ET بالعربي يصدر نتائج الإستفتاء الخاص بموسم رمضان 2024

وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80

مدير أعمال شيرين سيف النصر يكشف عن لحظاتها الأخيرة

باسم سمرة يعتذر لـ نيللي كريم على الهواء ونيللي تعلق

نادين نجيم وسلافة معمار تحتفلان بـ نجاح "سكر وسما"

الأمير ويليام يواجه ضغوطات هائلة وسط مرض زوجته ووالده

رسائل حب ودعم بعد العاصفة القوية التي ضربت الإمارات

في بودكاست ع أمل: عمار شلق يكشف عن مشهد لا ينساه بالعمل

ناصيف زيتون يصف ابنة رحمة رياض بـ القمر

ريم العلي نجمة الشرار تحتفل بزفافها والجمهور يعلق بطرافة

النجوم ينعون الملحن الراحل كوكب حمزة

ET بالعربي | 03 أبريل 2024
الراحل كوكب حمزة - صورة من غوغل

الراحل كوكب حمزة - صورة من غوغل

في خبر حزين.. نعت الوسائل الإعلامية العراقية والعربية وفاة الملحن كوكب حمزة مساء يوم الثلاثاء 2 أبريل 2024، بعد وعكة صحية تعرض لها.. ودخل على إثرها المستشفى في الدانمارك وفارق الحياة بعدها بساعات.

تفاعل مع الخبر الحزين الكثير من المتابعين والنجوم على السوشيال ميديا، ونعوا الراحل بكلمات حزينة، ومنهم سلاف فواخرجي التي شاركت بوست قالت فيه "عرفتك طفلة صغيرة ... وبقي أثر لحنك وصوتك وشجنك، في ذاكرتي القديمة ككوكب بعيد كاسمك الفريد … وترافقت الذكرى مع * سيران * العائلة يوم الجمعة، كل جمعة .. إلى غوطة دمشق … حيث الجنة … الخضرة والماء … ودفء العائلة … والصوت الحسن … وداعاً كوكب حمزه لروحك الرحمة والسلام".

أيضاً زاهي وهبي، كتب في تغريدة على إكس، "رحل البابلي المهاجر الموسيقار العراقي المبدع كوكب حمزة مكتشف المواهب الجميلة  وملحن أشهر الأغنيات العراقية. رحل مع الطيور الطايرة… في أرشيفي حوارٌ عميق معه امتد نحو ثلاث ساعات متلفزة، له الرحمة ولذويه ومحبيه ول العراق أحرّ العزاء".

بدورها فايا يونان شاركت صورة على برفقة الراحل على إنستقرام، وكتبت "خبر حزين، وداعاً كوكب حمزة، انت كوكب بأكمله من الموسيقى والألحان.. كوكب من الفن العراقي الأصيل.. سنشتاق لضحكاتك الجميلة و موسيقاك وعودك".

وفاة كوكب حمزة

وفاة كوكب حمزة


شاهدوا أيضاً..القصر الملكي البريطاني أمام أكبر امتحان منذ وفاة الأميرة ديانا

 القصر الملكي البريطاني أمام أكبر امتحان من وقت وفاة الاميرة ديانا

لمحة عن كوكب حمزة

رحل الموسيقي كوكب حمزة تاركا إرثا موسيقيا مهماً لأغاني شهيرة مثل "يا نجمة" و"القنطرة بعيدة"، و"يا طيور الطائرة"، إلى جانب عدد من الأعمال المسرحية.

ويعد حمزة أحد رموز الحركة الوطنية والثقافية في العراق، إذ شكلت ألحانه وأغنياته جزءا مهما من الذاكرة والوجدان الشعبي.

وكان الموسيقي الراحل ولد في محافظة بابل، ثم درس في معهد الفنون الجميلة في بغداد، وأكمل دراسته في معهد الدراسات الموسيقية.

كوكب حمزة

وبدأ مشواره كـ مدرس في الناصرية والبصرة، وفي منتصف ستينيات القرن الماضي، شارك عازفا مع الفرقة البصرية، وقدم في بداياته مقطوعة موسيقية بعنوان "آمال". وفي عام 1969، لحن أغنية "مر بيه" من كلمات طارق ياسين، وسجلتها بصوتها المطربة غادة سالم في إذاعة بغداد، لكنها لم تحقق له النجاح، مما دفعه لمواكبة الأغنية العربية الحديثة والتي اختلفت في المقامات والموال، وقرر تقديم أعمال تتميز بالحداثة، لكن بأدوات قديمة، فاتجه لدراسة الفلكلور والموشحات.

قدم حمزة بعدها ألحانا تحمل ملامح تخالف المألوف في أسلوب البناء الموسيقي والتعبير، وكانت انطلاقته بعدها من خلال لحن أغنية "يا نجمة" التي غناها الفنان حسين نعمة، وحققت له شعبية واسعة، ليستمر في رحلته الفنية.

ومن أشهر أغنياته "همه ثلاثة للمدارس يروحون" من تأليف الشاعر ذياب كراز، وغنتها المطربة العراقية مائدة نزهت، و"من تمشي" من غناء سعدون جابر، كما غنى له فاضل عواد "شوق الحمام"، وفؤاد سالم "وين يا المحبوب". ومن أغنياته أيضا "القنطرة بعيدة"، و"بساتين البنفسج" و"مكاتيب" و"يا طيور الطايرة".