تامر حسني مع بسمة بوسيل في الأستديو ويقدم لها أغنية "البدايات"

لقاء شيرين رضا وعمرو دياب وحفل زفاف الجونة 

تقارير: تشارلز يجتمع مع ديفيد بيكهام بعد فشل لقائه مع هاري

باميلا الكيك تحتفل بعيد ميلادها إلى جانب والدتها

كنزة مرسلي تغني سعودي

الحامل هايلي بيبر في صورة جديدة

محمد عبده بأحدث ظهور مع قنصل عام فرنسا بجدة بحضور أولاده

مسلسل لعبة حب الحلقة 23 : رامي يمنع سما من ترك العمل

ليوناردو دي كابريو MEME على كيك سابرينا كاربنتر في عيدها الـ25

شيرين رضا بدون Makeup في "آخر رسالة"

حفل تاريخي خلال تتويج تشارلز الثالث ملكا على بريطانيا

ET بالعربي | 06 مايو 2023
من حفل تتويج الملك تشارلز - صوةر من حساب @RoyalFamily على تويتر

من حفل تتويج الملك تشارلز - صوةر من حساب @RoyalFamily على تويتر

بحضور نحو ألفي ضيف من ملوك الدول والرؤساء وكبار الشخصيات، تم تتويج تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا في حفل تاريخي، حيث أقيم جزء كبير من مراسم التتويج في كنيسة ويستمنستر بلندن، حسب تقليد متبع منذ وليام الفاتح في 1066.

وتشارلز (74 عاما)، هو ملك بريطانيا منذ وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية في سبتمبر 2022 بعد سبعة عقود على توليها ولاية العهد.

صورة من حساب @RoyalFamily على تويتر
صورة من حساب @RoyalFamily على تويتر

مراسم تتويج الملك تشارلز تستمر لـ 3 أيام

وقد أجريت مراسم التتويج في كنيسة ويستمنستر بالعاصمة البريطانية لندن، بطقوس مسيحية استغرقت ساعتين، برئاسة جاسن ويلبي أسقف كانتربري، وهو تقليد متوارث منذ نحو ألف عام، إذ تُوّج أسلاف الملك التسعة والثلاثون في كنيسة ويستمنستر منذ عام 1066. ومن المقرر أن تستمر المراسم لمدة 3 أيام، اذ تشمل احتفالا موسيقيا في قصر قلعة ويندسور غرب لندن مساء غد الأحد.


زيت من القدس في تتويج الملك تشارلز

تقليد مسح جبين الملك وصدره بـ"الزيت المبارك" يعود لقرون، وفي العادة، كان يتم تحضير الزيت المقدس من خليط تقليدي من التوابل والزيوت العطرية النباتية والحيوانية. أما في هذه المرة، فتم استخلاص الزيت باستخدام الزيتون المقطوف من بساتين جبل الزيتون حول دير الصعود، وكنيسة مريم المجدلية، وهو مكان دفن جدة تشارلز، الأميرة أليس اليونانية.

 الزيت المستخرج من بساتين كنيسة مريم المجدلية على جبل الزيتون (صورة من الجزيرة)
 الزيت المستخرج من بساتين كنيسة مريم المجدلية على جبل الزيتون (صورة من الجزيرة)

ووفقا لتقرير في رويترز فقد تم تعطير الزيت بالسمسم والورد والياسمين والقرفة والجاوي وزهر البرتقال، بينما كان الزيت في السابق يحتوي على غدد قط الزباد والعنبر المستخرج من بطانة معدة الحوت، إضافة لإفرازات غزال المسك، ويعود سبب هذا التغيير لرغبة العائلة البريطانية المالكة في أن تتجنب الصراع مع منظمات حقوق الحيوان.

ويأتي تقليد المسح بالزيت المقدس الذي يتم جلبه خصيصا من القدس، من نصوص "سِفر الخروج" في الكتاب المقدس. فقد تم تركيبه من قبل بطريرك القدس ورئيس الأساقفة الأنجليكاني فيها.

رؤساء وزعماء دول وملوك في حفل تتويج الملك تشارلز

شوهدت السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن وحفيدتها فينيغان في موكب من ثلاث سيارات، حيث غاب الرئيس جو بايدن عن الحضور إلى المملكة المتحدة.

ومن بين الحضور في الكنيسة أيضا كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت ماكرون، والسيدة الأولى في أوكرانيا أولينا زيلينسكا، وكذلك رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وقادة دول الكومونويلث.

وقد تجمع الآلاف من الحشود التي تحمل الأعلام البريطانية على طول الطريق الذي سيمر منه الموكب، حيث خيم الكثيرون منهم في المكان خلال الليل.

حضور عربي في حفل الاستقبال والتتويج

وشهد حفل التتويج اليوم حضور كل من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة، ملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين، ملكة الأردن رانيا العبدالله، أميرة المغرب للا مريم.

وكان قد حضر يوم أمس في حفل الاستقبال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الذي شارك حسابه الخاص عبر انستقرام صورا من لقائه بالملك تشارلز، حيث نقل له تحيّات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وتهنئة سموّه له بمناسبة تتويجه ملكاً للمملكة المتحدة، معرباً عن خالص تمنياته لجلالة الملك بالتوفيق في مهامّه الملكية، ومُتمنياً للمملكة المتحدة وشعبها المزيد من التقدم والازدهار.

ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد ولي عهد سلطنة عمان، كان من بين الحاضرين، حيث شارك حسابه على انستقرام أكثر من صورة له خلال وصوله إلى حفل التتويج.

ذي يزن بن هيثم

كما حضر يوم أمس كل من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ونجله الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وأيضًا حضر الشيخ مشعل الأحمد الصباح، ولي عهد الكويت، يرافقه الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح وزير الخارجية، أثناء وصولهما لقصر باكنغهام.

الشيخ مشعل الأحمد

ومن الحضور يوم أمس كان أيضًا الأمير تركي بن محمد بن فهد آل سعود، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي، و الأمير خالد بن بندر آل سعود، سفير السعودية في المملكة المتحدة، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وتواجد أيضًا كل من ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين وزوجته الملكة رانيا العبدالله، بالإضافة الى أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني وزوجته الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم، والأميرة للا مريم وغيرهم.

هذا وشوهد  العشرات من أفراد العائلة المالكة من جميع أنحاء العالم يحضرون حفل التتويج أيضًا، من فيليب السادس ملك إسبانيا وزوجته ملكة إسبانيا ليتيزيا، وغيرهم.

يذكر أن الملك تشارلز والملكة كاميلا غادرا الكنسية على متن العربة الملكية الذهبية إلى قصر باكنغهام، في موكب مهيب بطول 1,6 كيلومترا، بمرافقة 4000 جندي و19 فرقة عسكرية.

وقد نفذت بروفات الموكب بعناية فائقة، من خلال السير على طريق يماثل الطريق الذي سيمر منه الموكب الحقيقي، مع وضع علامات حول المعالم البارزة باستخدام الأقماع المرورية.