وداع مؤثر لـ ثناء دبسي "الشام رح تشتقلك كتير"

نجوم سوريا إلى جانب سليم صبري في وداع ثناء دبسي الأخير

ثناء دبسي.. ترحل وتترك سليم صبري وحيداً

رانبير كابور وابنته في عيد ميلاد جيه علي خان

من جديد نانسي عجرم تتعرض لهجوم ممنهج

صناع الأمل تُعيد إحياء أوبريت الحلم العربي بمشاركة 12 نجم عربي

"يوتيوب" يحذف أغنية حسام حبيب الجديدة "كدابة"

طارق العريان مهنئاً حسام حبيب على اغنية "كدابة": جامدة أوي

ريتا بو صالح تتحدث عن تعاونها مع كاظم الساهر في رقصة عمر

مبادرة "صناع الأمل" تعيد إحياء أوبريت "الحلم العربي"

وفاة الراقصة جين فيلوز التي اشتهرت في الأربعينات عن 98 عاماً

ET بالعربي | 17 يناير 2023
جين فيلوز - صورة من إنستغرام

جين فيلوز - صورة من إنستغرام

الراقصة جين فيلوز Jean Veloz التي اشتهرت برقصات "ليندي هوب" الشهيرة في أربعينات القرن الماضي توفيت يوم الأحد عن 98 عاماً.

توفيت جين فيلوز في منزلها في لوس أنجلوس يوم الأحد، وقد أكد خبر الوفاة مدير أعمالها وصديقها راستي فرانك في حديث لـ"ذا هوليوود ريبورتر". راستي فرانك الذي كان قد ساهم في إنتاج حفل A Tribute to the Groovie Movie في العام 2010، الذي احتفل بجين ومساهمتها بالرقص.

وقال بما معناه: "جين ابتكرت أسلوب الرقص المتأرجح الذي نال الإعجاب في كل العالم. لقد كان ناعماً كالحرير وتناقض إلى حد كبير مع أسلوب "جيترباغ" الذي كان سائداً خلال ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي".

قضاء الوقت معها كان بمثابة دروس في الحياة، وصف راستي صديقته التي التقى بها للمرة  الأولى في العام 1997 وقال بما معناه: "كل لحظة مع جين كانت بمثابة دروس في كيفية عيش الحياة. كان أسلوبها الإيجابي لا مثيل له، وحبها للناس كان كبيراً".

ظهرت الراحلة في عدد من الأفلام في أربعينات القرن الماضي، إذ شاركت في فيلم Swing Fever في العام 1943، وفي العام نفسه في فيلم Jive Junction وفيلم The Horn Blows at Midnight في العام 1945.

من هي جين فيلوز؟

جين فيلوز واسمها الحقيقي جين غرينل فيلبس كانت قد ولدت في الأول من مارس من العام 1924، في لوس أنجلوس.

جين فيلوز
جين فيلوز- الصورة من السوشيال ميديا

كانت هي وشقيقيها روبرت وريموند يؤدون دائماً رقصة "ليندي هوب" مع أصدقائهم في غرفة الجلوس في البيت. لاحقاً هي وريموند فازا برقصة "جيتربيرغ" في سانتا ماريا في كاليفورنيا، في مسابقة ضمت أكثر من 500 راقص وراقصة آخرين.

في العام 1947 تزوجت من هارولد دافي ولكنهما انفصلا سريعاً.. ثم تزوجت لاحقاً من فرانك فيلوز في العام 1963 حتى وفاته في العام 1981، وقد أعلنت حينها اعتزالها الرقص.

ولكن وثائقي عن الرقص المتأرجح في العام 1992 أعادها إلى تأدية الرقص مجدداً. وقدمت عرضاً في العام 1996  في California Swing Dance Hall of Fame.

جين فيلوز
جين فيلوز- الصورة من السوشيال ميديا

شاركت كمدربة رقص في العام 2016 في برنامج The Bachelorette الذي يعرض على ABC، ثم لاحقاً ظهرت في برنامج قدمه ستيف هارفي برقصة قدمتها مع شاب في التاسعة عشر من عمره، في برنامج Little Big Shots: Forever Young وكانت حينها في الـ93 من عمرها.

كما ظهرت الراحلة في عدد من المناسبات في السنوات الأخيرة، ففي فبراير 2020، حضرت في مهرجان الرقص Rock That Swing في ألمانيا.