جمال سنان يحسم جدل موضوع دانيلا رحمة

هيجين تكشف عن استخدامها السحر ضد أعضاء BTS

محامي إليسا يكشف لـET بالعربي تطورات قضيتها ضد شركة وتري

محامية حليمة بولند تشرح ما حصل مع موكلتها في قضية "فسق وفجور"

هاشتاق حق إليسا يتصدر بعد مناشدتها القضاء اللبناني

سامر المصري وإيتزيار إيتونو يرقصان في مهرجان عنابة السينمائي

مسلسل لعبة حب ينهي تصوير آخر مشاهده في السعودية

بدرية طلبة تتأثر بزفاف إبنتها سلمى

تقارير: زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في ستوك بارك بـ لندن

وتري ترد على إليسا "لا حدود لإفتراءها وكيديتها"

الياس الرحباني في "صارو مية" مبتكر أهم أرشيف موسيقي

ET بالعربي | 30 يناير 2021
الياس الرحباني-صورةمن السوشيال ميديا

الياس الرحباني-صورةمن السوشيال ميديا

اكشتف اللبنانيون والعرب يوم أمس الجمعة من خلال برنامج "صارو مية" الذي يعده جان نخول عبر قناة "MTV" اللبنانية أن الياس الرحباني هو مبتكر أهم أرشيف في تاريخ المكتبة الموسيقية، اذ ان أرشيفه لا يقتصر على الأغنيات الوطنية والرومانسية فقط، بل يمتد أيضًا إلى أغاني الأطفال، اذ ان أشهر أغاني الأطفال هي لـ الياس الرحباني كـ"عمي بو مسعود"، و"خلصت السنة يا مدرستي"، و"طلع الضو عالواوي".

الياس

ويمتد أرشيف الياس الرحباني أيضًا الى الأغاني الفرنسية التي كان يعتقد اللبنانيون أنها أغان عالمية ليتبين أنها أغنية لبنانية صدرت الى الغرب كالأغنية الفرنسية الشهيرة " Que sera ma vie sans toi".

كما كان لـ الياس الرحباني بصمته الخاصة في مجال الاعلانات اذ أن اشهر الاعلانات التي رسخت في ذهن اللبنانيين كان اعلان "معكروني"، حيث طلبت صباح فيما بعد تحويلها إلى أغنية فكانت "وعدوني ونطروني".

صبا

وأحدثت الحلقة تفاعلًا كبيرا من قبل اللبنانيين الذين عبروا عن حنينهم الى تلك الأيام الماضية ، حيث كان لبنان يصدر فنا إلى العالم على عكس ما يعيشه اليوم من وضع اقتصادي صعب انعكس على جوانب الحياة بما فيها الفنية، ويضاف اليها جائحة كوورنا التي جعلت من العمل الفني رفاهية مفقودة ليس فقط في لبنان بل في دول العالم كلها.

 

وقال معد البرنامج جان نخول عبر حسابه في "تويتر": "بدأنا منذ سنة تقريباً الإعداد لوثائقي تكريمي للعملاق الياس الرحباني وأتت كورونا لتفرمل مساعينا وتسرقه منّا... حوّلنا الإعداد إلى حلقة خاصة اخترنا فيها (بصعوبة) مئة عمل تختصر جوانب مسيرته... الليلة في "صارو مية".

وتصدر اسم "الياس الرحباني" و"صارو مية" الترند الأول والثاني في لبنان على "تويتر"، نتيجة التفاعل الكبير الذي حظيت به الحلقة، وتفاعل عدد من النجوم مع الحلقة أبرزهم كارمن لبس،اليسا وزين العمر.