الرحلة البحرية الأولى لجيهان ابنة شام الذهبي مع العائلة

هدى حسين وسحر حسين تفجعان بوفاة شقيقهما

"فاجعة هزت قلوبنا" ..رسائل النجوم لأهالي ضحايا منخفض المطير

تعليقات النجوم على تصعيدات الحرب الأخيرة

لماذا كانت إمارات رزق الخيار الأول لشخصية بديعة؟

حفل زفاف عائلي لـ فارس إسكندر .. و معين شريف أبرز الحاضرين

من هو الشخص الذي التقاه سعد لمجرد في بيروت؟

هدى حسين عن جدل "زوجة واحدة لا تكفي": "لعلّكَ سعيت .. لعلّكَ دعيت"

"ما في ليل" ..ديو غنائي يجمع ناصيف زيتون و رحمة رياض

مسلسل لعبة حب الحلقة 1 :سما تخلص مالك من موعد غرامي فاشل

نجوم اشتهروا بدور المحامي والقاضي في أعمالهم السينمائية

ET بالعربي | 14 سبتمبر 2022
نجوم اشتهروا بدور المحامي - صورة معدلة من السوشيال ميديا

نجوم اشتهروا بدور المحامي - صورة معدلة من السوشيال ميديا

صودف يوم أمس 13 سبتمبر اليوم العالمي للقانون الذي يهدف إلى تحقيق الاستقامة والانضباط لتحقيق الصالح العام وتعزيز قيم سيادة القانون وتحقيق العدل والنزاهة والمساواة والشفافية.

ولاشك أن نجوم عرب وعالميين جسدوا دور المحاماة والقضاة في أعمالهم الدرامية وأفلامهم السينمائية، وهذا ما سنتطرق له في هذا المقال:

محمود المليجي في فيلم "اسكندرية ليه"

عربيا، أغلبية نجوم مصر، قدموا شخصية المحامي في أعمالهم، لدرجة ساهمت بصنع نجومية بعضهم، منهم من رحل عن عالمنا وترك أثرا خلال تقديمه لهذا الدور كالراحل محمود المليجي الذي قدم شخصية المحامي بفيلم "اسكندرية ليه" للمخرج يوسف شاهين، يعد من أشهر الذين جسدوا المهنة في واحد من أفضل أدواره، وبالتحديد المشهد الذي اجتمع فيه مع الراحل أحمد زكي، حينما ذهب إليه في حبسه ليخبره أنه من سيتولى الدفاع عنه.

أحمد زكي في فيلم "ضد الحكومة"

أما أحمد زكي فقد لعب دور المحامي بفيلم "ضد الحكومة"، وفيه حاول مخرجـه عاطف الطيب تقديم نموذج المحامي الذي انساق وراء فساد المجتمع.

مديحة يسري في فيلم "الافوكاتو مديحة"

مديحة يسري جسدت شخصية المحامية الشابة، التى تتمرد على حياة وطباع الريف، حيث تتعالى مديحة على اهلها، وبرغم طيشها، يساندها الريفيون دون علمها لكي تنجح في حياتها العملية.

أما دور القاضي فقد بقيّ غير متناول بكثرة كدور المحامي في الأعمال السينمائية وأشهر من برزوا بدور القاضي " نظيم شعراوي الذي جسد دور القاضي أمام عادل إمام في مسرحية "شاهد ماشفش حاجة".

خالد صالح في فيلم "محامي خلع" أثناء مداولته لجلسة داليا البحيري التي رفعت على زوجها قضية خلع وجسد دور المحامي الخاص بها هاني رمزي".

عالميًا أبرز الأفلام السينمائية التي تناولت دور المحامي كانت كثيرة أيضا وأبرزها كان خلال العام الماضي فيلم  The Devil's Advocate محامي الشيطان.

فيلم "Erin Brockovich"

فيلم "Erin Brockovich" تدور أحداثه حول إيرين وهي أم لثلاثة أطفال من زيجتين فاشلتين، وتبحث عن عمل لإعالة أطفالها، ولا تجد أمامها سبيلًا سوى الاستعانة بمحاميها إدوارد من أجل مساعدتها على البحث لها عن وظيفة، وبالفعل تعمل موظفة لديه، وتكتشف قضية فساد هائلة تدين شركة كبرى تلقي نفاياتها في مصارف المياه، وينتج عنها أمراض خطيرة لسكان البلدة.

العمل من بطولة جوليا روبرتس وألبرت فيني وديفيد برسبين وآرون إيكهارت ودون ديداويك وفالنتينا رودريجيز وغيرهم.

فيلم "The Lincoln Lawyer"

فيلم "The Lincoln Lawyer" تدور أحداثه حول المحامي ميكي هالر الذي يتولى الدفاع عن القضايا الجنائية المعقدة في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، والذي يدير قضاياه بطريقة غير تقليدية، من داخل سيارته اللينكولن، التي تكشف عن ثراء وفرته له وظيفته، ويجد هالر نفسه فيما بعد متورطًا في الدفاع عن ابن رجل أعمال ثري، هو لويس روليت، المتهم بعدة جرائم منها الاعتداء والقتل، ويبدأ صراع كبير يجعل المحامي يتراجع عن موقفه بشأن قناعته ببراءة موكله، ليبدأ في تولي التحقيق بنفسه، ويتصدى للعديد من المحاولات التي يبذلها ذوي النفوذ لتضليل العدالة.

الفيلم من بطولة ماثيو ماكونهي وماريسا تومي وريان فيليب وويليام إتش. ماسي ومايكل بينا وجوش لوكاس وإيرين كاروفيل وآخرين.

فيلم القاضي The Judge

روبرت داوني جونيور في فيلم The Judge حيث يكون والده قاضي وهو محامي ويتم اتهام والده بجريمة قتل ويسعى هو لحلها .

أيضًا فيلم The Devil's Advocate محامي الشيطان الذي لاقى نجاحا كبيرا بعد عرضه على نتفليكس عام 2021 بطولة كيانو ريفز، وآل باتشينو، وتشارليز ثيرون، استنادا إلى رواية أندرو نيدرمان التي نُشرت عام 1990، وتحمل الاسم نفسه.

تدور أحداث الفيلم حول محامٍ شاب ناجح بشكل غير عادي (ريفز) تمت دعوته إلى مدينة نيويورك للعمل في شركة كبرى. وبصورة مفاجئة أصبحت زوجته (ثيرون) تعاني من رؤى بصرية مخيفة، ويبدأ المحامي ببطء في إدراك أن مالك الشركة (باتشينو) ليس كما يبدو، وهو في الواقع الشيطان ذاته، ويجب عليه الاختيار هنا بين النجاح وبين انتماءاته الأخلاقية.