تفاعل مع صورة الأميرة رجوة الحسين بمناسبة عيد ميلادها الـ 30

مها الصغير تحسم جدل شائعة انفصالها عن أحمد السقا

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

محامي الطرف الآخر في قضية "الفسق والفجور" يقدم دلائل ضد حليمة بولند

مجلة "رولينغ ستون الأمريكية" تعلن عن قائمة أفضل 50 أغنية عربية بالقرن الحادي والعشرين

الجمهور مشغول بطلاق أحمد السقا ومها الصغير..ومدير أعمال السقا يوضح لـ ET بالعربي

ياسمين عبد العزيز تُفسد مسابقة إسعاد يونس: أنا رخمة أوي

هيفاء حسين تعلق على كلام زوجها حول إشاعة مرضها

إطلالة عمرو دياب في حفل البحرين حديث السوشيال ميديا

رسالة الأمير الحسين لـ الأميرة رجوة في عيد ميلادها الـ 30

نجوم الوطن العربي يناقشون واقع الدراما ومشاكلها ضمن فعاليات مهرجان جرش

ET بالعربي | 03 أغسطس 2023
تكريم النجوم في منتدى شومان الثقافي بمدينة عمان

تكريم النجوم في منتدى شومان الثقافي بمدينة عمان

تأثير الدراما والأغنية على المجتمع، شهادات حياة ونجاح، مشاكل الدراما وغيرها من المواضيع والقضايا المهمة كانت هي محور الحديث في الندوة الحوارية التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في منتدى شومان الثقافي بمدينة عمان.

الندوة كانت بحضور كل من "أمل عرفة، هدى حسين، الدكتور أشرف زكي والدكتور مدحت العدل، أما نقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي فكان مدير الندوة، كما حرص كل من زهير النوباني، أنور خليل وريم سعادة على حضور الندوة والمشاركة في الحوار.

نجوم الوطن العربي يناقشون واقع الدراما ومشاكلها على هامش مهرجان جرش

بداية الحديث كانت مع الدكتور مدحت العدل، الذي تحدث عن دور الدراما في القضايا المعاصرة، وعن تقديم الأعمال المؤثرة التي غيرت القوانين مثل مسلسل "تحت السيطرة، سجن النساء وفاتن أمل حربي".

مدحت العدل

 

خلال الندوة، تم توجيه سؤال إلى أشرف زكي، عن مدى أدرك السياسي دور القوى الناعمة، وتحدث في مداخلته عن الخليج العربي الذي بدأ ينتج عدد من الأعمال، ومدى تأثير الأغنية والفيلم على الخطب السياسية التي تتفوق عليها بعشرات المرات.

أشرف زكي

 

أما هدى حسين، وجه لها سؤال عن وصول الدراما العربية إلى مرحلة متقدمة، فقالت أن الدراما العربية أخذت مساحة واسعة من المنصات ولم ترى أي دعم أو دراما موجهة للأطفال، وأكدت أن الدراما الخليجية بدأت تأخذ مكانة كبيرة على الساحة الفنية من خلال القنوات الفضائية والمنصات.

هدي حسين

 

وتحدثت أمل عرفة عن الأمن الثقافي ودوره في البناء في ظل ما يجري من هجمات على الموروثات، فتحدثت عن نشأتها في بيت ثقافي فني وعن دراستها للدراما، وبينت أن الفن هو مشروع ثقافي حتى وإن كان في قالب المتعة، وأنه من الذكاء دمج المتعة بالثقافة، وأن الدراما السورية برغم الظروف استطاعت أن تثبت نفسها.

أمل عرفة

 

وفي مداخلة أنور خليل ، قال "أنه كان يتمنى وجود المسؤول عن الفني الأردني الذي بحسب رأيه ساهم بقتل ودفن الدراما الأردنية، والدليل بحسب كلامه أيضاً أن المشاركين في الندوة هم الضيوف من الفنانين العرب الكبار للحديث عن الدراما العربية مع غياب لأي فنان أردني.

أمل عرفة كان لها مداخلة أيضاً، ودافعت عن الدراما الأردنية مستذكرة فضلها على الفنان السوري في الثمانينات، وكذلك هدى حسين التي كشفت أنها تربت على الأعمال الأردنية، وأشادت بـ نطق الأردنيين للغة العربية الفصحى وعبرت عن حزنها للتغيير الذي طرأ على حالها.

أما د.أشرف زكي، تحدث بمحبة عن الفن الأردني وأكد على أهمية الفنان الأردني الذي تألق بالدراما المصرية، بينما د.مدحت العدل بين أنهم عندما أرادوا إنتاج عمل ضخم "قضية رأي عام" كان المخرج أردني وهو محمد عزيزية.

أنور خليل mp4

وتحدثت ريم سعادة عن الدوبلاج كون الأردن من الرواد في هذا المجال، كما تحدثت عن المسلسل الذي شاركت فيه بدور "مس عبير" مدرسة الروابي للبنات وقلة الدعم المقدم للدراما الأردنية، فدار نقاش بينها وبين نقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي.

ريم سعادة

 

وفي ختام الندوة تم تكريم الفنانين بدرع مهرجان جرش.

تكريم النجوم