملاء طالبين من المجلس تخفيف التشنج الحاصل بين أعضاء النقابة بسبب المنشورات المحرجة على مواقع التواصل الاجتماعي لرموز سياسية"، وأكد بأن البيان "هدفه الوحيد هو الإلفة والمحبة بين جميع أعضاء النقابة".