رسمياً .. انتهاء مسلسل المتوحش ولم يتجدد لـ موسم آخر

سرقة فيلا غادة عبد الرازق في مصر

مصادر ET بالعربي: نانسي عجرم غنت "أنا وإنت وبس" بعد الحصول على التنازلات كاملة

أول ظهور رسمي لـ سلمى أبو ضيف مع خطيبها في مهرجان كان السينمائي

زوجة جلال الزكي تكشف تطورات حالته الصحية

غياب أحمد عدوية عن عزاء زوجته و نجوم الفن يقدمون العزاء

موقف محرج لـ ملكة كابلي بسبب رامي قاضي وفستان مهرجان كان

النجوم في النزال التاريخي في الرياض بين أوسيك وفيوري

محامي وريث فريد الأطرش يعلن مقاضاة نانسي عجرم

أول فوز لـ مبابي على حكيمي بعد إعلان رحيله عن بارس سان جيرمان

وزير الثقافة اللبناني يتحرك لمنع عرض فيلم باربي وإليسا تعترض

ET بالعربي | 10 أغسطس 2023
وزير الثقافة اللبناني محمد مرتضى وإليسا - صورة معدلة

وزير الثقافة اللبناني محمد مرتضى وإليسا - صورة معدلة

بعد تحرك وزير الثقافة اللبناني محمد مرتضى من أجل منع عرض فيلم باربي في صالات السينما اللبنانية، تحت شعار "الترويج للشذوذ والتحوّل الجنسي ومخالفة الآداب والقيم الوجدانيّة الأخلاقية والإيمانية التي تشكّل حصنًا منيعًا للمجتمع اللبناني"،  ردت عليه إليسا و آلاف المتابعين عبر السوشيال ميديا.

إليسا انتقدت سعي الوزير لمنع فيلم باربي في لبنان، وغردت على تويتر قائلاً: "انشالله وزير الثقافة ما يعرف شو في مواد عالانترنت وعا نتفلكس أحسن ما يقطع عنا الاتصالات كمان".

وتابعت كلامها، "منع فيلم باربي من أسخف القرارات اللي عم تزيد رجعية الدولة ومؤسساتها. مين بدو يخبر دولتنا إنو اللي بيخاف عا قيم المجتمع من فيلم بتكون المشكلة بالمجتمع مش بالفيلم؟".

أيضاً كارين سلامة، كتبت في تغريدة عبر تويتر، "هلق ما في شي ب لبنان غير فيلم باربي تتمنعوه، في اسخف منكم بالعالم؟شو مستهبلينا قايمة قيامتكم على مجتمع الميم تتلهونا، ملوك الفجور يحاضرون بالعفة....هلق صار مجتمع الميم خطر على الأخلاق والدين؟ ليش انتوا بتعرفوهم، ليش هالقد نحنا اخلاقنا وايمانا ضعيق تفيلم يأثر فينا؟".

وكان وزير الثقافة اللبناني محمد المرتضى، شارك نص البيان الذي أصدره من أجل منع عرض الفيلم على تويتر، وجاء فيه:

"لدى التدقيق، تبيّن أنَّ فيلم "باربي" المُزمع عرضه قريباً في دور السينما اللّبنانية، يتعارضُ مع القيم الأخلاقية والإيمانية ومع المبادئ الراسخة في لبنان، إذْ يروّج للشذوذ والتحوّل الجنسي ويُسوّق فكرةً بشعةً مؤدّاها رفض وصاية الأب وتوهين دور الأم وتسخيفه والتشكيك بضرورة الزواج وبناء الأسرة، وتصويرهما عائقاً أمام التطوّر الذاتي للفرد لا سيّما للمرأة".

وقال: بما إنَّ وزارة الثقافة وسائر الجهات المعنيّة، مدعوون إلى الالتزام تمام الإلتزام بما خلُص إليه اللقاء الوزاري التشاوري المنعقد في "الديمان" في تاريخ 8/8/2023، والذي أكّد على وجوب "التشبّث بالهويّة الوطنية وآدابها العامة وأخلاقياتها المتوارَثة جيلًا بعد جيل، وقيمها الإيمانية لا سيما قيمة الأسرة، وحمايتها، ومواجهة الأفكار التي تخالف نظام الخالق والمبادئ التي يُجمع عليها اللبنانيون"، ولمّا كان من الجليّ أنَّ هذا الفيلم يُخالف بمحتواه الآداب والقيم لا سيّما قيمة الأسرة و يخالف المبادئ الوجدانية والأخلاقية والإيمانية التي تُشكّل الحصن الحصين للمجتمع اللبناني، وأنّ عرْضه في لبنان سيكون له أبشع الآثار والنتائج لا سيّما على الأطفال بشكلٍّ خاص والناشئة بشكلٍ عام؛ لذلك يُقرّر:

وزير الثقافة اللبناني يتحرك لمنع عرض فيلم باربي وإليسا تمانع

أوّلاً - توجيه كتابٍ الى الأمن العام اللبناني، بواسطة وزير الداخلية والبلديات، لإتّخاذ كلّ الإجراءات اللّازمة لمنع عرض هذا الفيلم في لبنان.

ثانياً - إبلاغ نسخة عن هذا القرار من جانب النائب العام لدى محكمة التمييز للتفضّل بالإطّلاع وإجراء المقتضى.

ثالثاً - نشر نسخة عن هذا القرار وإبلاغه ممن يلزم.

وزير الثقافة اللبناني يتحرك لمنع عرض فيلم باربي وإليسا تمانع بن