زفاف نادين تحسين بيك و إياد عيسى بعد قصة حب بدأت في كسر عضم

بكاء وتأثر أكين أكينوزو في وداع والدته أوزلام بحضور المشاهير

فيديو طريف لـ أحلام من أسبانيا وما علاقة أصالة به؟

نادين نجيم بخاتم زواج في حفل جوائز البياف

ET بالعربي يحتفل بقصص حب النجوم

بيلا حديد تستعد لمقاضاة أديداس وتعيّن محامين لتولي القضية

مذيعة mbc3 السابقة أصالة كامل تعلن ارتباطها

مسلسل إبتلاع تايلور سويفت للحشرات مستمر

بالورد والأجواء السحرية.. سلمى أبو ضيف تحتفل مع زوجها

"سعودي أسمر وعيونه خضراء" أغنية من أحمد سعد للشعب السعودي

تعيين الروائي عبدالله بن بخيت نائباً لرئيس جائزة القلم الذهبي

ET بالعربي | 23 يوليو 2024
عبدالله بن بخيت

عبدالله بن بخيت

بعد إعلانه يوم أمس عن إختيار الروائي الدكتور سعد البازعي رئيساً للجائزة، عيّن معالي المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، الروائي والمترجم والسيناريست السعودي عبدالله بن بخيت مستشاراً ثقافياً لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، ونائباً لرئيس جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً.

عبدالله بن بخيت مستشاراً ثقافياً لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه

يُعد بن بخيت أحد أعمدة الأدب السعودي والعربي، ويحظى بتقدير واهتمام من الأوساط الثقافية في المملكة العربية السعودية والدول العربية، بسبب ما قدمه من أعمال وإنجازات كبيرة في هذا المجال، كما يُعد تعيينه متسقاً مع الجائزة التي تركز على الأعمال الروائية الأكثر جماهيرية والأكثر قابلية لتحويلها لأعمال سينمائية والمقسمة على عدة مسارات.

ألّف بن بخيت عدداً من المؤلفات السردية، من رواية شارع العطايف، إلى رواية التابوت النبيل، ورواية الدحو، إضافة إلى مجموعتين قصصية طويلة، هي "لايوجد سوانا في البيت" و "مذكرات منسية".

وعلى مدى أكثر من 30 عاماً قدم الكاتب السعودي مقالات يومية في عدد من الصحف، تناول فيها الشأن العام والثقافي بالنقد، كما كان له عدد من الأعمال التلفزيونية التي تولى كتابتها، وهي مسلسل "هوامير الصحراء" بأجزائه الخمسة، ومسلسل "جرذان الصحراء"، وعدد من الحلقات في المسلسل السعودي الشهير "طاش ما طاش"، إضافة إلى مسلسل "يا وطني" الذي عرض على شاشة التلفزيون السعودي.

تركز الجائزة على الأعمال الروائية الأكثر جماهيرية والأكثر قابلية لتحويلها لأعمال سينمائية، وهي مقسمة على عدة مسارات أبرزها مسار "الجوائز الكبرى"، حيث ستحول الروايتين الفائزة بالمركز الأول والثاني إلى أفلام سينمائية، بالإضافة إلى مبلغ 100 ألف دولار للمركز الأول، و 50 ألف دولار للمركز الثاني، و 30 ألف دولار للرواية في المركز الثالث.

وتشمل الجائزة على مسار الرواية بعدة فئات، وهي أفضل رواية للتشويق والإثارة، أفضل رواية كوميدية، أفضل رواية الغموض والجريمة، أفضل رواية فانتازيا، أفضل رواية رعب، أفضل رواية تاريخية، أفضل رواية الرومانسية، أفضل رواية واقعية، بالإضافة إلى مبلغ 25 ألف دولار للمركز الأول عن كل فئة بإجمالي 200 ألف دولار عن كل الفئات.

وتشمل الجائزة مسار "أفضل سيناريو مقدم من عمل أدبي"، حيث سيحول السيناريو الحاصل على المركز الأول والثاني إلى أفلام سينمائية بالإضافة إلى مبلغ 100 ألف دولار للمركز الأول، و 50 ألف دولار للمركز الثاني، و30 ألف دولار للسيناريو في المركز الثالث.

وتتضمّن المسابقة عدة جوائز إضافية، حيث سيحصل أفضل عمل روائي مترجم على جائزة قدرها 100 ألف دولار، كما سيحصل أفضل ناشر عربي على جائزة 50 ألف دولار، بالإضافة إلى جائزة 30 ألف دولار تحت مُسمى "جائزة الجمهور" من خلال التصويت على المنصة الالكترونية المخصصة للجائزة.