إنفعال رضوى الشربيني وتهديد من بسمة وهبة "فضيحة موثقة"

برواس حسين عن معركتها مع السرطان: "حاليا في مرحلة العلاج"

تصرف أراديا مع أمها آيشواريا راي المصابة في كان حديث الميديا

أحمد السقا ينفي شائعات طلاقه..ويتحدث عن مرضه

كاريس بشار تتعرض للهجوم .. والجمهور يدافع

2024: عام لن تنساه سلمى أبو ضيف! 

بعد "يا ليل ويا العين" و"صبراً" الشامي يطلق "خدني"

الدكتورة خلود وأمين يردون على الانتقادات وعلى حملة المقاطعة

وفاة زوجة أحمد عدوية

جوري بكر تعلن خبر إنفصالها عن زوجها "صبرت كتير"

رسائل النجوم في وداع الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن

ET بالعربي | 04 مايو 2024
الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبدالمحسن - صورة معدلة

الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبدالمحسن - صورة معدلة

شكّل رحيل الأمير بدر بن عبد المحسن صدمة كبيرة لدى الوسط الفني في المملكة العربية السعودية والعالم العربي.

الأمير بدر بن عبد المحسن

وشارك النجوم اليوم في وداع الأمير الشاعر عبر السوشيال ميديا، كما شارك البعض الآخر بالتعبير عن حجم الخسارة من خلال رسائل صوتية عبر ET بالعربي.

أمير الأخلاق والتواضع

راغب علامة وصف الراحل بـ "أمير الأخلاق والتواضع أمير الشعر وأمير الطيبة.. الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته"، وتابع: "خسارة كبيرة لعالمنا العربي وللشعر والفن والأخلاق..تعازينا الحارة للمملكة العربية السعودية قيادة وشعباً ولكل العالم العربي لخسارة هذا الرجل الكبير".

راغب علامة

نوال الكويتية من جهتها، قالت في نعيها للراحل: "عسى الله يرحمه، اليوم الساحة الشعرية فضت من كتاب الشعر ونحن فقدناه كشاعر وإنسان وهو صديق وأب و قريب إلى القلب واليوم مؤلم جداً ويا رب يغفر له ويجعل مثواه الجنة".

نوال الكويتية

نجما مسلسل "توق" يتحدثان عن تجربتهما مع الراحل

عبدالمحسن النمر قال في وداعه للراحل: "ببالغ الحزن والأسى تلقيت خبر رحيل الأمير الراحل، وللحظة الأولى كان الأمر عصّي على الإستيعاب ولكن قدر الله وما شاء فعل، وسمو الأمير هو جزء من ذاكرتنا ومشاعرنا".

وتابع: "جمعتني مع الأمير تجربة في مسلسل "توق" ولاحظت كم هذا الانسان الرائع لديه حرص على تفاصيل جغرافيته وكانت الصحراء جزء من روحه". مضيفا: " هو شخص حقق الخلود في داخلنا وقدر من خلال كلمات مهندسة أن يدخل إلى أعماقنا رحمك الله يا سمو الأمير وأسكنك الله فسيح جناته".

عبد المحسن النمر

غسان مسعود من جهته، تحدث أيضًا عن مسلسل "توق" وكشف عن حديث سابق دار بينه وبين الأمير الراحل لـ ET بالعربي قائلا "لاشك أننا فقدنا شاعراً بارزاً وكاتباً عرف كيف ينهل من الموروث الشعبي والتراث الوطني للمملكة العربية السعودية في كتاباته، وكانت روايته التي أخذنا عنها مسلسل توق سيناريو عدنان العودي وإخراج الراحل شوقي الماجري، كانت هذه الرواية خير مثال حول كيفية إفادته من التراث والمخيال الشعبي في بناء شخصيات درامية رائعة".

وتابع: "من أقرب الشخصيات إلى قلبي التي قدمتها في مسيرتي كانت شخصية "سراب" في مسلسل "توق"، تلك الشخصية التي كانت تتحرك بين الواقع والخيال بين السحر والشعر، وكنت أشعر دائماً أنها فيها الكثير من شخصية الأمير بدر ".

غسان مسعود

فايز السعيد قال في نعيه: "خبر مؤسف رحل المحب للفنانين كلّهم والغالي الذي يملك بصمة على مستوى الأغنية العربية وليس الخليجية فقط، فعلا شكّل فراغ مكانه خالي، الله يرحمه ويغمد روحه الجنة".

فايز السعيد

نجوى كرم قالت في رسالة خاصة عن الراحل "صراحة ربنا خصصني بأغنية من كلماته مضي عليها لحتى تتبارك كل أعمالي الماضية بأغنية من لمساته والشاعر في حال كان على هذا المستوى لا يموت ويكون خالد بكلماته والكلام موجود بالدني ولكن بس يتهندس ويكون رزين وهداف لأهداف سامية بسموه الشعر العظيم من إنسان بكون هو مهندس الكلمة".

نجوى كرم

نشوى الرويني قالت "اليوم لا نجد ما نقوله نعم أيها البدر تبعثرت الحروف.. لا نجد ملاذاً للكلمة بعد رحيلك..كيف لا وأنت الشاعر والأديب والإنسان قبل أي شيء..البدر هو نبع من مكارم الأخلاق وحسن الفعل والقول، وصوته باقٍ وكلماته عالية وأثره في وجدان كل واحد منا وكلنا معزون عزاءنا واحد وننعيك بكلماتك "وليته لا رحل مثلك حفرنا في السحاب قبور. وعشنا في رجا وسم نشوفك في مخاييله رحمك الله وإلى جنات الخلد".

