فرق التوقيت يمنع لقاء ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي

شباب البومب 12 الحلقة 17 مع الشيخ راكان و كانتي

شباب البومب 12 الحلقة 18 : هبة عامر

إليسا في Big time Podcast وتعطي رأيها بـ أصالة،أحلام وشيرين

رامز جاب من الآخر الحلقة 17: مواجهة مها أحمد و فادي خفاجة

نجوى كرم في أمسية روحية تحدثت فيها عن رؤيتها السيد المسيح

إعدام صبحي خلال عملية تبادل الأسرى في الحلقة 17 من مسلسل تاج

حسن عسيري و أصايل ضحايا برنامج رامز جاب من الآخر الحلقة 18

صلح فرح الهادي وشوق الهادي والعرابة نهى نبيل

مسلسل 2024: تأثر بمشهد وداع سما لوالدها بالمشرحة

وفاة الكوميدي الساخر مورت سال عن عمر 94 عامًا

ET بالعربي | 27 أكتوبر 2021
وفاة الكوميدي الساخر مورت سال - صورة من السوشيال ميديا

وفاة الكوميدي الساخر مورت سال - صورة من السوشيال ميديا

توفي الكوميدي الساخر مورت سال Mort Sahl عن 94  عامًا ، هو الذي ساعد في إحداث ثورة في كوميديا ​​الستاند أب خلال الحرب الباردة بتعليقه المستمر على السياسيين والأحداث الجارية .

وقالت صديقته لوسي ميرسر حسبما نقلت صحيفتي "نيويورك تايمز" و "واشنطن بوست" عنها إنه مات بسلام في منزله في ميل فالي بولاية كاليفورنيا، قائلة أن سبب الوفاة هو الشيخوخة وتقدمه بالعمر.

وكان لمور ت الفضل في التأثير على ممثلين كوميديين مثل جورج كارلين وودي آلن وجوناثان وينترز. وكان أيضا صديقا لليني بروس، أحد رواد الكوميديا​، على الرغم من أن أدواره لم تكن تشمل اللجوء لألفاظ جريئة مثلما كان يفعل بروس.

مورت سال - صورة من تويتر
مورت سال - صورة من تويتر

 

من هو مورت سال؟

ولد مورتون ليون سال في مونتريال في 11 مايو أيار 1927، ونشأ في لوس انجلوس. وتخرج من جامعة جنوب كاليفورنيا، وانتقل إلى منطقة سان فرانسيسكو في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي ليجرب الدخول لعالم الكوميديا.

وأمضى جزءا من حياته داخل سيارته قبل أن يكوّن جمهورا ومتابعين له في ملهى ليلي بسان فرانسيسكو وينطلق بعد ذلك نحو عالم الشهرة.

وبحلول عام 1960، أصبح سال مشهورًا  للدرجة التي دفعت مجلة تايم، التي أطلقت عليه اسم "ويل روجرز ذو الأنياب"، إلى وضع صورته على غلافها لتكون المرة الأولى التي يكرم فيها فنان كوميدي هذا التكريم.

وكان حضور مورت على المسرح مختلفا بالنظر لمعايير الخمسينيات، إذ كان يرتدي ملابس غير رسمية وكان أكثر هزلية وذكاء وميلا للحداثة مقارنة بمعاصريه الذين كانوا يرتدون الملابس الرسمية ويطلقون نكاتهم عن الحموات.

مورت سال - صورة من تويتر
مورت سال - صورة من تويتر

وظل يعمل حتى في التسعينيات من عمره، إذ كان يؤدي عروضا أسبوعيه في مسرح قرب منزله في ميل فالي بكاليفورنيا، وكانت هذه العروض تبث بثا حيا على الإنترنت.