خطوبة دانا الحلاني ابنة عاصي الحلاني في إسبانيا

مشاهير يصارحون الجمهور بمرضهم

النجوم العرب والأجانب يستنكرون مجزرة رفح

تامر حسني و بسمة بوسيل يحتفلان بعيد ميلاد أمايا

ياسمين صبري ومبابي في فورمولا وان موناكو

بلقيس تستعين بـ تايلور سويفت .. ووالدها أحمد فتحي يدعمها

الأمير الحسين بن عبدالله عن مولوده القادم:"الأهل متحمسين"

تعليق من الشيف بوراك بعد انتقادات مشاركته في مهرجان كان

التطور الموسيقي لـ عمرو دياب في جديده "جديد في جديد"

وائل كفوري و نوال الزغبي يشعلان أجواء لاس فيغاس

في مؤتمر زرقاء اليمامة: تفاصيل أول أوبرا سعودية وأكبرها باللغة العربية

ET بالعربي | 19 أبريل 2024
من مؤتمر زرقاء اليمامة - صورة من وكالة الأنباء السعودية

من مؤتمر زرقاء اليمامة - صورة من وكالة الأنباء السعودية

خلال مؤتمر صحفي عقدته هيئة المسرح والفنون الأدائية يوم أمس كشفت خلاله عن تفاصيل عروض "زرقاء اليمامة" التي تعتبر أول أوبرا سعودية وأكبر أوبرا باللغة العربية التي ستنطلق ما بين الفترة الممتدة بين 25 أبريل و4 مايو المقبل، على خشبة مسرح مركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض.

أوبرا زرقاء اليمامة
المؤتمر الذي حضره عدد من الفنانين والمسرحيين والإعلاميين تحدث فيه الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي قائلا: "إن أوبرا زرقاء اليمامة تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية، تتجسد فيها أشهر حكايات موروثنا القصصي والثقافي على خشبات المسارح بأعمال نوعية حسب أعلى المعايير العالمية"، مبيناً أن العمل الجديد ثمرة عمل استمر سنوات، جرى فيها تطوير كل تفاصيله باهتمام بالغ.

ST- لرئيس التنفيذي لهيئة المسرح سلطان البازعي من مؤتمر زرقاء اليمامة

ورداً على سؤال لـ ET بالعربي إن كان بالإمكان عمل أوبرا مسرحية راقصة تتضمن الرقصات الشعبية السعودية مثل العرضة وغيرها لتصبح مسرحية موسيقية شاملة الغناء والرقص قال: " ممكن خلال الفترة القادمة كون الأوبرا فن كلاسيكي راقي يحتاج للكثير من الجهد لترجمته إلى لوحة راقصة".

وأشار إلى أن "العمل سعودي بالقصة والانتاج ولولا الدعم من قبل وزارة الثقافة لما كان هناك عمل مكثف على مدى 3 سنوات لكن إنتاج الأوبرا بنفسها سيساعد على أن يكون هناك مواهب فيها".

صالح زمانان شاعر وكاتب أوبرا زرقاء اليمامة

صالح زمانان شاعر وكاتب أوبرا زرقاء اليمامة، وردا على سؤال حول الصعوبات التي واجهها خلال كتابة العمل قال: "أصعب جزء بالعمل كونه عمل أوبرالي لان الأوبرا من الفنون الكلاسيكية الصعبه ومختلفه جداً عن النص المسرحي".

وتابع: "المسرح صنعتي وشغلي وكنت أعتقد أن هناك شبه بينهما، لكن لا، فالأوبرا لها تقنياتها الخاصة وتوطين عمل الأوبرا عمل بالكامل محلي وفيه تراثنا.؟

ST- صالح رمانان يتحدث عن أبرز صعوبات أوبرا زرقاء اليمامة

 

أول مغنية أوبرا سعودية تتحدث عن إكتشافها لموهبتها

ريماز العقبي أول مغنية أوبرا سعودية وعن كيفية إكتشافها بأنها تجيد غناء الأوبرا قالت أنها عاشت حياتها كلها في أمريكا ولاحظت عائلتها هذه الموهبه منذ سن السادسة وحرصت على تنميتها ودخلت المدرسة الموسيقية في أمريكا.

ST- ريماز العقبي أول مغنية أوبرا سعودية تتحدث عن اكتشافها لموهبتها

اميليا وورزون فتحدثت عن دورها في المسرحية ووصفت بأن زيارتها هذه المره للمملكة العربية السعودية جدّا مختلفه لانها عاشت خمس سنوات من طفولتها في المملكه فهذه الزياره وصفتها بأنها تجديد للقاء واعادة ذكريات الطفولة وسعيدة جدا بالتطور والنمو السريع الذي يحدث في المملكة وزرت العديد من الأماكن في الرياض مثل البوليفارد وكانت جداً منبهرة من جمال المكان.

ST- اميليا وورزون تحدثت عن دورها في أوبرا زرقاء اليمامة

قصة أوبرا زرقاء اليمامة

تنتج هيئة المسرح والفنون الأدائية العمل الاستثنائي الجديد أوبرا زرقاء اليمامة وهي أول أوبرا سعودية وأكبر إنتاج أوبرالي باللغة العربية لتقدم قصة خالدة من عمق تراث الجزيرة العربية في مركز الملك فهد الثقافي عبر أداء أخّاذ يجمع المواهب السعودية مع المواهب العالمية.

تدور أحداث القصة حول مساعي زرقاء اليمامة – المرأة الحكيمة المنحدرة من قبيلة جديس – في إرشاد قومها لبر الأمان في ظل أحداث ملحمية تُنذر بأخطار عظيمة.

استوحى الشاعر السعودي صالح زمانان – مؤلف العمل – فصول الأوبرا من القصة التاريخية التي بلغت أصدائها مُختلف أقطار العالم العربي، ويُخرج العمل المُخرج السويسري دانييل فينزي باسكا، بينما يتولى التأليف الموسيقي للعمل الأسترالي لي برادشو ويقود الجوقة الموسيقي الإسباني بابلو جونزاليز.