فستان بانا عليان مستوحى من إطلالة الأميرة رجوة في ليلة حنائها

أخت ديميت أوزدمير تستمع لأغنية قلبي يا قلبي لـ نانسي عجرم

تفاصيل حفل زفاف مصر الأسطوري

جدل حول مشهد لـ نور الغندور من فيلم "شهر زي العسل"

الأميرة رجوة الحسين بأحد متاجر مستلزمات الأطفال في عمان

هاشتاغ "حق إليسا" يتصدر الترند ورسائل دعم من الجمهور

العثور على ممثلة هندية ميتة بعد رسالة مشفرة على واتساب

القبض على عصابة تعتدي على الأطفال في لبنان تضم تيكتوكر شهير

غادة عبدالرازق بأول رد على جدل فرق السن مع محمد علاء

الشامي يكشف لـ هشام حداد عن إسمه الحقيقي ويغني لـ ملحم بركات

تفاصيل حول مهرجان كان 2021 قبل ساعات من انطلاق دورته الـ 74  

ET بالعربي | 06 يوليو 2021
من انستغرام @festivaldecannes

من انستغرام @festivaldecannes

تتجه الأنظار اليوم إلى كان حيث سيتم يعد قليل افتتاح مهرجان كان السينمائي بدورته الـ 74  بعد أن تمّ إلغائه العام الماضي بسبب فيروس  كورونا.

ومن المقرّر أن توزع جوائزه في 17 يوليو/ تموز، وبينها السعفة الذهبية المرموقة.

وكان المفوض العام للمهرجان تييري فريمو قال في تصريح له: "لم ننته من الجائحة بعد وينبغي تالياً توخي الحذر. نحن معتادون على تبادل القبلات في أعلى الدرج، لكننا لن نفعل ذلك... ومع ذلك ستكون قلوبنا حاضرة".

24 فيلماً ضمن المسابقة

لجنة التحكيم لهذا العام يرشح أعضاؤها 24 فيلماً ضمن المسابقة، وتضم 5 نساء و 4 رجال من خمس قارات وسبع جنسيات مختلفة بينهم سبايك لي كما تضم اللجنة طاهر رحيم إلى جانب جودي فوستر دور موريتاني في معتقل غوانتانامو في فيلم "ذي موريتانيان".

كما أعلنت اللجنة المشرفة على دورة هذا العام عن سامح علاء و كوثر بن هنية ضمن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، إلى جانب السويدية توفا نوفوتني والفرنسية أليس وينوكور والإسباني كارلوس موغيرو، والفرنسي نيكولا باريزيه.

أفلام أخرجتها نساء فرنسيات

ومن بين الأفلام المطروحة على لجنة التحكيم أعمال لمخرجين معروفين سبق أن حصلوا على جوائز في المهرجان، كالإيطالي ناني موريتي عن فيلمه  "تري بياني" والفرنسي جاك أوديار عن  "ليزوليمبياد"، وأبيشاتبونغ ويراسيتاكول عن فيلمه الأول بالإنكليزية خارج تايلاند "ميموريال" مع تيلدا سوينتون وجان باليبار.

كما يتنافس على السعفة الذهبية ثلاثة أفلام أخرجتها نساء فرنسيات هن ميا هانسن-لاف ("بيرغمان آيلند") وجوليا دوكورنو ("تيتان") وكاترين كورسيني.

سعفة ذهبية لـ جودي فوستر

ومن المقرّر أن تُمنح جودي فوستر سعفة ذهبية فخرية تكريماً لها عن مجمل مسيرتها التي حصلت خلالها على جائزتي أوسكار، وهي من ستعطي إشارة الانطلاق للدورة الرابعة والسبعين.