ET بالعربي يصدر نتائج الإستفتاء الخاص بموسم رمضان 2024

 نادين نجيم تدفع ضريبة الحب

ردّ دكتورة خلود على متابعة قامت بالتنمر على أذنيها

النجوم في عزاء الراحلة شيرين سيف النصر

مدير أعمال شيرين سيف النصر يكشف عن لحظاتها الأخيرة

إليسا تخطف قلب الفانز برقصها وتفاعلها على المسرح

ديمة بياعة وأحمد الحلو يعودان في "رحلة ديمة العجيبة"

ناصيف زيتون يصف ابنة رحمة رياض بـ القمر

خيارات ليالي دهراب القانونية في قضية مسرحية صنع في الكويت

رسائل حب ودعم بعد العاصفة القوية التي ضربت الإمارات

جنى عمرو دياب تتحدث عن تشخيصها باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وتؤكد " ما يميزني هو موهبتي وذكائي"

ET بالعربي | 17 مايو 2021
جنى دياب-صورة من انستغرام

جنى دياب-صورة من انستغرام

في خطوة لافتة منها، شاركت جنى عمرو دياب قصتها مع معاناتها في المدرسة خاصة وأنها تعتبر من أفضل المدارس التي وجدت لتحقيق بيئة سعيدة وناجحة ، ويبدو أن تشخيصها مؤخراً باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والمعروف بـ (ADHD) قد شجعها لمشاركة هذه المعاناة لكي توصل الرسالة لأصحابها.

وتوجهت جنى دياب من خلال حسابها على "انستغرام" برسالة إلى كل من يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قائلة "إلى كل شخص يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وعسر القراءة ، والقلق ، وما إلى ذلك ، من فضلك لا تصدق أنك غير قادر فقط لأن مدرستك أو أي شخص آخر أخبرك بذلك ، فأنت بالطبع قادر ، فلا تشك في نفسك".

جنى دياب

وتابعت جنى "لقد عانيت كثيرًا من الناحية الأكاديمية وكان هذا بسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذي لم يتم تشخيصه سابقًا، وجدت أنه من الصعب جدًا التركيز ، قمت بالمماطلة كما لو كانت هواية ، ونادرًا ما كان واجبي المنزلي يتم تقديمه في الوقت المحدد ، وعندما كان الأمر كذلك ، أقوم به قبل ساعتين من موعده".

وأضافت " قرأت باستمرار الأسئلة بشكل غير صحيح أثناء الاختبارات ، وعندما يشرح المعلمون مهمة ما للصف ، شاهدت الطلاب يستمعون ويسجلون المعلومات دون عناء، كنت أشعر بالحرج وأطلب من زملائي في الفصل شرحها مرة أخرى ، لم أقصد أبدًا أن أكون مصدر إلهاء أو عبء ، أردت فقط أن أفهم !".

وروت جنى دياب قصة حصلت معها خلال احدى الرحلات المدرسية وضايقتها خاصة وأنها لم تلقى الدعم من المدرسة وقتها "حتى أثناء رحلة مدرسية وصفني أحد المعلمين بـ "المبالغة في ردود فعلي" لأني لا أفهم كيفية أخذ المترو وأشعر بالخوف مع كثرة المواقف، والاشخاص ومسارات القطار. من المفترض أن تكون المدرسة الداعم الأول و قدوة للطلاب، بدلاً من أن يناديني المعلم بصفات تؤذيني نفسيًا".

وختمت جنى دياب " الرجاء قراءة هذا بعناية ما يميزني هو موهبتي وذكائي. العمل الجاد والتفاني في العمل ، والعواطف ، والحب للآخرين ، لكنني لست عاجزة ، غبية ، كسولة ، متمردة وغير مسؤولة ، أتمنى أن تكون قد تلقيت الدعم وقتها من مدرسة Queens Gate بدلاً من تشجيعي على ترك المدرسة لانني غير قادرة على تحقيق النجاح ودرجات بمستويات A ".

شرح اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD)

عادةً ما يُوصف اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) بالمشكلات التي يسببها، ويعرف بوصفه اضطرابًا عصبيًا تنجم عنه حالة من التشتت والاندفاع وفرط الحركة، ويبدأ في مرحلة الطفولة ويستمر في مرحلة البلوغ، وقد يؤثر سلبًا في التحصيل الدراسي والأداء الوظيفي والعلاقات الاجتماعية.

لكن هذا الاضطراب قد يجلب معه أيضًا ميزة تتمثل في القدرة على التفكير بشكل أكثر إبداعًا؛ فالإدراك الإبداعي له ثلاثة جوانب هي التفكير التباعدي والاتساع المفاهيمي والتغلب على العوامل المُقيِّدة للمعرفة، ويعدّ التفكير التباعدي، أو القدرة على التفكير في أفكار كثيرة من نقطة بداية واحدة، جزءًا مهمًا من الإدراك الإبداعي.

وأثبتتْ أبحاث سابقة أن الأفراد الذين يعانون من هذا الضطراب يُبدعون في التعامل مع مهام التفكير التباعدي، كابتكار استخدامات إبداعية جديدة للأشياء المعتادة، والتفكير في الميزات الجديدة التي يمكن لهاتف خلوي أن يتمتع بها.

وفي دراسة جديدة، سجل طلاب جامعيون يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة درجات أعلى من أقرانهم غير المصابين به، في مهمتين صُممتا لتوظيف الاتساع المفاهيمي والقدرة على التغلب على العوامل المُقيِّدة للمعرفة، تربط هذه النتائج الجديدة -بالجمع بينها وبين أبحاث سابقة- بين اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والعناصر الثلاثة للإدراك الإبداعي.