وفاة شقيقة رحمة رياض "اللهم اغفر لها وارحمها"

بكاء هاندا أرتشيل بسبب ابنة أختها الوحيدة

محمد إمام يُرزق بمولوده الثالث

لأول مرة..سيريناي ساريكايا يدا بيد مع حبيبها مارت ديمير

مسلسل لعبة حب : أبطال النسخة العربية والتركية

وفاة كريس كينج عن عمر يناهز 32 عامًا بعد إطلاق النار عليه

تفاعل كبير مع لقاء دينا الشربيني في ET بالعربي

أحمد عبد العزيز يستضيف الشاب الذي انفعل عليه

باريش أردوتش يتحدث عن زوجته: "أنا مع أجمل إمرأة في العالم"

كاريس زيتا دوغلاس بفستان من خزانة والدتها بعيدها الـ 21

رد فعل مفاجئ من صُناع مسلسل الإمام الشافعي بعد اكتشاف أخطاء تاريخية

ET بالعربي | 28 مارس 2023
بوستر رسالة الإمام

بوستر رسالة الإمام

أثار مسلسل "رسالة الإمام" الذي يتناول سيرة الإمام الشافعي، جدلاً واسعاً خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب رصد الجمهور، لعدد من الأخطاء التاريخية التي جاءت بالحلقات الأولى من العمل، مثل التحدث باللغة العامية، واستخدام أبيات شعرية لشاعر سوري، باعتبار صاحبها الإمام الشافعي.

وقررت الشركة المنتجة لمسلسل "رسالة الإمام"، اعتباراً من الحلقة الخامسة، التي عُرضت مساء الثلاثاء، وبعد كثرة الجدل الدائر على منصات التواصل الاجتماعي، التنويه بأن "هذا العمل رؤية درامية مستوحاة من أحداث تاريخية.. بعض حكايات وشخصيات العمل من وحي خيال المؤلف للضرورة الدرامية". 

الإمام الشافعي

أزمات الإمام الشافعي

وكانت آخر الأزمات الخاصة بالمسلسل، هي الأبيات الشعرية التي نُسبت للإمام الشافعي، بينما هي في الأصل للشاعر السوري حذيفة العرجي، والذي كتب عبر "فيسبوك"، "يُرسل بعض الأحبة القراء رسائل بمقطع لـ خالد النبوي وهو يؤدي دور الإمام الشافعي في مسلسل يُعرض هذه الأيام، وفي المقطع يتغنى الممثل وممثلة معه ببيتين لي من أوائل ما كتبت قبل عشر سنوات، وذلك على أنها للشافعي رحمه الله".

وأضاف أن"البيتان شهيران، وطالما نُسبا للشافعي وطالما وضّحت هذا الخطأ، وسبق أن قلت: الإمام أحق بهما منّي، وهو أكبر من كلّ قولٍ يُنسب له".

واعتبر أن "ما حصل في المسلسل يدل على جهل فظيع لصنّاع العمل بهذا الإمام العظيم وبلغته الشعرية على وجه التحديد، ولك أن تتخيل ما سيكون من كوارث أخرى، إذا كان تفصيل بسيط كهذا لم ينتبهوا له، إن أحدهم لم يكلف نفسه تصفح ديوان الشافعي للتأكد من البيتين، وأشك أنهم قرأوا سيرته أصلاً".