جمال سنان يحسم جدل موضوع دانيلا رحمة

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

سامر المصري وإيتزيار إيتونو يرقصان في مهرجان عنابة السينمائي

مسلسل لعبة حب ينهي تصوير آخر مشاهده في السعودية

بدرية طلبة تتأثر بزفاف إبنتها سلمى

تقارير: زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في ستوك بارك بـ لندن

وتري ترد على إليسا "لا حدود لإفتراءها وكيديتها"

السعودية نحو الفضاء مع الرائدين ريانة برناوي وعلي القرني

ET بالعربي | 21 مايو 2023
ريانة برناوي وعلي القرني  - صورة من حساب @saudispace على تويتر

ريانة برناوي وعلي القرني - صورة من حساب @saudispace على تويتر

ساعات قليلة تفصلنا عن اللحظة التاريخية لانطلاق المملكة العربية السعودية نحو الفضاء، حيث سيتابع العالم مباشرة عبر الإنترنت رحلة رواد الفضاء السعوديين إلى محطة الفضاء الدولية، السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، بعد أن كانت الهيئة السعودية للفضاء قد أعلنت في وقت سابق عن موعد انطلاق الرحلة بتاريخ اليوم 21 مايو عند الساعة 21.05.2023 بتوقيت السعودية.

السعودية نحو الفضاء

وستنطلق الرحلة عبر صاروخ "فالكون 9" ومركبة "دراجون 2" لنقل طاقم المهمة إلى محطة الفضاء الدولية، كما تتضمن الرحلة إجراء 14 تجربة بحثية علمية.

هدف الرحلة السعودية نحو الفضاء

وتهدف الرحلة السعودية نحو الفضاء إلى المساهمة في الأبحاث الدولية والأبحاث العلمية في عدد من المجالات ذات الأولوية، مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالمياً، وتأهيل كوادر متمرسة لخوض رحلات فضائية.

السعودية نحو الفضاء

هاشتاغ نحو الفضاء الأكثر تفاعلًا

هاشتاغ (نحو الفضاء) تصدرّ الترند على تويتر في السعودية، وتفاعل معه ريانة برناوي وعلي القرني ورائد الفضاء الإماراتي سلطان النادي.

ريانة عبرت عن حماسها للرحلة نحو الفضاء من خلال تغريدتها عبر تويتر وكتبت "من جولتنا أمس حول منطقة الإطلاق، بدأ شعور التأهب والحماس يزيد".

أما علي فطالب بمتابعة حدث الانطلاق نحو الفضاء، قائلا "غداً بإذن الله ننطلق نحو الفضاء، تابعوا الانطلاق وتحديثاته، دعواتكم لنا، ونشوفكم قريباً من محطة الفضاء الدولية".

كما شارك تغريدة ثانية لما تحتويه شنطة الرحلة التي يأخذها معه، سائلا متابعيه "لو كانت هذي شنطتكم ايش بتاخذون؟

وعلق رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي عبر تويتر قائلا: "على خطى أول رائد فضاء عربي، الأمير سلطان بن سلمان آل سعود، تنطلق أول مهمة لرائدَي فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية. أترقب انطلاقهما، واللحظات التي سنصبح فيها أول 3 عرب يجتمعون في الفضاء. أتمنى للزميلين كل التوفيق وأشارككم هذه الصورة التي التقطتها للمملكة العربية السعودية".


السعودية نحو الفضاء

ستنطلق الرحلة العلمية من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركية إلى محطة الفضاء الدولية، إذ يتضمن برنامج الرحلة تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين على جميع متطلبات المهمة.

سيُجري رواد الفضاء العديد من التجارب والدراسات منها: دراسة تغييرات المؤشرات الحيوية وتأثير الرحلات الفضائية قصيرة المدى على الدماغ لرواد الفضاء، وإجراء تجربة الاستمطار في الجاذبية الصغرى، لمعرفة تطبيقاته في المستوطنات على سطح القمر والمريخ، وتجربة علوم الخلايا.

من هما رائدا الفضاء علي القرني و ريانة برناوي

علي القرني من مواليد عام 1992، ويحمل شهادة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية بالرياض، ويعمل مقاتلاً على طائرات إف15 برتبة نقيب طيار بالقوات الجوية الملكية السعودية.

السعودية نحو الفضاء

أما ريانة برناوي فمن مواليد عام 1990، وتحمل شهادة البكالوريوس في علم الهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلاندا، ودرجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الملك فيصل، وتعمل حالياً في مستشفى الملك فيصل التخصصى كأخصائية في الأبحاث المخبرية.