وفاة شقيقة رحمة رياض "اللهم اغفر لها وارحمها"

بكاء هاندا أرتشيل بسبب ابنة أختها الوحيدة

محمد إمام يُرزق بمولوده الثالث

مصطفى أبو سريع لـ ياسمين عز "توقفي عن تقديم النصائح للسيدات"

لأول مرة..سيريناي ساريكايا يدا بيد مع حبيبها مارت ديمير

تفاصيل آخر مكالمة بين يحيى الفخراني والراحل صلاح السعدني

قناة Now لن تجدد هذه المسلسلات التركية لمواسم جديدة

مسلسل لعبة حب : أبطال النسخة العربية والتركية

وفاة كريس كينج عن عمر يناهز 32 عامًا بعد إطلاق النار عليه

تفاعل كبير مع لقاء دينا الشربيني في ET بالعربي

مسلسلات سورية تاريخية.. 10 أعمال فنية فتحت أبوب الماضي

ET بالعربي | 12 أكتوبر 2022
مسلسلات سورية تاريخية.. 10 أعمال فنية فتحت أبوب الماضي

مسلسلات سورية تاريخية.. 10 أعمال فنية فتحت أبوب الماضي

المعروف عن المسلسلات السورية التاريخية أنها من الأعمال الفنية التي تجذب الجمهور بشكل كبير خاصة وأنها إعادة طرح للتاريخ وأبطاله من خلال صورة درامية ممتعة، وسيناريوهات تتميز بالإثارة.


توب - مسلسلات تاريخية مع نجوم سوريا

مسلسل الزير سالم

 مسلسلات سورية تاريخية - مسلسل الزير سالم

مسلسل الزير سالم من أكثر الأعمال التي يبحث عنها الجمهور العربي وفقا لما رصدته مواقع البحث الإلكترونية خلال عمليات البحث عن مسلسلات سورية تاريخية، وتجسد أحداث مسلسل الزير سالم، حقبة من أكثر الحقب الزمنية في تاريخ العرب إثارة، حيث تدور أحداثه حول وقائع حقيقة أرخ لها الكتاب والشعراء حينذاك.

قصة مسلسل الزير سالم

تدور أحداثه حول قصة عدي بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل، أحد أكبر بطون العرب وقتها، ولقب عدي بالزير سالم بذلك الأسم لما تداول عنه من حبه للمجون وهوسه بالنساء.

كما يروي مسلسل الزير سالم قصة تحول ذلك الرجل خلال حرب البسوس من شاب رهيف الحس وعاشق للشعر والنساء معا، إلى قنبلة موقوتة وآلة قتل متحركة بعد مقتل شقيقه الأكبر وزعيم قبيلتهم  كليب بن ربيعة، وكيف تمكن من إشعال حرب ظلت لسنين طويلة سفك فيها دماء قبائل بأكملها ثأرًا لأخيه، مرور بنهايته الغير متوقعة.

أبطال مسلسل الزير سالم

يؤدي أدوار البطولة في مسلسل الزير سالم، سلوم حداد، عبد فهد، رفيق أحمد علي، وخالد تاجا، وسمر سامي، وتيم حسن، وفرح بسيسو.

مسلسل ربيع قرطبة

 مسلسلات سورية تاريخية - مسلسل ربيع قرطبة

يعد مسلسل ربيع قرطبة ضمن المسلسلات السورية التاريخية الأكثر شهرة، وهو أحد أجزاء الثلاثية التي تحكي وتوثق بداية دخول المسلمين إلى بلاد الأندلس مرورا بتأثيرهم فيها وفترة انتعاش الدولة وصولا إلى أفول نجمها ومن ثم سقوطها.

قصة مسلسل ربيع قرطبة

يوثق مسلسل ربيع قرطبة للحقبة التي حكم فيها المسلمين منطقة الأندلس، وتمكنوا خلالها من نقل تلك البقعة من البدائية إلى الحضارة الإسلامية المزدهرة حينها حتى باتت درة تاج الحضارة ، وكيف جعلوا تلك المنطقة بمثابة قبلة لكل المبدعين في جميع المجالات.

وتركز أحداث مسلسل ربيع قرطبة على فترة حكم الحاجب المنصور محمد بن أبي عامر، منذ شبابه وكيفية اختراقه الصفوف الأولى للطبقة الحاكمة، والتي تمكن من خلالها الوصول إلى سدة الحكم، وكيفية تحوله من أنسان يحلم للعامة إلى طاغية يحبس أنفاسهم، والصراع الذي دار بينه وبين والدة الخليفة الأموى هشام التي حاولت استراد ملك أبنها.

