ET بالعربي يصدر نتائج الإستفتاء الخاص بموسم رمضان 2024

 نادين نجيم تدفع ضريبة الحب

مدير أعمال شيرين سيف النصر يكشف عن لحظاتها الأخيرة

نادين نجيم وسلافة معمار تحتفلان بـ نجاح "سكر وسما"

الأمير ويليام يواجه ضغوطات هائلة وسط مرض زوجته ووالده

باسم سمرة يعتذر لـ نيللي كريم على الهواء ونيللي تعلق

رسائل حب ودعم بعد العاصفة القوية التي ضربت الإمارات

ناصيف زيتون يصف ابنة رحمة رياض بـ القمر

في بودكاست ع أمل: عمار شلق يكشف عن مشهد لا ينساه بالعمل

وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80

مسلسلات كويتية حفظت مكانها في الذاكرة

ET بالعربي | 17 سبتمبر 2022
مسلسلات كويتية حفظت مكانها في الذاكرة

مسلسلات كويتية حفظت مكانها في الذاكرة

مسلسلات كويتية منوعة تابعناها في السنوات الأخيرة ما بين الدرامي، الكوميدي ، الرومانسي والتراثي ، لكن بالرغم من مرور السنوات، هناك مسلسلات كويتية قديمة تمكنت من حفظ مكانتها في ذاكرة الجمهور ليومنا هذا.

الجدير ذكره أننا مازلنا نرى مقاطع هذه المسلسلات وبالتحديد  الكوميدية منها متداولة بشكل كبير على السوشيال ميديا خاصة عند التعليقات و الرياكشن.

ومعظم المسلسلات الخليجية القديمة يتم عرضها على منصة أوان Awaan في دبي زمان.

أكثر 5 مسلسلات كويتية شعبية 

​خالتي قماشة

رغم مرور السنوات، إلا أن مسلسل خالتي قماشة لا يزال من أفضل المسلسلات الكويتية وأكثرها شهرة بين الجمهور الخليجي والعربي حتى أن مقاطعه تُتداول ليومنا هذا.

يدور  المسلسل في إطار كوميدي اجتماعي، وأُنتج عام 1983،  ويحكي يوميات الأم العجوز ، حياة الفهد، التي تحاول إحكام سيطرتها على أولادها حتى بعد أن يتزوجوا، وتكتشف الأمر واحدة من زوجات أبنائها، ومن هنا تبدأ الصراعات.

وطبعًا لا ننسى الأغنية الترند في مسلسل خالتي قماشة : أنا قماشة أنا، سيده هذا البيت، أنا قماشة أنا فزولي لي مريت، الكل يسكت، لي مني تحجيت، والكل يرجف، لي حمقت وخزيت. والتي ترد عليها سعاد عبدالله "محبوبة" : يمه يمه منها، يمه منها، وخروا وخروا عنها، وخروا عنها، يتكم بقعه الزيت.

مسلسل خالتي قماشة

شارك في خالتي قماشة كل  حياة الفهد  سعاد عبدالله  خالد النفيسي  غانم الصالح  مريم الغضبان  مريم الصالح وعدد كبير من الممثلين الخليجين. 

درب الزلق

أُنتج العمل في عام 1977، وما يميزه أنه جاء بصورة ارتجالية، وتتلخص قصته  التي تدور في إطار كوميدي حول شراء الحكومة منزل لشقيقين فيتحولا إلى الثراء، ويستثمران أموالهما في المشروعات التي كانت غالبا ما تنتهي بالفشل.

المسلسل بطولة عبد الحسين عبد الرضا وخالد النفيسي وسعد الفرج وعبد العزيز النمش وعلي المفيدي. 

مسلسلات كويتية قديمة

على الدنيا السلام

وننتقل إلى الثنائيات المميزة فعلًا بين حياة الفهد و سعاد عبدالله والتي لا يمكن أن ننساها في مبروكة ومحظوظة و رقية وسبيكة وخرج ولم يعد.

تم إنتاج مسلسل على الدنيا السلام  عام 1987، وتدور أحداثه حول محظوظة ومبروكة اللتان دخلتا مستشفى الطب النفسي بعد أن مكيدة دبرها لهما أحدهم، وهناك تتعرضان للمواقف والحكايات الكوميدية.

مبروكة ومحظوظة

رقية وسبيكة

عُرض المسلسل في 7 حلقات فقط لكنه مع ذلك ظل في ذاكرة الجمهور الكويتي، وهو عبارة عن قصة شقيقتين تعملان في أحد الأسواق، وتتزوج إحداهن وتتحسن حياة الشقيقتين المادية إلى أن يتحول الأمر بعد إفلاسهما.

بطولة سعاد عبد الله، حياة الفهد، غانم الصالح، علي المفيدي، كاظم القلاف، أسمهان توفيق، عبد الإمام عبد الله، ومحمد حسن.


خرج ولم يعد

غنيمة أو حياة الفهد زوجة  سليمان أبو الريش وهي المرأة الغنية ولكنها غشيمة والافت في مسلسل خرج ولم يعد أن غنيمة تعتقد أنها " فلتة زمانها " إلى أن يأتي اليوم ويختفي زوجها بعد زواجه من دلال والتي أدت شخصيتها سعاد عبدالله، وتبدأ الصراعات الكوميدية لينتهي غانم الصالح بالهروب.

مسلسلات كويتية خرج ولم يعد

إلى أبي وأمي مع التحية 

مسلسل كويتي عرض على  جزأين، عُرض الجزء الأول في عام 1979 والثاني في عام 1982 وهو يعرض الواقع الاجتماعي لاسيما القضايا و المشاكل الأسرية التي تهم كل بيت.

وأبطال أحداث  المسلسل هم عائلة سعود وهو زوجته عائشة  وأبناؤهم أحمد ، ناصر، ليلى ، هدى،

وشارك في مسلسل "إلى أبي وأمي مع التحية"  خالد النفيسي، حياة الفهد، عبد الرحمن العقل، هدى حسين، بدر المسباح، سحر حسين، أسمهان توفيق، منصور المنصور، فيحان العربيد، 

كما أن هناك قائمة طويلة يتم يتداولها عن أفضل مسلسلات كويتية على مر التاريخ والتي تتضمن أيضًا قاصد خير ، الغرباء، زمان الاسكافي ، دارت الأيام ، سوق المقاصيص ، رحلة العجايب، الاسوار ، الاقدار، حبابة ، الجوهرة والصياد ، سليمان الطيب، الابريق المكسور، بو هباش، الرحيل ، مذكرات جحا، دنيا الدنانير .