ياسمين عبد العزيز تبكي: أنا بعشق أحمد العوضي...وسبب طلاقنا مش خيانة

أصالة تهنئ فائق حسن بالسلامة : "الله يديمك عزّي وسيّدي"

أبرز الإطلالات في أكبر ليلة للأزياء والموضة ميت غالا 2024

النجمات بـ فساتين ضخمة في حفل ميت غالا 2024

الملكة رانيا في صورة جديدة مع الأميرة سلمى

حنين وذكريات في عزاء والدة قيس الشيخ نجيب في دبي

ناصيف زيتون على غير طبيعته من أجل جمهوره

إطلالات ساحرة من نجمات بوليوود في حفل Met Gala لعام 2024

التجميل يجمع ماغي بو غصن ونور الغندور ونهى نبيل ولجين عمران في أبوظبي

إطلالات جذبت الجمهور من حفل ميت غالا 2024

الياس الرحباني في "صارو مية" مبتكر أهم أرشيف موسيقي

ET بالعربي | 30 يناير 2021
الياس الرحباني-صورةمن السوشيال ميديا

الياس الرحباني-صورةمن السوشيال ميديا

اكشتف اللبنانيون والعرب يوم أمس الجمعة من خلال برنامج "صارو مية" الذي يعده جان نخول عبر قناة "MTV" اللبنانية أن الياس الرحباني هو مبتكر أهم أرشيف في تاريخ المكتبة الموسيقية، اذ ان أرشيفه لا يقتصر على الأغنيات الوطنية والرومانسية فقط، بل يمتد أيضًا إلى أغاني الأطفال، اذ ان أشهر أغاني الأطفال هي لـ الياس الرحباني كـ"عمي بو مسعود"، و"خلصت السنة يا مدرستي"، و"طلع الضو عالواوي".

الياس

ويمتد أرشيف الياس الرحباني أيضًا الى الأغاني الفرنسية التي كان يعتقد اللبنانيون أنها أغان عالمية ليتبين أنها أغنية لبنانية صدرت الى الغرب كالأغنية الفرنسية الشهيرة " Que sera ma vie sans toi".

كما كان لـ الياس الرحباني بصمته الخاصة في مجال الاعلانات اذ أن اشهر الاعلانات التي رسخت في ذهن اللبنانيين كان اعلان "معكروني"، حيث طلبت صباح فيما بعد تحويلها إلى أغنية فكانت "وعدوني ونطروني".

صبا

وأحدثت الحلقة تفاعلًا كبيرا من قبل اللبنانيين الذين عبروا عن حنينهم الى تلك الأيام الماضية ، حيث كان لبنان يصدر فنا إلى العالم على عكس ما يعيشه اليوم من وضع اقتصادي صعب انعكس على جوانب الحياة بما فيها الفنية، ويضاف اليها جائحة كوورنا التي جعلت من العمل الفني رفاهية مفقودة ليس فقط في لبنان بل في دول العالم كلها.

 

وقال معد البرنامج جان نخول عبر حسابه في "تويتر": "بدأنا منذ سنة تقريباً الإعداد لوثائقي تكريمي للعملاق الياس الرحباني وأتت كورونا لتفرمل مساعينا وتسرقه منّا... حوّلنا الإعداد إلى حلقة خاصة اخترنا فيها (بصعوبة) مئة عمل تختصر جوانب مسيرته... الليلة في "صارو مية".

وتصدر اسم "الياس الرحباني" و"صارو مية" الترند الأول والثاني في لبنان على "تويتر"، نتيجة التفاعل الكبير الذي حظيت به الحلقة، وتفاعل عدد من النجوم مع الحلقة أبرزهم كارمن لبس،اليسا وزين العمر.