أصالة ورضوى الشربيني وبسمة بوسيل في رحلة خاصة من أجل شام الذهبي

بعد وفاة حلمى بكر .. مرتضى منصور يتهم زوجته بقتله

أكثر من 100 مليون دولار تكلفة زفاف انانت أمباني ابن أغنى رجل في آسيا

بعد مشاجرة مع زوجته وأشقاؤه.. تأجيل دفن حلمي بكر

هل تمّ الصلح بين عفراء أوغلو و مارت رمضان ديمير رسميًا؟

نجلاء فتحي تتصدر الترند بعد آخر ظهور لها

محمد فؤاد يحتفل بعقد قرآن ابنه

عضو مجلس الموسيقيين تكشف سبب تأجيل جنازة حلمي بكر

صور النجوم وعائلة موكيش امباني قبل احتفالات زفاف ابنه أنانت

ابن حلمي بكر يفوّض مرتضى منصور تأخير دفن والده حتى وصوله مصر

مهرجان أبوظبي 2024 يعلن عن برنامجه ودعمه لـ أهالي غزة

ET بالعربي | 28 نوفمبر 2023
مهرجان أبوظبي 2024

مهرجان أبوظبي 2024

تحت شعار "إرادة الأمل"، ودعماً لحملة "تراحم من أجل غزة"، أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن برنامج مهرجان أبوظبي 2024 بـ دورته الحادية والعشرين.

ويقام المهرجان برعاية فخرية من الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي، الراعي الفخري المؤسس لمهرجان أبوظبي، وتحت رعاية الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان.

ويحتفل المهرجان بالتميز الفني والتنوع الثقافي، مع مجموعة استثنائية من أعمال الإنتاج المشترك والتكليف الحصري، لعروض الباليه والموسيقى الكلاسيكية والجاز والأوبرا والأمسيات العربية التقليدية، ضمن البرنامج الرئيسي للمهرجان داخل الإمارات وفي الخارج، إضافة إلى فعاليات البرنامج التعليمي المجتمعي المصاحب.

مهرجان أبوظبي 2024 يعلن عن برنامجه ودعمه لـ أهالي غزة

كما يحتفل المهرجان بالصين الدولة ضيفة شرف دورته الحادية والعشرين، بمناسبة مرور 40 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية المثمرة بين الصين ودولة الإمارات.

ويخصص مهرجان أبوظبي جزءاً من عائدات بيع تذاكره لصالح حملة "تراحم من أجل غزة" بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، للمساهمة في رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، ومساعدة المتضررين في قطاع غزة.


برنامج العروض


السنة الصينية الجديدة: فرقة الباليه الوطنية الصينية

تقام في قصر الإمارات يومي 26 و27 يناير، وتتضمن عرض مبتكر لرائعة الباليه "كسارة البندق" من أعمال تشايكوفسكي الأكثر شهرةً، تقدّمها فرقة الباليه الوطنية الصينية.

أمسية أوبرا بوتشيني – بمناسبة مرور 100 عام على رحيل جياكومو بوتشيني

كما يستضيف قصر الإمارات يوم 31 يناير 2024، حفلاً بمناسبة الذكرى المئوية لرحيل مؤلف الأوبرا العالمي جياكومو بوتشيني، حيث يقدّم مهرجان أبوظبي أوركسترا مهرجان بوتشيني في توري ديل لاغو، بقيادة المايسترو جان لاثام كونيغ، ومشاركة كل من السوبرانو فيديريكا غويدا ومونيكا كونيسا، والتينور فينتشنزو كوستانزو، مع فرقة الأوركسترا التي تُعدُّ واحدةً من أبرز فرق الأوركسترا العالمية.

بابلو فيرانديز

وتستضيف القاعة الزرقاء في مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يوم 1 فبراير 2024، العرض الأول في العالم العربي لبابلو فيرانديز العازف الذي يلقب بـ "عبقري التشيلو الجديد" مع برنامج غني ليقدم عرضاً مؤثراً لعشاق الموسيقى الكلاسيكية.

كامازي واشنطن

ويقام أيضاً في قصر الإمارات يوم 3 فبراير 2024، العرض الأول في العالم العربي لعازف الساكسفون كامازي واشنطن.

كامازي

إقامة فنية وحفل موسيقي مع ليا تزو

وفي 9 فبراير ستعمل عازفة الكمان الأسطورة ليا تزو، بتكليف من المهرجان بالتعاون مع المدرسة البريطانية الخبيرات، مع 30 موسيقياً شاباً في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال إقامة إبداعية لمدة أسبوع، تتوّج بحفل الفنانة يرافقها الموسيقيون والطلبة الموهوبون.

بريتي يندي وفرانشيسكو ديمورو

يقدّم مهرجان أبوظبي في المسرح الأحمر بمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يوم 11 فبراير، عرضاً غنائياً يتضمن مقتطفات من أعمال دونيزيتي، فيردي، بيليني، وغونود، تؤديها السوبرانو العالمية بريتي ييندي والتينور المعروف فرانشيسكو ديمورو، برفقة عازف البيانو الشهير فينتشينزو سكاليرا.

يامن سعدي

يقدم يامن سعدي برفقة عازفة البيانو جوليان كوينتين، عرضا يجمع بين مهارة الأداء والشعر الغنائي والتعابير الموسيقية المميزة، على خشبة المسرح الأحمر بالمركز الفني في جامعة نيويورك أبوظبي يوم 13 فبراير 2024 العرض الأول في الشرق الأوسط.

لوكاس وآرثر جوسن

ويقدّم مهرجان أبوظبي في المسرح الأحمر بمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يوم 19 فبراير 2024 العرض الأول في الشرق الأوسط، لثنائي البيانو الأخوين لوكاس وآرثر جوسن أداءً يجمع بين أعمال لموزارت، شومان، ويدمان، ديبوسي، ورخمانينوف، ليتيحا للجمهور فرصة قضاء أمسية موسيقية مميزة. 

لورانس براونلي

ويقام في المسرح الأحمر بمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يوم 25 فبراير 2024، العرض الأول في العالم العربي، حيث يقدم لورانس براونلي، نجم الأوبرا العالمي مجموعة مبهرة من الأعمال من روسيني إلى فيردي، برفقة عازف البيانو فابيو سينتاني.

كيريل غيرستين

أما عازف البيانو كيريل غيرستين يقدم أعمال شوبان، فوري، بولينك، ليزت، شومان، وجودوفسكي، على خشبة المسرح الأحمر في مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يوم 27 فبراير 2024 في العرض الأول في العالم العربي.

الشيخ محمود التهامي

يقدم الشيخ محمود التهامي، شيخ المنشدين في مصر، يوم 14 مارس في متحف اللوفر أبوظبي، عمل "بنات النجار" المفعم بالحيوية في عرضه العالمي الأول، والذي يبرز تكريم المرأة ودور المنشدات في تاريخ الإسلام منذ بنات النجار اللواتي استقبلن الرسول صلى الله عليه وسلم بالإنشاد ترحيباً به في المدينة المنورة.


أوركسترا الصين الوطنية السيمفونية

ويختتم مهرجان أبوظبي فعاليات دورته الحادية والعشرين لعام 2024 في قصر الإمارات يوم 8 ديسمبر 2024، مع الأسلوب المبهر لأداء أوركسترا الصين الوطنية السيمفونية، التي تأسست عام 1996 وقدّمت روائع الكلاسيكيات الغربية والموسيقى الوطنية الصينية، ضمن عروضها المحلية في جميع أنحاء الصين، والعالمية في اليابان، ماليزيا وإسبانيا.