أول تعليق لـ مارت رمضان حول شائعة إنفصاله عن عفراء أوغلو

تقارير: كيليان مبابي يواعد عارضة الأزياء داني جريس ألميدا

ناصيف زيتون يستقبل بالزغاريد بأول حفل له في لبنان بعد زواجه

مستر بيست يطرد كريس تايسون "أفا" بعد اتهامات الـ بيدوفيليا

الكشف عن راتب الأمير ويليام الملكي

الأمير هاري يدافع عن والدته ديانا ويهاجم صحف التابلويد

ET بالعربي حصرياً مع نانسي عجرم في تدريبات حفلها في لبنان

نيكول سابا تتحدى الانتقادات وما علاقة كريم عبد العزيز بالموضوع؟

حفل ديسكو 90 في لبنان:تفاعل كبير مع نجوم الـ نوستالجيا

لطيفة التونسية تلتقي إنديلا في تونس وتغنيان Dernière Danse

نجوم سوريا ينعون مصمم المعارك جمال الظاهر

ET بالعربي | 28 فبراير 2023
مصمم المعارك الراحل جمال الظاهر

مصمم المعارك الراحل جمال الظاهر

يبدو أن الخسارات تتوالى بشكل مؤسف لتضرب الدراما السورية، فبعد أيام قليلة من رحيل شادي زيدان المفاجئ والصادم للوسط الفني السوري، رحل اليوم جمال الظاهر، صانع الآكشن والإثارة الأبرز في الدراما السورية والعربية، ومخرج المشاهد القتالية الأخطر فيها..

مصمم المعارك الذي خسر معركته أمام المرض، شكّل رحيله صدمة أخرى للجميع، حيث فقده الفن السوري عن عمر لا يتجاوز الـ 38 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان.

نجوم سوريا ينعون جمال الظاهر

الخسارة هي العنوان الأبرز لمشاعر أغلب الفنانين السوريين تجاه الظاهر، فمن خلال بعض الكلمات التي تقطر ألماً، شاركت شكران مرتجى متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي خبر رحيله، وأعلنت بحزن وأسى خسارة صديق لها فقالت : "نأسف لإزعاجكم نحن نخسر كل يوم صديق ..".

كما شاركت سلاف فواخرجي صورة للراحل عبر حسابها الخاص على إنستقرام، وعلّقت قائلة : "خسارات متتالية، من حزن لحزن ماعم نلحق نوعي ولا الوجع يهدى".

باسم ياخور، الذي تعاون مع الظاهر في أكثر من عمل، وصفه بـ "نمر الفرات" و"شيخ المجازفين في سوريا"، وعبّر عن خسارة الوسط الفني السوري له بعبارة : "رحل شريكنا ومنقذنا في أخطر وأصعب مشاهد الدراما السورية التاريخية والاجتماعية لسنوات.. كنا نخاف عليك من خطر المجازفات التي كنت تعشقها، لكن المرض تمكن منك بعد صراع مؤلم".

وفي حسابها في إنستغرام نعت أمل عرفة الفقيد وقالت : "كنت قمة في الأخلاق وهزمك المرض الخبيث.. ألف رحمة ونور.. عزائي لعائلتك وأحبابك".

كما كتبت صفاء سلطان كلاماً مؤثراً في الراحل عبر حسابها على إنستغرام وقالت : "كل يوم عم نودع بعض.. لا اعتراض على حكمك يا رب.. صديقي وأخي ومدربي عالخيل والقتال، والمجازف العربي في كل الدراما العربية جمال الظاهر في ذمة الله.. ألف رحمه ونور لروحك الحلوة وقلبك الطيب وشجاعتك، وكلامك الجميل الراقي.. الله معك يا رفيقي".

ونعاه أيضاً "مهيار خضور" الذي تعاون معه في أكثر من عمل منها "طوق البنات"، "خيبر"، "المهلب إبن أبي صفرة"،  فكتب مهيار : "رحمك الله يا أبو سيف، ويصبر قلب عيلتك ومحبيك، المجازف العربي جمال الظاهر في ذمة الله".

عابد فهد نعاه أيضاً في تغريدة عبر حسابه على تويتر قال فيها : "الله يرحم ترابك المجازف والمخرج جمال الظاهر الرحمة لروحك".

فيما غردت الإعلامية السورية رشا حسن، عبر حسابها على تويتر، فكتبت : "لجنة صناعة السينما والتلفزيون تنعى المجازف ومخرج ومدرب المعارك في الدراما السورية، ومالك شركة "شمس الدولية" للإنتاج الفني، الشاب جمال الظاهر الذي وافته المنية ظهر اليوم. رحمه الرحمن الرحيم".

ونعى الظاهر أيضاً المنتج والمخرج الكويتي "محمد العنزي"، حيث تعاونا سابقاً في إخراج المعارك بمسلسله "خالد بن الوليد"، وكشف عن تعاون لم يقدّر له أن يتم بينهما: "كان المفروض لنا لقاء في مسلسل غالية".

كنت نعت شركة "غولدن لاين" للإنتاج الدرامي الراحل، فنشرت عبر حسابها في انستغرام فيديو للراحل من كواليس أحد المشاهد مع عابد فهد.

وبرز جمال الظاهر في إتقانه لتنفيذ المشاهد القتالية الخطرة بعد أن درس تصميم المعارك في العاصمة التشيكية براغ، ثم بمعهد كودوكان في اليابان، وأنجز العديد من الأعمال الدرامية السورية والعربية الشهيرة منها: السيرة النبوية، القعقاع بن عمرو التميمي، الظاهر بيبرس، هدوء نسبي، وغيرها من الأعمال الناجحة.