ET بالعربي يصدر نتائج الإستفتاء الخاص بموسم رمضان 2024

 نادين نجيم تدفع ضريبة الحب

مدير أعمال شيرين سيف النصر يكشف عن لحظاتها الأخيرة

نادين نجيم وسلافة معمار تحتفلان بـ نجاح "سكر وسما"

إليسا تخطف قلب الفانز برقصها وتفاعلها على المسرح

الأمير ويليام يواجه ضغوطات هائلة وسط مرض زوجته ووالده

باسم سمرة يعتذر لـ نيللي كريم على الهواء ونيللي تعلق

رسائل حب ودعم بعد العاصفة القوية التي ضربت الإمارات

ناصيف زيتون يصف ابنة رحمة رياض بـ القمر

في بودكاست ع أمل: عمار شلق يكشف عن مشهد لا ينساه بالعمل

نجوم لبنان ينعون الراحل إيلي شويري"أبو الأناشيد الوطنية"

ET بالعربي | 04 مايو 2023
الراحل إيلي شويري - صورة من غوغل

الراحل إيلي شويري - صورة من غوغل

"بكتب إسمك يا بلادي عالشمس الما بتغيب، لا مالي ولا ولادي على حبك ما في حبيب"، أصبحت هذه الجملة هي الأكثر انتشاراً على السوشيال ميديا بعد وفاة القدير إيلي شويري، فهي تعود بذاكرة اللبنانيين إلى ما يسمى بالزمن الجميل.

عشاق الفن الأصيل في لبنان وفي كل مكان يودعون اليوم واحد من عمالقة الفن بكلمات حزينة، نجوى كرم كتبت في تغريدة على تويتر، "كنت بصوتك وطن، وبلحنك وطن، وبحضورك وطن، ما رح ننسى أعمالك الشامخة.. منعزّي لبنان بوفاة الملحن الأستاذ ايلي شويري، انشالله تكون نفسو بالسّما". 

راغب علامة أكد أن بصماته ستبقى راسخة في التاريخ، وقال: "إيلي شويري فنّان بحجم الوطن، بصماته راسخة في تاريخ الموسيقى العربيّة، غنّى للأرض والحب والوطن فكان عملاقاً، ولا زال مدرسة في الفن والأخلاق".

وتابع كلامه قائلاً: "برحيله خسر لبنان والوطن العربي قامة فنيّة استثنائيّة يبقى ذكراها مؤبّداً، كامل العزاء لأسرته ومحبّينه وعشّاق الفن الأصيل".

يارا أيضاً نعت الراحل، "من عمالقة بلادي وصاحب تاريخ فني عريق، ايلي شويري وداعاً".

ومن النجوم العرب كتب ناصيف زيتون في تغريدة، "أعمالك رح تبقى محفورة بالذاكرة والقلب، نفسك بالسما ايلي شويري". 

زين العمر، قال:"قد سقط المارد وإسمه سيبقى خالداً لكل الأجيال، رحل أهّم من لحّن وغنّى ل لبنان الحبيب، سنبقى نغني معك بكتب اسمك يا بلادي عالشمس لما بتغيب، لا مالي ولا ولادي على حبّك ما في حبيب".

وأضاف، "وداعاً أبها العملاق الكبير من وطني لبنان، الى أن نلتقي، إيلي شويري نفسك بالسما".


وفاة إيلي شويري 

نعت الوسائل الإعلامية اللبنانية ليلة أمس 3 مايو 2023 وفاة إيلي شويري عن 84 عاماً، وهو من أبرز الأسماء في الفن اللبناني والعربي والذي عاصر الزمن الذهبي للفن مع محمد عبد الوهاب وأم كلثوم ورياض السنباطي وعبد الحليم حافظ وكارم محمود ومحمد عبد المطلب وفايزة أحمد وغيرهم من عمالقة الفن العربي.

وقدم أشهر وأهم الأعمال الوطنية اللبنانية وعرف بـ "أبو الأناشيد الوطنية" وشارك شويري مع الأخوين الرحباني في أكثر من 25 عملاً.

وفاة إيلي شويري

اشتهر الراحل إيلي شويري بأنّه "أبو الأناشيد الوطنية" في لبنان، فمنذ بداياته الفنية ترجم شويري عشقه لبلده بالأناشيد، ومنها "بكتب إسمك يا بلادي" التي ألّفها ولحّنها عام 1973، إلى جانب "صف العسكر" و"يا أهل الأرض" وأغنية "تعلا وتتعمر يا دار" التي غنتها صباح و"أيام اللولو" بصوت الشحرورة وسميرة توفيق.

وشارك شويري مع الأخوين رحباني في أكثر من 25 عملاً، وأُسندا إليه دور "فضلو" في مسرحية "بياع الخواتم"، إلى جانب السيدة فيروز، عام 1964، وفي الشريط السينمائي الذي وقّعه المخرج يوسف شاهين في العام التالي.

كما عاصر عمالقة الطرب، منهم محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم، وعبد الحليم حافظ.

إيلي شويري