الشيخة مهرة بنت محمد بن راشد توثق لحظات ولادتها طفلتها الأولى

كيت ميدلتون والأمير ويليام "يمران بالجحيم" بحسب مصممتهم

محمد عبده يكشف عن إصابته بالسرطان

ما سبب تأخر شيرين عبدالوهاب في طرح أغانيها الجديدة؟

وفاة الأمير بدر بن عبد المحسن عن 75 عاماً والنجوم ينعونه

تطورات الحالة الصحية لـ أحمد رزق بعد منعه من الكلام

وداع مميز لـ الحلقة الأخيرة من مسلسل القضاء

دعم النجوم لـ آمال ماهر خلال حفلها الأول في جدة

حفل شيرين عبدالوهاب : أنا النهاردة صوت الكويت

جنازة الأمير بدر بن عبدالمحسن

شريهان تنعي أول راقصة باليه في مصر ماجدة صالح "رحلت بصمت"

ET بالعربي | 12 يونيو 2023
أول راقصة باليه في مصر ماجدة صالح

أول راقصة باليه في مصر ماجدة صالح

"رحلت في سلام وصمت"، هكذا نعت شريهان ماجدة صالح أول وأشهر راقصة باليه مصرية عربية.

شريهان غرّدت على حسابها على تويتر بعبارة نعت فيها الراحلة واستذكرت فيها بداياتها التي ربطتها علاقات صداقة بشقيق شريهان عمر خورشيد، وفق ما ذكرت.

"رحلت في سلام وصمت سيدة رائعة، رائدة من سيدات مصر الرائدات، رفعت اسم مصر عالياً من خلال المشاركة في العديد من العروض العالمية في مصر وخارجها، رائدة في الباليه الأستاذة الدكتورة ماجدة صالح"، كتبت شيريهان في تغريدتها التي تحدثت فيها عن الراحلة.

وتابعت: "هي أشهر وأول راقصة باليه مصرية عربية، صاحبة أول عرض باليه في تاريخ مصر 1966، مديرة الأوبرا عام 1987، عميد المعهد العالي للباليه القاهرة"، وأضافت مستذكرة علاقتها بشقيقها: "صديقة وزميلة أخي عمر في بدايات مشواره في الحياة عملياً ومهنياً وكانت بداياتهما الأولى معاً في فيلم ابنتي العزيزة".


شريهان عن ماجدة صالح "علمتني الالتزام"

تربط شريهان بالراحلة أيضاً علاقة المعلم بأستاذه، "أستاذتي وهي أول من وثق فيها أخي وسلمني لها كمعلمة وأستاذة عظيمة، لها الكثير في شريهان الطفلة والطالبة والفنانة، ذهبت إليها هاوية حالمة فجعلتني أعشق دراسته، علمتني أخلاق فن الباليه قبل هوايته.. علمتني الالتزام والاتقان وبذل الجهد بضمير وصبر وحب"، وشاركت شريهان صورة للراحلة مع التغريدة المرفقة.

نعت الراحلة أيضاً الإعلامية رشا قنديل وعلقت على خبر شاركته BBC عربي ظهرت فيها الراحلة وهي تتحدث في أكثر من مناسبة، "فقدتها مصر بالأمس، فراشة مصر ماجدة صالح".

رشا قنديل

"فراشة الأوبرا" هو أحد الألقاب الذي نالته الراحلة، وقد نعاها رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين يعرفون عن ماجدة البعض من مشوارها.

المخرج هشام عبد الخالق، كتب عن الراحلة: "الست العظيمة إحدى فراشات مصر ماجدة صالح أكتر حاجة توصفها انها كانت إلهام ومثال لفنانين كتير مش بس في الباليه. كان اللقاء الاول في نيويورك وانتهي بفيلم عن حياتها وحياه الجيل الاول من رواد فن الباليه في مصر. رحلت اليوم ولكن تاريخها وسيرتها الحافلة سيظل عايش للابد لروحك السلام".

ماجدة صالح

نعت ماجدة مجلة فوغ بنسختها العربية التي كانت قد تصدرت إحدى غلافاتها، باللونين الأبيض والأسود.


من هي ماجدة صالح؟

هي أول راقصة مصرية نالت تكريماً رئاسياً، إذ شاركت في العام 1966 في أول عرض باليه بمشاركة فنانات مصريات بعنوان "نافورة بخشتي سراي" وحضره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حينها، وقد منحها مع زميلاتها وسام الاستحقاق.

ماجدة صالح
ماجدة صالح على غلاف مجلة فوغ العربية- انستقرام Voguearabia

وُلدت ماجدة من أب مصري وهو عبد الغفار صالح وأم اسكتلندية في الاسكندرية.درست الباليه في سن مبكرة، وأكملت تعليمها في المعهد العالي في مصر بعد تأسيسه في العام 1958.

حصلت لاحقاً على منحة الدراسة في أكاديمية البولشوي في موسكو، وبعد عودتها بدأت رحلة احتراف رقص الباليه.

في العام 1971، شاركت في فيلم "ابنتي العزيزة" ولعبت فيه دور "ليلى" ابنة أخ رشدي أباظة في العمل.

ماجدة صالح

أكملت دراستها في الولايات المتحدة الأميركية، درست الماجستير والدكتوراه في فن الباليه.

تولت ادارة دار الأوبرا في العام 1988، وفي العام 2016 شاركت في "هامش في تاريخ الباليه"  وهو يتناول نشأة الباليه في مصر في ستينات القرن الماضي.