وفاة محمود ابن عزت العلايلي والنجوم ينعونه

ناصيف زيتون يكشف عن وجهة شهر العسل مع دانييلا رحمة

أبرز لحظات أغلى زفاف في العالم

كيت ميدلتون برفقة الأميرة شارلوت بأحدث ظهور في ويمبلدون

وفاة شانين دوهرتي عن عمر يناهز 53 عاماً بعد صراع مع السرطان

الشامي يخطف عروس يوم زفافها

إلغاء حفل شيرين في بيروت و بيان من الشركة المنظمة

شاكيرا تشعل أجواء كوبا أميركا وميسي يحتفل بثاني ألقاب البطولة

توبا تعترف بأنها لا تخطط للعودة حاليا إلى التلفزيون

حفل ختامي مبهر لـ يورو 2024 بحضور الملوك والأمراء والمشاهير

فعاليات مهرجان فنون العلا مستمرة بالتزامن مع احتفالات يوم التأسيس

ET بالعربي | 22 فبراير 2023
صورة معبرة عن فعاليات مهرجان فنون العلا

صورة معبرة عن فعاليات مهرجان فنون العلا

تزامنا مع احتفالات يوم التأسيس سيحتفل الزوار بفعاليات مختلفة في العلا في عطلة نهاية الأسبوع مع عدد من التجارب والبرامج المتنوعة وذلك لتعزيز الشراكة المجتمعية والتعريف عن التراث الذي يخلد الماضي العريق.

أهم 10 أحداث ثقافية وتراثية في عطلة يوم التأسيس

كما يتزامن يوم التأسيس السعودي لهذا العام مع مهرجان فنون العلا 2023 والذي يقدم عدد من الفعاليات والمعارض الفنية في عدة مواقع مختلفة بالمحافظة، نذكر منها أهم 10 أحداث ثقافية وتراثية في عطلة يوم التأسيس.

مهرجان فعاليات العلا

واحة العلا التراثية والبلدة القديمة وحي الجديدة

سعياً إلى إشراك المجتمع المحلي في التراث الثقافي، ترحب العلا بالعائلات والزوار من جميع الأعمار في عطلة نهاية الأسبوع لاستكشاف جولة حول واحة العلا التراثية للاسترخاء تحت النخيل والاستمتاع بالخيارات المتنوعة للأطعمة المحلية التقليدية، بما في ذلك القهوة السعودية التي تجدر تجربتها في سوق المزارعين. 

معرض "شهرة": آندي وارهول في العلا

تستضيف قاعة مرايا ملتقى فني وثقافي في العلابمجموعة فنية متنوعة من أعمال الفنان آندي و ارهول، ليسلط المعرض الفني الضوء على أكثر أعماله شهرةً. يُقام هذا المعرض الفريد من نوعه بالتعاون مع متحف آندي وارهول ويتضمن مجموعة مختارة من أهم الأعمال الإبداعية للفنان الأمريكي آندي وارهول.


سينما الجديدة وأسبوع السينما في العُلا

يحتفل مهرجان فنون العلا بمجال الأفلام ليقدم سينما دائمة في موقع خارجي تحت مسمى "سينما الجديدة"لتعرض مجموعة مختارة من أروع الأفلام الفنية والعربية وأكثر. بينما أُطلق برنامج سينمائي من إنتاج سينما الجديدة، والذي يتميز بالعناوين التي تتعمق في فن الأرض، وخاصة ذات الصلة بالعلا ومشاريعها الفنية المتنوعة بما في ذلك معرض صحراء X العلا ووادي الفن.

حفل اليشيا كيز الموسيقي

تعود اليشيا كيز  إلى العلا في حفلها الثاني لتغمر المستمعين بصوتها الفريد وكلماتها المؤثرة حيثتقدم الفنانة عرضًا موسيقياً في قاعة مرايا يوم 24 فبراير.


جولات برفقة مرشد مختص في وادي الفن

 جولة ملهمة في وادي الفن، الوادي الذي سيضم تراكيب فنية ضخمة دائمة مستلهمة من الفن الحديث في المساحات الطبيعية والخلابة للعلا بالأعمال المنفذة من قبل أسماء لامعة في المجال الفني مثل السعوديين أحمد ماطر ومنال الضويان والأمريكيين أجنيس دينيس ومايكل هايزروجيمس توريل.