أبطال مسلسل ربيع قرطبة

أدى أدوار البطولة في مسلسل ربيع قرطبة، نسرين طافش، تيم حسن، محمد مفتاح، جمال سليمان، مي سكاف.

لا يختلف أحدا أن مسلسل هارون الرشيد عرض جزء من سيرة أبرز الرجال الذي بذخ نجمهم في تاريخ التراث العربي والإسلامي، وأيضا من الرجال الذين أثاروا الجدل حتى بعد موتهم بمئات السنين، لدرجة جعلت اسمه يُضرب به المثل.

مسلسل هارون الرشيد

مسلسلات سورية - مسلسل هارون الرشيد

قصة مسلسل هارون الرشيد

ترصد أحداث مسلسل هارون الرشيد قصة الخليفة العباسي الأشهر في سلسلة تلك الحقبة، حيث يروي العمل التلفزيوني الجوانب الشخصية في حياة ذلك الخلفي الثري في تفاصيله سواء الرومانسية مع النساء وأيضا الصراعات الدموية التي تم تدبيرها ضده التي بدأت من قبل تنصيبه للحكم وكيف قضى على فاعليها.

أبطال مسلسل هارون الرشيد

أدى أدوار البطولة في مسلسل هاورن الرشيد، الممثلين قصي خولي، وياسر المصري، عبد المحسن النمر، كاريس بشار، كندة حنا، حبيب غلوم، عابد فهد.

مسلسل الحجاج ضمن مسلسلات سورية تاريخية

مسلسلات سورية - مسلسل الحجاج

ضمت مسلسلات سورية تاريخية مسلسل الحجاج وهو من الأعمال الفنية التي أرخت لشخصية تعد من أغرب الشخصيات في التاريخ العربي والإسلامي على الزمن،  الحجاج بن يوسف الثقافي ذو الرجل الشخصية الإشكالية  التي اجمع الجميع على صلابة شخصتيه  وقبضة حكمه وكثرة فتوحاته ، كما أجمعوا على ظلمه ووحشتيه وبطشه بالرعية، واختلفوا على محاسن ما ذكر من شخصيته.

قصة مسلسل الحجاج

تناول مسلسل الحجاج أحداث فترة شديدة الأهمية والحساسية في كنف الدولة الأموية، وسلط الضوء على قصة صعود نجم الحجاج بن يوسف بين حاشية وصفوة الأمويين إلى أن تم تعيينه أميرا على عدة مدن تابعة لهم أبرزها بغداد، وما تلا ذلك من فتوحات وحروب خاضها بنفسه للقضاء سواء على أعدائه أو أعداء الدولة الأموية.

كما يورد المسلسل روايات عدة عن خلاف عدد من الصحابين والتابعين مع بن الحجاج، وكيف فرض بن يوسف الثقافي نفوذه في دوائر حكمه وتمكنه من السيطرة والقدرة على إقناع على الولاة الأمويين سواء حكم عبدالملك بن مروان والوليد بن عبدالملك حتى وفاته.

أبطال مسلسل الحجاج

مسلسل الحجاج بطولة عابد فهد، صبا مبارك، وإياد نصار  سوزان نجم الدين، سلمى المصري، فايز قزق، نبيل المشيني، عمار شلق؛ وائل نجم.

مسلسل هولاكو

مسلسلات سورية - مسلسل هولاكو

يعتبر مسلسل هولاكو واحد من أندر الأعمال الفنية التي فتحت الباب لمناقشة حياة قائد عسكري من أشهر القادة وأكثرهم سفكا للدماء على مر التاريخ ليس العربي فقط ولكن تاريخ العالم بأسره.

قصة مسلسل هولاكو

ويروي مسلسل هولاكو كيف تمكن القائد العسكري المغولي من جمع رجاله وتكوين جيوش من قومه استطاع بهم غزو الكثير من بقاع الأرض، وأيضا ملابسات حياته الشخصية وزيجاته المتعددة والجوانب الإنسانية به، وسر تحوله إلى سفاح روع ملايين البشر وأذل عشرات الملوك.

أبطال مسلسل هولاكو

أيمن زيدان، نورمان أسعد، جيانا عيد، عبد الرحمن آل رشي، صباح الجزائري،شادي زيدان،هشام بهلول، نسرين عاشور، حسان مراد، لمياء الورتاني.

