ما الذي حدث في زفاف ريم سامي؟

وفاة طوني صوايا مصفف شعر أبرز النجمات العرب

موقف محرج لـ ملكة كابلي بسبب رامي قاضي وفستان مهرجان كان

سرقة فيلا غادة عبد الرازق في مصر

أول ظهور رسمي لـ سلمى أبو ضيف مع خطيبها في مهرجان كان السينمائي

ريتا حرب تعيش قصة حب جديدة

مسلسل القضاء 95: وداع خاص وبث مباشر للحلقة الأخيرة

تفاصيل جديدة في قضية وفاة أشرف عبد الغفور

خطط لمنح مسلسل المتوحش Yabani فرصة أخرى هذا الأسبوع

زواج علي ناصر جودة ابن الأميرة سمية بنت الحسن

تهاني من عمرو وأحمد سعد لشقيقهم سامح على جائزة الدولة للتفوق العلمي

ET بالعربي | 07 أكتوبر 2020
الإخوة: عمرو سعد وأحمد سعد والدكتور سامح علي سعد

الإخوة: عمرو سعد وأحمد سعد والدكتور سامح علي سعد

حاز الدكتور ومدير برامج مستشفى سرطان الأطفال بمصر سامح سعد علي شقيق أحمد وعمرو سعد  على جائزة الدولة للتفوّق بمجال العلوم الأساسية، وكشف حصرياً لـET بالعربي أن أي جائزة ينالها العالم أو الباحث "لاتُعبّر عن مجهود شخص واحد، بل عن مجموعة علمية وفريق متكامل" وتابع "الشغل المتناغم بينهم يؤدي إلى إنجاز ما" ووجّه التحية لجميع أعضاء فريق الباحثين الذين يعمل معهم. 

سامح علي سعد

سامح علي سعد

وعن تفاصيل الأبحاث كشف سامح أنها"تمحورت بالأساس حول عملية التمثيل الغذائي وعضية (الميتوكوندريا) ودورها الأساسي في الأمراض المختلفة كالسرطان والشيخوخة"، مؤكدا أنّ الجائزة هي ثمار سنوات من الأبحاث العلمية "الجائزة كانت عينة من إنتاجي في فترة الخمسة سنوات اللي فاتت لحوالي 10 أبحاث، تم تقييمهم بلجنة متخصّصة والحمدلله تم إختياري للفوز بالجائزة.

سامح سعد

وأشار سامح كذلك أن "أيّ نشاط علمي يحتاج إلى دعم شديد من الدولة ومراكز البحث العلمي" وتقدّم عبر ET بالعربي بالشّكر إلى إدارة مستشفى 57357 "عايز عبر ET بالعربي أقدّم الشكر لإدارة مستشفى 57357 لسرطان الأطفال مصر  وعلى رأسهم الدكتور شريف أبو النجا".

أما عن شقيقيه عمرو وأحمد سعد، فكشف عن كمية التفاهم الكبيرة مع عمرو ووصفه بـ "توأمه من الناحية الفكرية والإنسانية". فيما وصف أحمد بفاكهة العائلة، مضيفاً أن دعمهما له كان أحد أهم أسباب عودته إلى مصر.

سامح سعد

ومن جهته، هنّأ عمرو سعد شقيقه الدكتور بالجائزة، وعبّر لـET بالعربي عن مدى فخره بالإنجاز الكبير الذي يتوج شقيقه كباحث قدّم الكثير من الأبحاث العلمية المهمّة للعالم "ألف ألف مبروك أخويا اللي بفتخر بيه، أنا عايز أباركله على جائزة الدولة اللي ليها دلالات مهمة، وبتأيده كباحث وعالم قدّم عشرات الأبحاث المهمّة والمؤثّرة في أمريكا وأوروبا واليابان" وأضاف "أنا بتشرف بيك وفخور بيك إنك أخويا، وتثبت انه أهم عملة ممكن تبقى في جيب الإنسان هي حلمه وإصراره وطموحه وإجتهاده".

عمرو سعد

أحمد سعد بارك لأخيه بالإنجاز العلمي الكبير وأشار إلى الدّور الكبير الذي لعبه في تعليمهم كأخ وأب "أخويا الغالي بتشرف بيك وبصراحة يعني فخر ليا انه أخويا وعالم كبير ، بيساعدني في كل حاجة، لأنه هو كان مسؤول عن تعليمنا كلنا"، وأكد أنه إلى جانب جائزته العلمية، فهو يستحق جائزة على المستوى الإنساني "هو بيستحق الجائزة على المستوى العلمي، وبيستحق جايزة مني على المستوى الإنساني لأنه هو أخ مفيد وجميل وشخص مهذب وهو فعلا فعلا أب".

أحمد سعد

من جهة ثانية بادر مجموعة من النجوم بتقديم التهاني للدكتور، فعلق أحمد حلمي على بوست لعمرو سعد وكتب "ألف ألف مبروك، عقبال نوبل" وأضاف بطريقة كوميدية "ده الوحيد اللي فشل فيكم"، وبنفس الطريقة جاء رد عمرو "شكراً ليك جداً حبيبي وأخويا النجم الكبير أحمد حلمي...والله ياما قلتله سيبك من العلم بس عدو نفسه".

أحمد حلمي

وبكلمات لطيفة هنّأت أصالة عمرو على إنجاز شقيقه "ألف مبروك الله يسعده مثل ما أسعدنا بوجوده وعلمه وأخلاقه وقيمه"، ليرد عليها بـ "حبيبتي الغالية والله مافي بأخلاقك وكرمك وقلبك وروحك ، تسلمي سولا". وكذلك علّق مصطفى خاطر على الإنجاز "ده ايه العيلة الجامده دي". وجاء رد أحمد سعد "حبيبي يانجم هي علية عباقرة وأنا متواضع زي ما انت عارف".

أصالة

مصطفى خاطر