حسام حبيب يبارك خطوبة شيرين عبدالوهاب ويهديها أغنية

الشاب صاحب صفعة عمرو دياب يطالب بمليار جنية تعويض

عابد فهد ينتقد كاريس بشار " فاقدة الذاكرة نهائياً ؟ "

هل ليلى عبدالله هي حبيبة جو جوناس الجديدة ؟

وفاة مها عطية .. اعتزلت الفن منذ أكثر من 20 عاما

سلمى أبو ضيف تحتفل بعقد قرانها على إدريس عبد العزيز

بخطوة نادرة .. القصر يرد على شائعة حول علاج كيت ميدلتون من السرطان

عمرو مصطفى مستمر برسائله الغير مباشرة لعمرو دياب

محمد صلاح يغني مع حماقي ويرقص في حفل زفاف محمد هاني

ما لم ترونه في رحلة أنانت أمباني وراديكا ميرشانت البحرية

حضور لافت للنجمات في مهرجان أسوان الدولي في دورته السابعة وتكريم نبيلة عبيد

ET بالعربي | 07 مارس 2023
بشرى - سوزان نجم الدين - نجلاء بدر - ياسمين رئيس ، صورة معدلة

بشرى - سوزان نجم الدين - نجلاء بدر - ياسمين رئيس ، صورة معدلة

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بـ دورته السابعة إنطلق الأحد الماضي في مصر، وشهد تكريم  نبيلة عبيد عن مجمل مشوارها الفني.

تكريم نبيلة عبيد

كما كرم المهرجان في الافتتاح المخرجة التونسية سلمى بكار، المخرجة الهولندية ميكا دي يونج، الممثلة الإسبانية كوكا إسكريبانو، الإعلامية درية شرف الدين.

تواجد ET بالعربي في المهرجان، وننقل لكم أجواء الافتتاح وتواجد النجوم على السجادة الحمراء، بالإضافة لبعض اللقاءات مع النجوم الذين حضروا المهرجان.

gen 1

نبيلة عبيد تعبر عن سعادتها لـ ET بالعربي

المكرمة نبيلة عبيد، قالت في لقاء ET بالعربي معها، "لا أريد أن أقول أني سعيدة لأنها كلمة مكررة جداً، أريد القول أنني مبسوطة جداً وخاصة أن تكريمي في مهرجان يهتم بأفلام المرأة، وأنا في معظم أعمالي التي قدمتها كانت موجهة للمرأة، وبكل تأكيد أنا سعيدة في كل أعمالي التي قدمتها خلال مسيرتي".

نبيله عبيد

فاطمة النوالي، رئيس مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي وعضو لجنة تحكيم في الفيلم المصري، قالت: "سعيدة بتواجدي في مهرجان أسوان، وهذه ليست المرة الأولى التي أشارك فيها بالمهرجان.. إنما السادسة، تخلفت مرة واحدة عن الحضور، والمشاركة بالنسبة لي في لجنة التحكيم هو شغف وتكليف وفخر، وسعيدة بتواجدي أيضاً في لجنة تحكيم الفيلم المصري".

وأضافت، "سنشاهد أفلام مصرية ونختار منها أفلام للمشاركة في مهرجان الفيلم العربي، وهناك تعاون دائم بين مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي وكل المهرجانات المصرية وتحديداً مهرجان أسوان، ودائماً هناك تبادل للخبرات والمعلومات".

وفي الختام، أكدت أنه يجب إعطاء المرأة الحق بالتواجد في الأعمال السينمائية، فأعمال الإخراج والتصوير وغيرها دائما تعطى للرجال، ويجب أن يكون هناك مناصفة في العمل بين الرجل والمرأة".

فاطمه النوالي

لينا حجازي عضو لجنة التحكيم في مسابقة ذات اثر، عبرت عن سعادتها في التواجد للمرة الثانية بمهرجان أسوان، وأكدت أن مجرد مشاركتها في التحكيم يعتبر استفادة كبيرة لها.

لينا حجازي

بشرى التي تواجدت في المهرجان أيضاً، قالت: "الحقيقة أنا أعتبر من النساء في مهنتي وصنعتي من اللواتي قدمن الكثير للمرأة، من خلال الأدوار التي قدمتها في السينما و التلفزيون وحتى في الغناء .. أغلب الأغاني تضمنت تمرد المرأة، وأنا سعيدة بتواجدي اليوم في المهرجان لعدة أسباب والسبب الأكبر هو تكريم القديرة نبيلة عبيد، هذه السيدة صاحبة فضل كبير عليي، وأنا موجودة على خاطر عيونها الجميلة. 

بشرى

سوزان نجم الدين في مهرجان أسوان الدولي للمرة الأولى

سوزان نجم الدين، بينت أنها المرة الأولى التي تحضر مهرجان أسوان، وتغيبت السنة الماضية بسبب التصوير، لكن هذا العام أصرت على التواجد، وقالت: "اليوم متواجدة كعضو في لجنة تحكيم دولية لـ 6 أفلام، 4 عالمية و2 مصرية، وبعد الإطلاع على الأعمال هناك بالفعل شيء مشرف ومبشر بالخير".

سوزان نجم الدين

أميرة فتحي، أكدت أن تكريم نبيلة عبيد هو أكثر ما شجعها لحضور المهرجان، وبينت أنها عندما سمعت بخبر التكريم أكدت على حضورها، وقالت: "هذا أجمل شيء في الدنيا وسعيدة جداً، وكأني أنا التي سأحصل على التكريم، ربنا يعطيها الصحة".

أميرة فتحي

أيضاً التقينا شيري عادل وزوجها وزوجها طارق صبري، شيري بينت أن المهرجان مهم بالنسبة لها لأنه يتناول قضايا المرأة، وأنها تحب الأفلام القصيرة لأنها تفتح الدماغ لأفكار جديدة.

أما طارق، فأكد أن أهمية المهرجانات تأتي كونها فرصة للتفاعل بين الجميع من ناحية التفاعل والأفكار، وخاصةً أنها قد تطرح أفكار جريئة ومختلفة.. وتبقى المهرجانات فرصة أمام المخرجين والممثلين.

شيري عادل وطارق صبري

نجلاء بدر، كشفت أنها سعيدة جداً بالمهرجان، وخاصة أنها حضرت هذا المهرجان قبل 5 سنوات، واليوم كان للمرة الثانية التي تحضر فيه المهرجان، ولاحظت فرق وتطور كبير بالمهرجان وهذه دليل الأهتمام بمهرجان أسوان.

وعن الفنانة المكرمة نبيلة عبيد، قالت: "فنانة كبيرة تربينا على أفلامها، وهي أكثر من تناولت المرأة في أدوارها، وهي حالة خاصة نتمنى أن نكون مثلها".

نجلاء بدر

ياسمين رئيس، عبرت عن حماسها للمشاركة في المهرجان، وقالت: "السنة توفقت وكنت في المهرجان، وهذه فرصة لرؤية أفلام جديدة لم أشاهدها من قبل، وأيضاً مناقضة الأفلام مع أساتذة من جنسيات ودول أخرى يعطي خبرة أكبر.. وهذه تجربة أتعلم منها أيضاً. 

ياسمين رئيس

ويقام المهرجان الممتد حتى العاشر من مارس،  تحت رعاية المجلس القومي للمرأة و بدعم من وزارتي الثقافة، والسياحة والآثار، وتعرض الدورة السابعة 61 فيلما بين طويل وقصير من 37 دولة.