بكاء هاندا أرتشيل بسبب ابنة أختها الوحيدة

محمد إمام يُرزق بمولوده الثالث

مسلسل لعبة حب : أبطال النسخة العربية والتركية

باريش أردوتش يتحدث عن زوجته: "أنا مع أجمل إمرأة في العالم"

نجوى كرم تكشف حقيقة خضوعها لعملية تجميل

أحمد عبد العزيز يستضيف الشاب الذي انفعل عليه

كاريس زيتا دوغلاس بفستان من خزانة والدتها بعيدها الـ 21

زغاريد ودموع في حفل زفاف "سلمى" إبنة بدرية طلبة

نيكي ميناج أحدث ضحية يتم رشقها من قبل الجمهور على المسرح

زينة مكي مفاجأة كليب أغنية "التّقيل.. تِقيل" لـ راغب علامة

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يجمع أبرز النجوم بدورته الإفتتاحية الأولى بجدة

ET بالعربي | 06 ديسمبر 2021
ميشيل موروني وميلا الزهراني ويعقوب الفرحان

ميشيل موروني وميلا الزهراني ويعقوب الفرحان

بحضور عدد من نجوم الوطن العربي والعالم انطلقت مساء اليوم الإثنين الدورة الافتتاحية لـ مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي Red Sea International Film Festival من مدينة جدة.

ومن خلال تغريدة على تويتر من حساب المهرجان أعلن رسميًا عن إنطلاق الدورة الأولى، وهو أول مهرجان سينمائي دولي بالسعودية على الساحل الشرقي للبحر الأحمر.

وكتبت إدارة المهرجان " انطلقت اليوم الدورة الافتتاحية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي من مدينة جدة التاريخية (البلد). انضموا لنا لمشاهدة أكثر من 100 فيلم عالمي من جميع أنحاء العالم".

النجوم على السجادة الحمراء

واستطاع المهرجان من لحظاته الأولى أن يسرق الأضواء بحضور أسماء كبيرة ولامعة في عالم التمثيل وصناعة السينما سواء من العالم العربي أو العالم.

ميشيل موريني ورئيس المهرجان محمد التركي
ميشيل موريني ورئيس المهرجان محمد التركي

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

إيناس الدغيدي

نور الغندور

ومن أبرز الحضور الذين توافدوا على السجادة الحمراء "ميشيل موريني، نيللي كريم وزوجها هشام عاشور، بشرى، يعقوب الفرحان، ميلا الزهراني، هند صبري، ياسر السقاف، صبا مبارك، ليلى عبدالله، نور الغندور، كارين وازن وزوجها، وسام بريدي وزوجته ريم السعيدي، إلهام علي وزوجها خالد صقر، يسرا، سينتيا صموئيل وغيرهم، بالإضافة إلى عدد من مشاهير السوشيال ميديا من السعودية والعالم العربي.

النجوم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

وشارك سفير فرنسا لدى المملكة العربية السعودية لودوفيك بويّ  صورة له خلال حضوره الحفل، معلقًا "سعيد بحضور حفل الافتتاح الرسمي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في مدينة جدّة القديمة، إلى جانب كاثرين دونوف وجاك لانغ ووفد فرنسي رفيع المستوى".

أما عبدالإله السناني صورة له برفقة وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود كتب عليها " في لحظة تاريخية نعيش الحلم على أرض الواقع شكرا سمو وزير الثقافة".

محمد الشهري أيضًا شارك بفيديوهات له من السيارة خلال توجهه إلى المهرجان برفقة يعقوب الفرحان حيث وصف يعقوب المهرجان بالحدث العظيم وتمنى محمد له التوفيق كونه هو من قدم الحفل.

محمد الشهري ويعقوب الفرحان

سيكرم المهرجان المخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، التي تعتبر من الأسماء البارزة في صناعة السينما السعودية والعربية والعالمية.

كما يكرم المهرجان أيضا كاترين دينوڤ، ليلى علوي ويسرا، جاك لانج .

 وينظم المهرجان أربع ندوات حوارية لتسليط الضوء على مسيرة وإنجازات كل من هيفاء المنصور، هند صبري، والمخرج الأرجنتيني جاسبار نوي، والمخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما، والمخرج وكاتب السيناريو اللبناني خليل جريج.

هيفاء المنصور

وتم اختيار الفيلم الموسيقي "سيرنو للمخرج البريطاني، جو رايت ليكون في افتتاح المهرجان، وبالختام فيلم المخرج المصري، عمرو سلامة المرتقب "برّه (خارج) المنهج".

ويضم برنامج المهرجان 138 فيلما طويلا وقصيرا من 67 بلدا بـ 34 لغة، منها 25 في عرض عالمي أول، و48 في أول عرض عربي، و17 في عرض أول في منطقة الخليج. بحسب بيان إدارة المهرجان.

وإلى جانب مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة والقصيرة، وعروض السجادة الحمراء، والعروض الخاصة، يستضيف المهرجان مجموعة من البرامج هي "اختيارات عالمية" و "سينما السعودية الجديدة" و "كنوز البحر الأحمر" و "روائع عربية" و "روائع العالم" و "جيل جديد" إضافة إلى عروض "السينما التفاعلية" و "حلقات البحر الأحمر".