مسلسل المرابطون والأندلس

مسلسلات سورية - مسلسل المرابطون والأندلس

مسلسل المرابطون والأندلس يعد من أهم مسلسلات سورية تاريخية التي عرضت التفاصيل التاريخية لحكم المسلمين في الأندلس ومراحل انهيار سيطرة العرب عليها.

قصة مسلسل المرابطون والأندلس

يرصد مسلسل  المرابطون والأندلس تفاصيل تفكك الدولة  الإسلامية هناك إلى ولايات  وصراع حكامها للسيطرة على سلطات ونفوذ بعضهم وتناحرهم فيما بينهم ، ومن  ثم  سيطرة الأسبان على الدولة، ثم إعلان حرب الأستراد التي تصدت  حركة الجهاد، وتمكن  خلالها جيش المرابطين الذي تم تكوينه في المغرب من إعادة سيطرة المسلمين على الدولة لتبزغ دولة المرابطين الجديدة.

أبطال مسلسل المرابطون والأندلس

عابد فهد،سهيل جباعي ، سامر المصري،منذر رياحنة، مرح جبر، فتحي الهداوي، علي عليان، سلوم حداد، وائل نجم.

مسلسل ملوك الطوائف

مسلسلات سورية - مسلسل ملوك الطوائف

قصة مسلسل ملوك الطوائف

يفند مسلسل ملوك الطوائف المواقف والأزمات التي أعقبت سقوط دولة الأمويين في الأندلس، والتي أسفرت عن ظهور دويلات وطوائف وتناحرهم الذي أضعف شوكة المسلمين هناك، والمؤامرات التي حاكها القادة والأمراء من أجل التخلص من منافسهم وأعدائهم، وهو ما انتهى بظهور جيش المرابطون في المغرب والذي تمكن تحت قيادة يوسف بن تاشفين، الذي انتصر على ملك قشتالة، إلا أن لجوء ملوك الطوائف والدويلات إليه جعله يتحالف مع عدوه، وهو ما أدى في النهاية إلى خلعه من منصبه ونفيه مع زوجته إلى القرية المغربية أغمات حتى وفاته.

أبطال مسلسل ملوك الطوائف

جمال سليمان، سلاف فواخرجي، نادين سلامة،تيم حسن، محمد آل رشي، محمد مفتاح ،جمال شقير،وائل رمضان ، يحيى بيازي، ديما قندلف.

مسلسل صقر قريش

مسلسلات سورية - مسلسل صقر قريش

مسلسل صقر قريش يعتبر من أكثر مسلسلات سورية تاريخية التي سلطت الضوء على دولة الأندلس والمراحل المتغيرة في مسيرتها.

قصة مسلسل صقر قريش

يرصد مسلسل صقر قريش بداية سقوط الأمويين في المنقطة العربية لصالح الدولة العباسية الجديدة، التي قام رجالها بتعقب أمراء وملوك بني أمية، لتصفيتهم، إلا أن فطنة وذكاء عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك - عبد الرحمن الداخل - مكناه من الهروب إلى الصحراء ومنها الشام إلى مصر ، ثم وصوله للأندلس.

وبعد وصوله الأندلس تمكن عبد الرحمن الداخل بدهائه من الوصول إلى سدة الحكم، والسيطرة على مقاليد الأمور، ومن هنا تبدأ الأحداث في الصعودي الدرامي ليكشف المسلسل عن تفاصيل مثيرة.

أبطال مسلسل صقر قريش

باسم ياخور، أمل عرفة، سولاف فواخرجي، محمد مفتاح، جمال سليمان، رفيق سبيعي ،  محمد دور، تيم حسن.

مسلسل صلاح الدين الأيوبي

مسلسلات سورية - مسلسل صلاح الدين الأيوبي

قصة مسلسل صلاح الدين الأيوبي

يكشف مسلسل صلاح الدين الأيوبي، عن تفاصيل الجديدة والدرامية الغامضة في حياة القائد العربي والإسلامي صلاح الدين الأيوبي، منذ طفولته ودخوله مغمار السياسية، ثم مواجهة الصليبين  حتى خوضه لمعركة حطين الفاصلة.

أبطال مسلسل صلاح الدين الأيوبي

أدى الممثلون جمال سليمان، سوزان نجم الدين، سلمى المصري، باسم ياخور، أدوار الشخصيات التاريخية في المسلسل.

مسلسلات سورية تاريخية

تأتي أهمية القيمة الفنية التي تقدمها مسلسلات سورية تاريخية في الأساس من قيامها بإعادة عرض التاريخ من وجهة نظر فنية مشوقة ومسلية وفي الأصل تحمل في طياته معلومات وقصص أثرت في الوضع الحالي.