وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80

باسم سمرة يعتذر لـ نيللي كريم على الهواء ونيللي تعلق

نادين نجيم وسلافة معمار تحتفلان بـ نجاح "سكر وسما"

نجوم الوطن العربي ينعون صلاح السعدني بكلمات مؤثرة

حضور فني كبير لنجوم مصر في جنازة صلاح السعدني

الأمير ويليام يواجه ضغوطات هائلة وسط مرض زوجته ووالده

في بودكاست ع أمل: عمار شلق يكشف عن مشهد لا ينساه بالعمل

رسائل حب ودعم بعد العاصفة القوية التي ضربت الإمارات

ناصيف زيتون يصف ابنة رحمة رياض بـ القمر

نجوم عرب عاشوا تجارب قاسية بسبب حضانة الأبناء

العالم يُلقي النظرة الأخيرة على جثمان بيليه قبل الوداع 

ET بالعربي | 02 يناير 2023
وداع بيليه في ملعب سانتوس - تويتر

وداع بيليه في ملعب سانتوس - تويتر

رغم دخولنا في العام الجديد، لا تزال أخبار العام الماضي حاضرة وبقوة خاصة بعد رحيل أسطورة كرة القدم بيليه قبل يومين من نهاية العام، عن 82 عاماً متأثراً بإصابته بمرض سرطان القولون.
وبينما لم يُفق العالم بعد من صدمة خسارته، نُقل جثمان بيليه من المستشفى حيث أمضى ساعاته الأخيرة، إلى ملعب سانتوس في البرازيل، حيث تم وضع النعش على منصة في الملعب لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة.

ملعب سانتوس حيث تلقي الجماهير البرازيلية النظرة الأخيرة على بيليه - تويتر
ملعب سانتوس حيث تلقي الجماهير البرازيلية النظرة الأخيرة على بيليه - تويتر

 

الجماهير الغفيرة توافدت من كل مكان لتوديع ملك كرة القدم. فقد نقل نعش بيليه، اليوم الاثنين، إلى ملعب نادي "سانتوس" في البرازيل، حيث تقام مراسم وداعه، كما ستقام جنازته الرسمية في الـ 3 من يناير.
 
واجتمع آلاف المشجعين في ساحة الملعب، لاستقبال موكب بيليه الجنائزي وإلقاء نظرة الوداع الأخيرة، كما قام المعجبون بنشر لافتات تحمل شعار " يحيا الملك"، في أرجاء الملعب.

آلاف الجماهير المتوافدة لإلقاء التحية على بيليه - تويتر
آلاف الجماهير المتوافدة لإلقاء التحية على بيليه - تويتر

وحُمل جثمان بيليه من مدخل ناديه ملعب سانتوس، كما امتلأت مدرجات الملعب بباقات الورود، التي أُرفقت بكلمات تنعى الأسطورة الراحل، إضافة إلى الصور والعبارات التي تخلد ذكرى بيليه. أما في وسط الملعب، فقد كان هناك ممرات مسقوفة تتيح للجماهير إلقاء نطرة الوداع الأخيرة عليه.

جثمان بيليه وسط الورود والمعزّين في ملعب سانتوس - تويتر
جثمان بيليه وسط الورود والمعزّين في ملعب سانتوس - تويتر

يُذكر أن مراسم إلقاء النظرة الأخيرة تُقام على مراحل، بحيث يُسمح للرياضيين والسياسيين المرور أولا، ثم يُسمح بعدها للجماهير بإلقاء نظرة الوداع. وقد حضر رئيس الـFIFA جياني أنفانتينو للمشاركة بمراسم توديع بيليه.

رئيس الفيفا يشارك في مراسم تأبين بيليه - تويتر
رئيس الفيفا يشارك في مراسم تأبين بيليه - تويتر

كما صرّح أنفانتينو بأنه سيطلب من دول العالم جميعاً تسمية أحد ملاعبهم على اسم بيليه.


