ET بالعربي يصدر نتائج الإستفتاء الخاص بموسم رمضان 2024

 نادين نجيم تدفع ضريبة الحب

مدير أعمال شيرين سيف النصر يكشف عن لحظاتها الأخيرة

نادين نجيم وسلافة معمار تحتفلان بـ نجاح "سكر وسما"

الأمير ويليام يواجه ضغوطات هائلة وسط مرض زوجته ووالده

باسم سمرة يعتذر لـ نيللي كريم على الهواء ونيللي تعلق

رسائل حب ودعم بعد العاصفة القوية التي ضربت الإمارات

ناصيف زيتون يصف ابنة رحمة رياض بـ القمر

في بودكاست ع أمل: عمار شلق يكشف عن مشهد لا ينساه بالعمل

وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80

في يوم مارتن لوثر كينغ.. أليشيا كيز وخالد وأوفست يضيفون "17 طريقة يمكن أن تقتلك لأنك أسود"

ET بالعربي | 19 يناير 2021
أليشيا كيز وعدد من النجوم في فيديو عن العنصرية - انستغرام @breathewithmerevolution

أليشيا كيز وعدد من النجوم في فيديو عن العنصرية - انستغرام @breathewithmerevolution

"17 طريقة إضافية قد تودي بحياتك في حال كنت من ذوي البشرة الداكنة في الولايات المتحدة الأميركية"، تحت هذا العنوان شاركت أليشيا كيز في فيديو سلط الضوء على العنصرية التي لا يزال يعيشها الأميركيون الأفارقة في أميركا ولاسيما التي كانت في أوجها العام الماضي بعد مقتل جورج فلويد على يد الشرطة واندلاع احتجاجات في الولايات المتحدة ومختلف دول العالم.

الفيديو مدته ثلاث دقائق تمت مشاركته على صفحة Now This Politics بالتعاون مع Breath With Me Revolution والذي شاركت فيه أليشيا إلى جانب عدد من النجوم مثل خالد، أوفست، ماري جاي بليج وT.I، كيكي بالمير وغيرهم.

وقالت أليشيا في بداية الفيديو بما معناه: "في العام 2016 صنعنا فيديو بعنوان 23 طريقة يمكن أن تقتلك إذا كنت أسود في أميركا"، وتم الإشارة إلى ذلك الفيديو باللونين الأبيض والأسود والذي كانت بيونسيه من بين النجوم الذين شاركوا فيه حينها وقد تم ذكر عدد من الضحايا.

وتابعت أليشيا: "لا أصدق أنني أعود بعد أربع سنوات للتحدث عن 17 طريقة إضافية يمكن أن تودي بحياتك في أميركا لأنك أسود".

ثم يبدأ خالد بذكر إحدى الطرق مثل: "خلال ترك الحفلة" ويذكر "جوردن ادواردز" الذي قُتل بعد مغادرته الحفلة.

يمكن أن تكون إحدى الطرق الـ17 أيضاً أن تكون "نائماً في منزلك" مثلما ما حصل مع دومينيك كلايتون.

"الجلوس على كرسي متحرك" مثلما حصل مع جيرمي ماكدول، "قيادة الدراجة الهوائية" أدت إلى مقتل رونل فوستر.

Embed from Getty Images

يمكن أن تكون المعاناة من أمراض عقلية سبباً للقتل وهو ما واجهه والتر والاس جونيور ودانييل برود، "عدم إطفاء الأضواء"، "المشي في الشارع"، "البقاء في المنزل للاسترخاء" أدى إلى مقتل بوثام جان.

ذكرت كيكي، أتاتيانا جيفرسون التي قُتلت وهي تقف عند الشباك، وهناك طرق أخرى لقي عدد من الأميركيين الأفارقة مصرعهم لأنهم من ذوي البشرة البنية أو السوداء، مثل ستيفون كلارك الذي قُتل وهو يقف في حديقة جدته.

"الركض"، "النوم في السيارة"، "الوقوف إلى جانب سيارتك"، "قيادة السيارة"، و"الادعاء بأنك تستخدم عملة مزيفة" مثل ما حصل مع جورج فلويد، ويمكن "أن تموت وأن تنام في سريرك" مثلما ما حصل بريانا تايلور.

Embed from Getty Images

ولفت الفيديو إلى أن هناك أكثر من 1000 شخص قُتلوا على أيدي رجال شرطة حاليين وسابقين في العام 2020.

ويأتي هذا الفيديو لحث إدارة الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأميركية جو بايدن ونائبته كامالا هاريس إلى إنشاء لجنة لمعالجة وتصحيح الظلم العنصري في المئة يوم الأولى من ولايتهما التي تبدأ غداً في 20 يناير.  

وتتزامن مشاركة الطرق الـ17 الإضافية مع يوم مارتن لوثر كينغ جونيور ويأتي بعد ثلاثة أيام فقط من عيد ميلاده الذي من المفترض أن يتم فيه الـ91 عاماً لو كان على قيد الحياة.

وبمناسبة يوم مارتن لوثر كينغ جونيور، قرر المشاهير تكريم الراحل من خلال رسائل شاركوها على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

مارتن لوثر كينغ جونيور
مارتن لوثر كينغ جونيور - whitehouse.gov

وتوجه ستيف ونر في رسالة مصورة لمارتن لوثر كينغ وقال بما معناه: "عزيزي دكتور كينغ، التقيتك عندما كنت في الرابعة عشر من عمري، أنت بطل حقيقي وأصبحت ملهماً لكتابة أغنيات عن الحب والأمل والتحفيز..".

باراك أوباما أيضاً غرّد على حسابه على تويتر بهذه المناسبة وكتب بما معناه: "إذا كان لأحد الحق في السؤال عن ان كانت ديمقراطيتنا تستحق الاسترداد فهو الدكتور مارتن لوثر كينغ جونيور"، وتابع في تغريدة ثانية: "اليوم نحتفل بحياة مارتن لوثر كينغ جونيور، ولكن علينا أن نعيش على قيمه من خلال خدمة خاصة بنا"، وفنّد بعض الطرق التي يمكن للفرد أن يعيش فيها في مجتمعه.

كما ذكر T.I على حسابه على تويتر في تغريدة كتب فيها بما معناه: "تكريماً ليوم مارتن لوثر كينغ جونيور"، وأرفقه بهاشتاغ #MLKDay، "لقد انضممت إلى Breath With Me Revolution وتحالف حركة الموسيقى السوداء لحث جو بايدن وكامالا هاريس للالتزام بمعالجة العنصرية الحقيقية في المئة يوم الأولى من ولايتهما".

فيما علق جو بايدن وكتب: "كلمات الدكتور مارتن لوثر كينغ جونيور تذكرنا بأن الظلمة لا تطرد الظلمة والكراهية لا تبعد الكراهية، فقط النور والحب يمكنهما فعل ذلك. بينما نسعى للتغلب على موسم الظلام في أميركا، دعونا نختار الحب والنور ونبدأ بالمعالجة معاً".

راسل ويلسون أيضاً شارك كلمات مارتن لوثر كينغ التي ذكرها بايدن وهي "الظلام لا يطرد الظلام والكراهية لا تطرد الكراهية".

كما شاركت في التكريم كيري واشنطن وماثيو ماكونهي وليدي غاغا التي تحدثت في هذه المناسبة من خلال فيديو شاركته على حسابها على تويتر. وعبّر فاريل ويليامز عن أمله بالمستقبل وكتب بهذه المناسبة: "الحلم لا يزال حياً"، كما وجه حاكم ولاية نيويورك أندور كومو التحية للراحل الذي كرّس حياته من أجل الحرية والمساواة.