نشوى الرويني

فؤاد عبد الواحد قال: "في هذا اليوم الحزين نعزي أنفسنا بوفاة قامة وهامة شعراً وانساناً، هذا الانسان يترك اثراً طيباً في حياة كل من عرفه والتقى فيه، عسى الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته".

فؤاد عبد الواحد

صابر الرباعي أشار إلى أن "هذا الأب والأخ الأكبر هذه الشخصية كل العائلة الفنية الواسعة تجتمع على رفعة أخلاقه وقيمة فنه وشعره النافذ إلى قلوب كل المستمعين"، مضيفاً إلى أنه كان قريب على قلوبنا وكان لي الشرف أنني تلقيت منه ديوانه الأخير، وكنت سعيداً بهذا الديوان والتقيت به عدة مرات آخرها في حفل تكريم الموسيقار الراحل محمد الموجي، وهو خسارة كبيرة لنا كفنانين وللعائلة الكبرى الموسعة وللشعب السعودي".

صابر الرباعي

علي عبد الستار قال "في الحقيقة فقدت الساحة الفنية والثقافية أميرها وشاعرها و حارسها الأمير بدر بن عبد المحسن رحمة الله عليه"، مضيفاً: "تجمعني ذكريات جميلة به وتبادلنا أطراف الحديث معه في قطر، والتقينا بحفلة تاريخية في قطر وهو أيقونة رحمة الله عليه و لا نملك له إلا الدعاء".

علي عبد الستار

مي فاروق نعت الراحل قائلة "تلقيت خبر رحيله ببالغ الحزن والأسى"، مضيفة "خالص التعازي للشعب السعودي فقيد غالي وعزيز ربنا يرحمه ويسكنه فسيح جناته".

مي فاروق

أصيل هميم قالت من جهتها خلال نعيها للراحل "خبر مفجع وحزينة والبقاء للراحل ورحل الأمير وحبيناه بدر الإنسان وبدر الشاعر وتربينا على جمال أشعاره والله يرحمه ويكون مثواه الجنة".

أصيل هميم

عبد الرحمن الناصر أشار في نعيه للراحل إلى أنه أحد رواد الحداثة الشعرية وأحد مبتكري هذا التقدم في مجال الثقافة السعودية"، ولا ننسى هذا التطوير في مجال الأدب الذي ساهم في تغيير الصورة النمطية في الفن، اسمه عربياً في تعاوناته الجمة مع كبار الفنانين كـ كاظم الساهر، محمد عبده، عبدالمجيد عبدالله ، ولا ننسى بداياته مع سعد إبراهيم، فالتاريخ لا يُكتب في صفحات إنما يدون كجزء رفيع في تاريخنا السعودي".

عبد الرحمن الناصر

صالح الشادي قال من جهته "فقدنا رجل عظيم و ذو أخلاق عالية ومتميزة ومتفردة ورجل صنع الوجدان العربي والسعودي والحديث عن الأمير البدر صعب عليّ كثيراً، وأقول الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته"، مضيفاً "في المملكة فقدنا قيمةً ورمزاً لا يمكن أن يعوض وهو من وراد الشعر الفني الغنائي الحديث".

صالح الشادي

خديجة معاذ قالت: "يوم مؤلم على الشعب السعودي والأسرة الكريمة عامة، الله يرحمه ويرزقنا الصبر والسلوان على رحيله، وكان لطيفاً مع كل من يلتقيه وفي قبول رهيب وتعامله راقي جداً وأكيد لن ننساه وسنذكر كل مواقفه وأشعاره الجميلة".

 خديجة معاذ تنعي الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن

أميرة محمد قالت"الله يرحمه ويغفر له والجميع حزين لهذا الخبر الله يرحمه وإنا لله وإنا إليه راجعون".

أميرة محمد

محمد بو دلة "خالص العزاء إلى أسرة آل سعود وفقدنا شاعر قدم للوطن والفن أجمل القصائد و الأغاني اللي عايشة في قلوبنا"، مضيفاً "الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته".

محمد بو دلة

خالد المريخي قال "فتحت قلبك قبل ما تفتح لنا بابك، من قبل ما تكون حرف نقولك إيه ده"، مضيفاً "يا سيد الشعر رحم بطن من جابك".

وتابع: " أعزي نفسي ومحبين هذا الأمير الراقي وكل من يعرفه يعلم أنه يتعامل مع ألطف إنسان وهو أسطورة أدبية و أخلاقية ومن كل النواحي هو مختلف وحق علينا الآن هو الدعاء ولا يحتاج مديحنا لأنه بدر بن عبدالمحسن".

خالد المريخي

نهى نبيل قالت "لكل عشاق الشعر والساحة الشعرية والأدبية أعزيهم بوفاته والله يرحمه، وكان لي شرف التعرف عليه والعمل معه من خلال برنامج "شاعر الراية" الذي كان تحت رعاية سموه، الله يرحمه ويغفر له"، مضيفة: "هو إنسان بمنتهى الأخلاق وطوال فترة البرنامج كان حريصاً على أدق التفاصيل، رحل البدر وترك أثر طيباً في قلوب الجميع".

نهى نبيل