نجوم يعزّون زهير عبد الكريم بوفاة إبنه مجد

الغموض ميزة انفصالات نادين نجيم

صور من جنازة حسن يالنز اوغلو وهذا ما قاله كينان أميرزالي عنه

وفاة نجم "وان دايركشن" ليام باين بعد سقوطه من الشرفة

لمى بدور تعيد الفرحة إلى بيت آل زيدان

ريال مدريد يحذف كيليان مبابي من حملة خيرية جديدة

رباب كنعان تكشف عن زواجها الثالث لأول مرة وعن عمرها الحقيقي

الشيخة مهرة وطفلتها بإطلالة متشابهة باللون الأبيض

بعد رحلة علاج دامت 10 أشهر .. عبد الله الرويشد يعود إلى الكويت

مسلسل بيت العنكبوت الحلقة 28 .. فيصل يكتشف حقيقة راشد

مهرجان ظفار: لقاءات مع محمد المنصور و داوود حسين وأمل الدباس

ET بالعربي | 17 أكتوبر 2024
محمد المنصور و أمل الدباس و داوود حسين من مهرجان ظفار

محمد المنصور و أمل الدباس و داوود حسين من مهرجان ظفار

على هامش مهرجان ظفار الدولي للمسرح الذي اختتمت فعاليات دورته الأولى منذ أيام في سلطنة عُمان.

وترأس محمد المنصور في المهرجان لجنة المسار الرابع والخاصة بلجنة مسابقة عروض المونودراما والتي تتكون من أربعة فنانين ومسرحيين على مستوى العالم.

داوود حسين و محمد المنصور

محمد المنصور و قصة ضربه لـ سعاد حسني في فيلم القادسية

وفي هذا السياق، قال محمد في لقاء مع ET بالعربي الى "أن صديقه المؤلف محفوظ عبد الرحمن هو من رشحه للمخرج صلاح أبو سيف الذي اختاره لأداء شخصية "القائد" في فيلم القادسية، ورغم أن العمل بالفيلم كان فرصة مهمة جداً لكنه تردد أمام هذا الدور قائلاً: "كان عليّ أن أقوم بضرب سعاد حسني ضمن مشاهد الفيلم، وقلتلهم أنا نجم الكويت و جايبيني لأضربها و بعدها غيرولي دوري ".

ST- محمد المنصور يتحدث عن عدم ضربه لـ سعاد حسني .mp4

وقال بأنها كانت " مصادفة مثيرة أنقذته من مخاوفه بعدما شاهده المخرج صلاح أبوسيف أثناء مشاركته بمسرحية عريس لبنت السلطان".

وفيما يتعلق بتقديم الكوميدي، لفت الى أنه من الصعب أن تضحك المشاهد، خصوصاً في ظل الظروف التي نعيشها من حولنا"، مستشهدا بمقولة من إحدى المسرحيات تقول: "  لا أحد يحب المعزين بالأفراح والعكس صحيح"، مؤكدا أن هناك مواهب كثيرة من العالم العربي يمارسون الكوميديا ويقدمونها بشكل جيد".

أمل الدباس: الدراما لم تعطي المرأة العربية حقها

من جهتها، أمل الدباس تحدثت عن التنظيم الرائع للمهرجان، قائلة أن "الشعب العماني سعداء بهذا المهرجان الذي بدأ بمستوى كبير وعال".

ولفتت الى أنها تحب مسرح الشارع لأنه خليط بين السياسة و الاجتماع، وعجبني تجارب و عروض لمهرجان لها علاقة بعروض المونودراما، حيث هناك حمل على الممثل في إيصال فكرته و معتمدا على أدواته التمثيلية والمسرح يترجم ما يحصل على الأرض و يعكس صورة معاناة الناس".

كما أكدت أن "المرأة العربية تترجم معاناة المجتمع، و في الدراما مظلومة طالما و النصوص لازالت لا تصنفها ودائما نقوقعها في مكانها الأصلي".

ST-  أمل الدباس تحدثت عن دور المرأة في الدراما العربية .mp4

وعن انتاج السينما في الأردن قالت: "التجارب خجولة بالمعنى الحرفي للكلمة، لدينا تجارب سينما و أغلبها تصبّ في الفيلم القصير و عرض عليّ كثير من لأعمال السينمائية و لم أجد نفسي فيه و نريد أن نقوم لشيء نضيفه لـ CV.

أمل الدباس: المساكنة مرفوضة جملة و تفصيلا

وحول رأيها من موضوع المساكنة قالت: " لست مع هذا الموضوع و تعدد الزوجات موجود في الدين وله مبررات شرعية، فدائما يجب أن يكون هناك مبرّر منطقي كي يبيح تعدد الزوجات والمساكنة مرفوضة جملة وتفصيلا".

وحول مسلسل جلطة قالت : "جلطة أثر فيي كثيرا ولازال مسيطرا عليّ وبحاول الخروج منه، و السر في نجاحه هو الصدق في المشاعر و بساطة الطرح و قربه ليست فقط من كل عائلة أردنية بل لكل عائلة عربية و احترامه لخصوصية كل عائلة".

داوود حسين تحدث لـ ET بالعربي عن المهرجان قائلا عنه "مهرجان جميل وابتدأ من حيث انتهى به الآخرون وأعتقد أن هذا عمل جبار كدورة أولى وبانتظار مفاجآت في الدورة الثانية".

داوود حسين: سمير غانم غول مسرح ولن يتكرّر

ولفت إلى أن المسرح يعتبر جزء من تربية الأجيال، ولكل زمان دولة و رجال فيما يتعلق بالكوميديا، مشيرا ًإلى أن الوسط الفني بالوطن العربي ينجب أبناء و لكل واحد منهم بصمة والكوميديا بصمات و لن يخرج فنان مهما مثل فؤاد المهندس في حال تكلمنا مسرحيا".

ومن وجهة نظره قال أن "سمير غانم غول مسرح ولن يتكرر، فهو سريع البديهة مقنع وممتع جدا".

ST- داوود حسين يتحدث عن أزمة الكوميديا في العالم العربي

وتحدث حسين أيضا عن مسرحية "صناع محتوى " الذي قام بعرضها منذ فترة ضمن موسم الرياض، موجها الشكر للقائمين عليها و لـ معالي المستشار تركي آل الشيخ على دعمه الكبير"، مضيفا: "ما وجدته من محبة وترحاب من الجمهور السعودي شيء لا يوسف فعلا من القلب".

شاهد تقرير سابق لـ ET بالعربي: تكريم داوود حسين وسامح الصريطي في ختام مهرجان ظفار الدولي للمسرح

تكريم داوود حسين وسامح الصريطي في ختام مهرجان ظفار الدولي للمسرح

وقال أنهم الآن بصدد التحضير لمسرحية اخرى بعنوان "طالبين القرب" وستعرض من 22 أكتوبر وتستمر لغاية 1 نوفمبر على مسرح بكر الشدي،  قائلا انه سيجسد دور (مأذون) بالمسرحية بمشاركة عدد من النجوم منهم حسن البلام، زهرة عرفات وغيرهم.