ستأخذ الجولة الحيّة الزوار في رحلة تمتد مدة ٥ إلى ٧ ساعات لاستكشاف المناظر الطبيعية الخلابة لوادي الفن وأعماله وتقدم الموضوعات والمفاهيم التي يستكشفهاالفنانون.

أفضل  100مُلصق عربي

يوثق هذا المعرض الثقافة البصرية المعاصرة في العالم العربي ويتضمن أفضل 100 مُلصق عربي بتصنيف لجنة تحكيم مستقلةحيث تُقام هذه المسابقة الفريدة من نوعها مرة كل عامين، ولأول مرة هذا العام تكون بضيافة العلا، لتُضيف أعمالاً فنية مبتكرة إلى أرشيف التصميم الجرافيكي في الوطن العربي.


جولات العبق والفضة

تقدم هذه الجولة تجربة استثنائية ومختلفة حيثتتضمن تجربة حسّية غامرة مستوحاة من إرث العلا التي اشتهرت بموقعها في قلب طريق البخور الشهير، الذي أسس شبكة من التبادل التجاري والثقافي، وكان همزة وصل تربط العالم القديم ببعضه البعض فتجمع هذه الفعالية بين روعة الأداء وشذى الروائح العطرية مع الصوت والشعر ، والتي ُسجت جميعها لتصمم جولة مشي فريدة.

جولات "الحياة بالألوان"

بقيادة حكاة الفن، ستأخذ الجولات الزوار في حي الفنون بالجديدة والواحة لمشاهدة الأعمال الفنية العامة التي تم تكليفها حديثًا، بما في ذلك الأعمال الفنية المجتمعية والجداريات للفنان "إل سيد"، بالإضافة إلى أكبر سجادة تقليدية تم زسمها يدويًا في حي الجديدة. تبلغ مدة الجولة 75 دقيقة وحضورها يتطلب الحجز المسبق للتذاكر، ويمكن للزوار أيضًا إجراء جولة ذاتية وموجهة بمساعدة الأدلة المطبوعة والرقمية الخاصة بفنون العلا.

مهرجان فنون العلا

الصدفة

تجربة فنية علاجية متكاملة من إبداع الفنانتين نتالي حرب ويمنى سابا، لتوفر لضيوف العلا فرصة مثالية للاسترخاء والتواصل مع الذات ويتميز هذا العمل المبتكر بفنون النحت والهندسة المعمارية المستوحاة من تضاريس العلا الساحرة يمكن للزوار الصعود علىالدرج حلزوني نحو مساحة معزولة صوتيا ليعيشوا أجواء الصمت التأملي مع نغمات موسيقية تحاكي أجواء العلا.

تعرض الصدفة حتى 18 مارس 2023، ويمكن زيارتها يوميًا من الساعة 6 مساءً حتى 11 مساءً في واحة العلا، بالقرب من ميدان الواحة في حي الجديدة ويكون الدخول مجاني.

برنامج الإقامة الفنية في العلا

أروع الأعمال الفنية من "برنامج الإقامة الفنية في العلا" بموسمه الأول والثاني تعرض لضيوف العلا في الهواء الطلق بضيافة فندق مبيتي. حيث يمكن للزوار استكشاف الأعمال المعروضة من قبل ستة فنانين من خلفيات وجنسيات مختلفة لتقديم أعمالهم الفنية، ورؤيتهم الإبداعية في مجالات متعددة تتضمن الأعمال التشكيلية المصوّرة مع التراكيب الفنية، ولأول مرّة، الصور الفوتوغرافية والشِعر والأفلام.

يجمع المعرض فناني النسخة الأخيرة وهم دانية الصالح، ومحمد الفرج، وعفراء عتيق ومحمد كليتو وسابين ميرليس وأوغسطين باريديس. ويخلق المعرض حواراً بين فناني الدورات السابقة والحالية.

يذكر أن مهرجان فنون العلا يستمر حتى 28 فبراير، مع بعض البرامج الممتدة حتى مايو.