بداية مشوار بيليه

ولد إدسون أرانتس دو ناسيمنتو "بيليه" في الـ 23 من أكتوبر 1940، وخاض مباراته الأولى مع فريق سانتوس عام 1956، عندما كان لا يزال في الخامسة عشرة من العمر، وتم استدعاؤه للمنتخب الوطني بعد عام، وسجل هدفا في أول مشاركة له في مباراة ضد الأرجنتين.

بيليه يقبل كأس جون ريميه - تويتر
بيليه يقبل كأس جون ريميه - تويتر

توفي بيليه في 29 ديسمبر 2022، بعد صراع طويل مع المرض، حيث تم تشخيص إصابته بورم في القولون في سبتمبر 2021، وفي العام 2022 أدخل إلى مستشفى "ألبرت آينشتاين"، مرتين لعلاج سرطان، الأمعاء، الكبد، والرئة. وكانت إبنته قد شاركت محبّي والدها صورة من المستشفى تجمعها بوالدها وهو يصارع المرض في أيامه الأخيرة.

صورة بيليه الأخيرة في المستشفى قبل وفاته - إنستغرام
صورة بيليه الأخيرة في المستشفى قبل وفاته - إنستغرام

وقد عمّ الحزن أوساط جماهير وعشاق كرة القدم في العالم، واتشحت البرازيل بالسواد حزناً  على رحيل أسطورتها الذي كان أول من جلب لها بطولة كأس العالم، حيث أعلنت الحكومة الحداد ثلاثة أيام.

 

كذلك تفاعلت أغلب الأندية العالمية على مواقع التواصل الاجتماعي مع وفاة "الجوهرة السوداء"، وعبرّت عن حزنها الشديد على فقدان كرة القدم واحداً من أفضل من لمسها على مدى التاريخ. ويعد بيليه أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم على مرّ العصور. وهو أيضاً لاعب القرن العشرين، باعتراف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

 

كما رُسمت صورة بيليه في سماء البرازيل وتحديداً مدينة سانتوس التي اشتعل ليلها بالألعاب النارية وسط حضور آلاف الجماهير الذين شاركوا في تكريم أسطورتهم.


أرقام بيليه 

حقق بيليه العديد من الأرقام القياسية، وحصد  الكثير من البطولات مع الأندية والمنتخب. فقد سجل 1281 هدفاً خلال 1363 مباراة في مسيرته الكروية التي استمرت 21 عاماً، بما في ذلك 77 هدفاً في 92 مباراة لبلاده.

بيليه مع منتخب سانتوس - غوغل
بيليه مع منتخب سانتوس - غوغل

كان بيليه قد بدأ مشواره الكروي مع نادي سانتوس البرازيلي، فلعب ضمن صفوفه 18 سنة، وحقق معه 24 بطولة، لينتقل بعدها في عام 1975 إلى اللعب في الولايات المتحدة مع نادي "نيويورك كوزموس"، حيث أنهى مسيرته عام 1977، وحقق معه بطولة دوري أميركا لكرة القدم عام 1977 قبل إسدال الستار على مسيرته الكروية.

بيليه - غوغل

مع البرازيل

خاض بيليه 92 مباراة دولية برفقة منتخب "السامبا"، وسجل 77 هدفاً دولياً.

وتوّج بيليه بكأس العالم 3 مرات، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الانجاز في التاريخ وذلك أعوام 1958، 1962 و1970، كما حصل معه على كأس الأطلسي عام 1960، وكأس روكا وهي كانت مباراة سنوية تقام بين البرازيل والأرجنتين، وكأس أوزوالدو كروز 3 مرات.

بيليه مع منتخب البرازيل - غوغل

هكذا أسر بيليه قلوب الجماهير، اذ حلّ ضيفاً جميلاً على ملاعب المستديرة، فترك إرثاً خالداً في عالم كرة القدم.