الشيخة مهرة بنت محمد بن راشد توثق لحظات ولادتها طفلتها الأولى

كيت ميدلتون والأمير ويليام "يمران بالجحيم" بحسب مصممتهم

محمد عبده يكشف عن إصابته بالسرطان

ما سبب تأخر شيرين عبدالوهاب في طرح أغانيها الجديدة؟

وفاة الأمير بدر بن عبد المحسن عن 75 عاماً والنجوم ينعونه

تطورات الحالة الصحية لـ أحمد رزق بعد منعه من الكلام

وداع مميز لـ الحلقة الأخيرة من مسلسل القضاء

دعم النجوم لـ آمال ماهر خلال حفلها الأول في جدة

حفل شيرين عبدالوهاب : أنا النهاردة صوت الكويت

جنازة الأمير بدر بن عبدالمحسن

حكام عرب و رؤساء العالم ينعون الملكة إليزابيث بعد وفاتها

ET بالعربي | 08 سبتمبر 2022
الراحلة الملكة إليزابيث الثانية - صورة من السوشيال ميديا

الراحلة الملكة إليزابيث الثانية - صورة من السوشيال ميديا

حزن كبير سيطر على السوشيال ميديا بعد إعلان قصر باكنغهام وفاة الملكة إليزابيث بعد أن كان قد أصدر بيانًا رسميًا خلال اليوم تطرق خلاله إلى خطورة وضعها الصحي.

حكام عرب ينعون الملكة إليزابيث

عربيا، نعى عدد من الشخصيات السياسية و رؤساء دول الملكة إليزابيث، وأبرزهم  الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الذي كتب عبر تويتر "خالص التعازي والمواساة إلى العائلة المالكة والشعب البريطاني الصديق، في وفاة الملكة إليزابيث الثانية.. جمعتها بدولة الإمارات صداقة طويلة وروابط وثيقة.. كانت الراحلة الكبيرة رمزاً للحكمة والتسامح ومحل احترام العالم وتقديره". 

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي شارك برسالة عبر تويتر قال فيها بما معناه " ننضم إلى العالم في الحداد على وفاة جلالة الملكة إليزابيث ، أيقونة عالمية مثلت أرقى صفات أمتها وشعبها"، مضيفًا "إن حياتها المذهلة في الخدمة والواجب تجاه المملكة المتحدة لا مثيل لها في عالمنا الحديث".

الملكة رانيا كتبت عبر تويتر بما معناه " بقلب مثقل ، نودع أيقونة التفاني والالتزام الذي لا يتزعزع ، وهي ملكة تجسد سمات الملك المخلص"، مضيفة "سيبقى عهد جلالة الملكة إليزابيث الثانية في الذاكرة إلى الأبد.. آمل أن ترقد روحها في سلام".

الديوان الملكي الهاشمي نعى الراحلة الملكة إليزابيث  عبر تويتر وأعلن الحداد لـ 7 أيام وجاء في البيان " ينعى الديوان الملكي الهاشمي ببالغ الحزن والأسى وعميق التأثر، جلالة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، التي وافتها المنية اليوم الخميس".

تابع البيان "وبأمر من صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، حفظه الله ورعاه، يعلن الديوان الملكي الهاشمي الحداد على الفقيدة، في البلاط الملكي الهاشمي لمدة سبعة أيام اعتبارا من اليوم الخميس".

وأضاف البيان "الديوان الملكي الهاشمي إذ ينعى الراحلة الكبيرة، ليعرب عن تأثر جلالة الملك عبدالله الثاني وشعب المملكة الأردنية الهاشمية بهذا المصاب، وليؤكد وقوف الأردن إلى جانب المملكة المتحدة وشعبها الصديق في هذا الظرف الصعب".

ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبدالله الثاني شارك صورة قديمة جمعته بوالديه والملكة الراحلة علق عليها "لقد فقدنا اليوم بوفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية، قائدة عظيمة واستثنائية، فكانت خلال مسيرتها الحافلة بالعطاء خير الصديق والحليف للأردن.. خالص التعازي للعائلة المالكة في بريطانيا وللشعب البريطاني الصديق".

وكتب معالي المستشار تركي آل الشيخ عبر تويتر " خالص عزائي في وفاة الملكة اليزابيث الثانية".

وقال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، "صادق التعازي للعائلة المالكة البريطانية وشعبها الصديق في وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية".

وأضاف، فقد العالم برحيلها رمزا إنسانيا كبيرا، فكانت خلال مسيرتها الحافلة مصدرا للإلهام والنبل، وجمعتها بقطر علاقات راسخة وبناءة عززت روابط الصداقة والشراكة بين شعبينا".

رؤساء دول ينعون الراحلة الملكة إليزابيث

عالميا، إيمانويل ماكرون أشاد بالملكة اليزابيث، معتبرا أنها "صديقة لفرنسا وملكة للقلوب" وكتب على تويتر "جلالتها الملكة إليزابيث الثانية جسدت استمرار ووحدة الأمة البريطانية طوال أكثر من سبعين عاما. أحتفظ بذكرى صديقة لفرنسا، ملكة للقلوب طبعت بلادها والقرن إلى الأبد".

جاستن ترودو قال أن الملكة شكلت "حضورا دائماً في حياة الكنديين و ستبقى إلى الأبد جزءا مهما من تاريخ بلدنا".

وأضاف "الكنديين سيتذكّرون وسيقدرون على الدوام حكمة جلالتها وتعاطفها".

وأعرب البيت الأبيض عن تعاطفه مع عائلة الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت الخميس عن 96 عاماً ومع شعب المملكة المتحدة على ما أعلنت الناطقة باسم الرئاسة الأميركية كارين جان-بيار.

وقالت جان- بيار لوسائل الإعلام "أفكارنا مع عائلة وشعب المملكة المتحدة بعد وفاة إليزابيث الثانية.

ومنذ عام 1952، أصبحت إليزابيث ملكة لبريطانيا وأكثر من 12 دولة أخرى من بينها كندا وأستراليا ونيوزيلندا. واحتفلت في وقت سابق من العام الجاري بمرور 70 عاما على اعتلائها العرش باحتفالات وطنية استمرت 4 أيام.

وكان قصر باكنغهام أعلن عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، الخميس، عن عمر يناهز 96 عاما، وذلك بعد تدهور حالتها الصحية في وقت سابق من اليوم نفسه.

وتعتبر الملكة إليزابيث صاحبة أطول فترة على عرش المملكة المتحدة إذ أصبحت ملكة في عام 1952.

وكان أطباء الملكة إليزابيث قد أعربوا عن قلقهم إزاء حالتها الصحية في وقت سابق الخميس. وعاد أفراد العائلة الملكية إلى اسكتلندا لرؤية الملكة بعد وصول الخبر إليهم.