وفاة شقيقة رحمة رياض "اللهم اغفر لها وارحمها"

أحمد السعدني يشكر كل من واساهم في رحيل والده "صلاح السعدني"

هل سترتدي دينا الشربيني الفستان الأبيض قريباً؟

وفاة التيكتوكر ومؤلفة Club Rat إيفا إيفانز عن عمر الـ29

بعد محمد منير شريف منير ينفي تصريحات حسن شاكوش

إنقسام بالآراء حول مسلسل لعبة حب بعد عرض 10 حلقات منه

احتفال سامح الصريطي و حنان بزواج ابنتها

ديفيد بيكهام يرفع دعوى قضائية ضد مارك والبيرغ

كينجي جيراك يتعرض لـ طلق ناري في الصدر

شريهان تحتفل بعيد ميلاد ابنتها: " حماك الله من كل سوء"

قصر البارون يستعيد الحياة ويستقبل زواره

ET بالعربي | 30 يونيو 2020
قصر البارون إمبان يفتتح أبوابه لاستقبال الزوار

قصر البارون إمبان يفتتح أبوابه لاستقبال الزوار

استعاد قصر البارون إمبان في مصر الحياة من جديد وذلك بعد إعادة ترميمه وتأهيله، وقد افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي قصر البارون امبان وذلك بعد الانتهاء من أول مشروع متكامل لإنقاذ وترميم القصر وإعادة تأهيله ليصبح معرضاً يروي تاريخ حي لمصر الجديدة. 
ويستقبل قصر البارون زواره بدءاً من اليوم، وقرر وزير السياحة والآثار المصري خالد عناني بأن يمدد مواعيد فتح القصر أمام الزوار، فبعد أن كانت من الرابعة من بعد الظهر، أصبحت من التاسعة صباحاً حتى السادسة مساءً.

قصر البارون
قصر البارون إمبان - الصورة نشرتها وزراة السياحة المصرية

وبالتأكيد سيكون هناك إجراءات احترازية من قبل وزارة السياحة لمواجهة تفشي وباء كورونا، إذ سيتم في المرحلة الأولى وحتى تاريخ 15 يوليو بيع 900 تذكرة فقط يومياً كحد أقصى، أي بتقدير 100 زائر كل ساعة، وسيتم تخفيض عدد التذاكر المباعة إلى 700 يومياً وذلك بعد منتصف يوليو القادم، بمواعيد جديدة لفتح قصر البارون أمام الزوار وذلك من التاسعة صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر.

كما سيستقبل القصر في كل قاعة من قاعاته 10 زائرين كحد أقصى بينما في منطقة البانوراما أي على سطح القصر يمكن أن يصل عدد الزوار إلى 15 شخص، على أن تستغرق الزيارة داخل القصر 45 دقيقة فقط.

قصر البارون
الصورة من داخل قصر البارون

ويعتبر قصر البارون واحد من أقدم القصور التاريخية في مصر، وقد أطلق عليه اسم "قصر البارون" نسبةً إلى المليونير والمهندس البلجيكي البارون إدوارد إمبان والذي جاء إلى مصر قادماً من الهند في القرن التاسع عشر، وذلك بعد افتتاح قناة السويس. وقام البارون الذي عاش في مصر ببناء القصر في العام 1911 في منطقة مصر الجديدة في القاهرة.

وقد صمم البارون القصر الأسطوري الذي لا تغيب عنه الشمس، إذ تدخل الشمس من كل جوانبه، وقد تطلب تشييده خمس سنوات ويعتبر هذا القصر من أفخم القصور الموجودة في مصر على الإطلاق.

قصر البارون
ويتألف القصر من طبقتين وملحق صغير بالقرب منه تعلوه قبة كبيرة، وعلى جدران القصر توجد تماثيل مرمرية لراقصات من الهند وأفيال لرفع النوافذ المرصعة بقطع صغيرة من الزجاج البلجيكي وفرسان يحملون السيوف وحيوانات أسطورية متكئة على جدران القصر. ويتضمن القصر برج يدور على قاعدة متحركة دورة كاملة كل ساعة ليتيح للجالس فيه مشاهدة ما حوله في جميع الاتجاهات. 

وقد دارت أحاديث كثيرة عن القصر بغموضه والذي وصفه البعض بقصر الأشباح وحتى وصلت شهرته إلى العالم.

قصر البارون
وبعد افتتاح قصر البارون امبان بعد إعادة ترميمه، تصدر هاشتاغ #قصر_البارون الترند على تويتر، وعبّر المغردون عن رغبتهم بزيارة القصر وكذلك أشادوا بجماله وفخامته. 

قصر البارون
وعلق أحدهم كاتباً: "ده قصر البارون بعد الترميم أول اتجاه لي بعد امتحانات الثانوية العامة، أعتقد حتبقى رحلة كويسة". وغردت أخرى: "بجد ايه الجمال ده نفسي أدخله حرفياً". وقد انتشرت العديد من الصور للقصر على تويتر ودخل قصر البارون الترند على محرك الباحث غوغل.